محكمة إسرائيلية تمدد اعتقال «عهد التميمي» 48 ساعة للمرة الرابعة

الاثنين 15 يناير 2018 05:01 ص

مدّدت محكمة إسرائيلية، الإثنين، اعتقال الفتاة الفلسطينية «عهد التميمي» (16 عاما) لمدة 48 ساعة؛ لـ«استكمال التحقيق معها»، للمرة الرابعة منذ اعتقالها.

ومددت محكمة «عوفر» العسكرية، غرب رام الله، وسط الضفة اعتقال «عهد» حتى 17 من يناير/ كانون الثاني الجاري بزعم «استكمال الإجراءات بحقها»، حسب طلب النيابة العسكرية.

وحضر جلسة محكمة اليوم، عدد من القناصل والدبلوماسيين، ومؤسسات حقوق الإنسان، إلى جانب عائلتها.

ودخلت «التميمي» للمحكمة مقيدة الرجلين واليدين.

وخاطبها والدها «باسم التميمي» قائلا: «أنت قوية»، فأجابته مبتسمه «أنا كويسة».

وفجر 19 من ديسمبر/كانون الأول 2017، اعتقلت القوات الإسرائيلية «عهد»، بعد انتشار مقطع فيديو يظهرها وهي تطرد جنديين إسرائيليين من ساحة بيتها في قرية النبي صالح، شمال رام الله.

وبيّن مقطع الفيديو «عهد» وهي تركل أحد جنود الاحتلال بقدمها، وترفع يدها لتصفع وجهه من دون أن تصله؛ ما أثار غضب المتابعين للمشهد في (إسرائيل)، الذين اعتبروا ذلك «إهانة لجيشهم».

وعلى خلفية ذلك، تعهد وزير الدفاع الإسرائيلي، «أفيغدور ليبرمان»، بالقبض على الطفلة الفلسطينية ومعاقبتها، ومعاقبة كل من ظهر معها في الفيديو وهو يقاوم جنوده.

وبالفعل قامت قوة كبيرة باعتقال «عهد» من منزلها، قبل أن تعتقل في اليوم ذاته والدتها «ناريمان» أثناء محاولتها زيارة ابنتها أول أيام احتجازها.

وفي اليوم الثاني، 20 من ديسمبر/كانون الأول، اعتقلت القوات الإسرائيلية «نور التميمي (21 عاما)، ابنه عم «عهد»، لظهورها في مقطع الفيديو ذاته، وفي 4 من يناير/كانون الثاني الجاري أُخلي سبيل «نور» بكفالة مالية لحين محاكمتها.

وبدورها، أعربت الأمم المتحدة، الإثنين الماضي، عن قلقها بشأن اعتقال السلطات الإسرائيلية للفتاة الفلسطينية «عهد».

وقال «إستيفان دوغريك»، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة خلال مؤتمر صحفي عقده بنيويوك: «نحن نولي اهتماما عندما يتعلق الأمر باعتقال الأطفال، وهذا أمر واضح في موقفنا اليوم».

وأضاف: «نحن قلقون إزاء اعتقالها (عهد)، لأن الناس ينبغي أن يكون لديهم الحق في التعبير».

وجدد «دوغريك» تأكيده على موقف الأمين العام للأمم المتحدة، «أنطونيو غوتيريش»، بشأن مدينة القدس، معتبرا أنّ «قضية القدس تقع ضمن قضايا الحل النهائي التي ينبغي التفاوض بشأنها بين الفلسطينيين و(إسرائيل)».

المصدر | الخليج الجديد+الأناضول

  كلمات مفتاحية

فلسطين عهد التميمي فتاة اعتقال تمديد مزاعم تحقيقات