صحف الخليج تبرز أزمة إماراتية قطرية وتكشف رؤية «سلبية» للاقتصاديات

الثلاثاء 16 يناير 2018 06:01 ص

اهتمت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الثلاثاء، بإعلان أبوظبي، أن مقاتلات قطرية قامت بـ«اعتراض» طائرة مدنية إماراتية كانت في طريقها إلى المنامة، وهو ما نفته الدوحة واعتبرته ادعاءات عارية عن الصحة تماما.

ونقلت الصحف عن وكالة «موديز» العالمية للتصنيف الائتماني عن نظرة «سلبية» تكتنف آفاق التصنيفات السيادية لدول مجلس التعاون الخليج خلال العام الجاري.

وأشارت الصحف، إلى عقد وزير الداخلية السعودي الأمير «عبد العزيز بن سعود بن نايف»، في العاصمة مسقط، سلسلة لقاءات، لتعزيز مسارات التعاون المشترك بين الأجهزة الأمنية في البلدين.

ولفتت الصحف، إلى قفز إصدارات الدخل الثابت في دول مجلس التعاون الخليجي خلال عام 2017 إلى أحد أعلى مستوياتها التاريخية مع تزايد إصدارات كل من سوقي السندات والصكوك.

ولفتت الصحف، إلى كشف مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة، أن السعودية تنوي التأهيل المسبق للشركات صاحبة العروض من دولتين أو 3 بحلول شهري أبريل/نيسان أو مايو/أيار المقبلين، لبناء أول مفاعلاتها النووية التي تريد تشييدها.

واهتمت الصحف، إلى إجراء شركة بترول الإمارات الوطنية «إينوك»، مناقشات مع مستشارين مصرفيين حول الطرح العام الأولي المحتمل لوحدة تجارة الوقود التابعة لها.

وأبرزت الصحف، تلقى أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، اتصالا هاتفيا من الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، استعرضا خلاله العلاقات الثنائية، وسبل تعزيز مجالات التعاون المشترك بين البلدين الصديقين خصوصا في مكافحة الإرهاب، مشيدا بدور قطر في هذا المجال.

وأشارت الصحف، إلى عقد أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، جلسة مباحثات ثنائية مع الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، في القصر الرئاسي بمدينة أنقرة، حيث جرى بحث سبل تعزيز التعاون الاستراتيجي القائم بين البلدين، بما يخدم المصالح المشتركة والشعبين الشقيقين.

وكشفت الصحف، أن برنامج عمل الحكومة الكويتية، يتضمن 7 أولويات، هي: الإدارة، والإصلاح الهيكلي، والاستدامة المالية، ورأس المال البشري، والبنية التحتية، وتوظيف الطاقة المتجددة وتحسين البيئة، إضافة إلى رفع جودة الرعاية الصحية وتطوير نظم الرعاية السكنية، وذلك عبر تضمين البرنامج نحو 28 تشريعا لتنفيذ هذه الأولويات.

ولفتت الصحف، إلى مصادقة ملك البحرين «حمد بن عيسى آل خليفة»، القانون رقم (2) لسنة 2018، بشأن قواعد التسجيل والسلامة الخاصة بالسفن الصغيرة.

وفيما يلي عرضا لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

تسلم العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، رسالة من رئيس أذربيجان «إلهام علييف»، تتعلق بالعلاقات الثنائية. (الرياض)

أجرى العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، اتصالا هاتفيا، بالرئيس الكازاخستاني «نور سلطان نزارباييف»، حيث جرى خلال الاتصال استعراض العلاقات المشتركة، وبحث أوجه التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، وسبل تطويرها. (الحياة)

كشفت مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة، أن السعودية تنوي التأهيل المسبق للشركات صاحبة العروض من دولتين أو 3 بحلول شهري أبريل/نيسان أو مايو/أيار المقبلين، لبناء أول مفاعلاتها النووية التي تريد تشييدها. (عكاظ)

أطلقت وزارة الإسكان السعودية وصندوق التنمية العقارية أمس، الدفعة الأولى من المرحلة الثانية ضمن برنامج «سكني 2018»، بإجمالي 19481 منتجا سكنيا وتمويليا موزعة على جميع مناطق المملكة. (الشرق الأوسط)

منحت وكالة موديز للتصنيف الائتماني الاقتصاد السعودي نظرة مستقبلية مستقرة للعام الجاري 2018. (الاقتصادية)

اشتركت 216 ألف و165 منشأة سعودية في برنامج «دعم نمو التوطين بالمنشآت»، بحسب الإحصاءات الأخيرة للبرنامج. (الحياة)

تبدأ وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، التطبيق الإلزامي للمرحلة الـ13 من برنامج «حماية الأجور» في الأول من فبراير/شباط المقبل، وتشمل المنشآت التي تراوح عمالتها بين 39 و30 عاملا. (الرياض)

كشف الإيجاز اليومي لوزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، عن حالات الإصابة في إنفلونزا الطيور من نوع (H5N8)، تسجيل إصابتين جديدتين في المملكة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية في الدمام وضرماء. (الرياض)

كشف المركز الوطني الإرشادي لأمن المعلومات السعودي، عن تعرض 623 صفحة وموقعا وطنيا للاختراق العام الماضي، وارتفاع كبير في البلاغات والتحذيرات، إذ بلغت 4984 بلاغا. (الحياة)

أسفرت الحملات الميدانية المشتركة لتعقب وضبط مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود والتي تمت في كافة مناطق المملكة عن ضبط 408 آلاف و858 مخالفا، منهم 256 ألفا و577 مخالفا لنظام الإقامة، و107 آلاف و992 مخالفا لنظام العمل، و44 ألفا و289 مخالفا لنظام أمن الحدود. (الرياض)

كشف مدير تنظيم التراخيص بالهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني «عبدالعزيز الوهيبي»، أن الهيئة تنوي الترخيص للمرشدات السياحيات في القريب العاجل. (عكاظ)

الإمارات

استقبل ولي عهد أبوظبي الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان»، الرئيس الموريتاني «محمد ولد عبدالعزيز»، وبحث معه العلاقات الأخوية بين دولة الإمارات وموريتانيا وسبل تطويرها وتعزيزها، بما يخدم المصالح المشتركة. (الاتحاد)

أجرت شركة بترول الإمارات الوطنية «إينوك»، مناقشات مع مستشارين مصرفيين حول الطرح العام الأولي المحتمل لوحدة تجارة الوقود التابعة لها. (الخليج)

قال ولي عهد أبوظبي الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان»، إن الإمارات ستواصل جهودها لضمان أمن الطاقة عبر مزيج متنوع، يشمل إلى جانب الموارد الهيدروكربونية، المصادر النظيفة والمتجددة، والعمل على توفير منصات استراتيجية مثل القمة العالمية لطاقة المستقبل والقمة العالمية للمياه لجمع مختلف الأطراف المعنية للبحث في طرق تعزيز أمن المياه والغذاء بما يضمن بناء مستقبل آمن ومستقر للأجيال القادمة. (البيان)

قالت وكالة «موديز» إن دولة الإمارات، وإمارة أبوظبي، لا تزالان تتمتعان بنظرة مستقبلية مستقرة بالنسبة لتصنيفاتهما الائتمانية السيادية «Aa2» لكل منهما. (الخليج)

يوجه المجلس الوطني الاتحادي، خلال جلسته العامة، المقرر انعقادها الثلاثاء، توصية تدعو مجلس الوزراء إلى إلغاء تحديد مدد عقود العمل لموظفي الوزارات والجهات الاتحادية بالدولة، وذلك ضمن توصيات برلمانية انتهى إليها المجلس في شأن موضوع سياسة الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية. (الإمارات اليوم)

أطلقت شركة «آريبيان تشين»، المتخصصة في مجال تكنولوجيا «بلوك تشين» والتي تتخذ من دبي مقرا لها، منصة رقمية في دولة الإمارات لتداول العملات الرقمية والمشفرة بالدرهم. (الاتحاد)

تلقت اقتصاديتا أبوظبي ودبي، منذ بداية تطبيق ضريبة «القيمة المضافة» مطلع العام الجاري ما يزيد عن 1100 شكوى من مستهلكين تعرضوا لتجاوزات مختلفة. (الخليج)

أعفت جمهورية الصين الشعبية مواطني دولة الإمارات من حملة جوازات السفر العادية من تأشيرة السفر المسبقة. (الاتحاد)

قطر

عقد أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، جلسة مباحثات ثنائية مع الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، في القصر الرئاسي بمدينة أنقرة، حيث جرى بحث سبل تعزيز التعاون الإستراتيجي القائم بين البلدين، بما يخدم المصالح المشتركة والشعبين الشقيقين. (العرب)

تلقى أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، اتصالا هاتفيا من الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، استعرضا خلاله العلاقات الثنائية، وسبل تعزيز مجالات التعاون المشترك بين البلدين الصديقين خصوصا في مكافحة الإرهاب، مشيدا بدور قطر في هذا المجال. (الشرق)

استقبل رئيس مجلس الوزراء القطري وزير الداخلية الشيخ «عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني»، الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة «بوينج» للطائرات التجارية «كيفن ماكاليستر»، والوفد المرافق، حيث جرى بحث أوجه التعاون المشترك بين دولة قطر والشركة والسبل الكفيلة بتعزيزها وتطويرها. (الوطن)

يدشن رئيس مجلس الوزراء القطري وزير الداخلية الشيخ «عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني»، الثلاثاء، المرحلة الثانية من الاستراتيجية الوطنية للسلامة المرورية 2018-2022. (العرب)

اجتمع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع «خالد بن محمد العطية»، مع نظيره البريطاني «جافين ويليامسون»، حيث استعراضا العلاقات الثنائية في المجال العسكري والدفاعي وسبل تعزيزها وتطويرها بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين الصديقين. (الراية)

أعلنت الخطوط الجوية القطرية، أنها عملت على ترقية نوع الطائرة المشغلة في رحلاتها الثلاث اليومية إلى أثينا، حيث باتت تستعمل منذ اليوم طائرة إيرباص A350 بشكل مؤقت، لتصبح أول شركة طيران في العالم تسير هذا النوع من الطائرات إلى اليونان. (العرب)

بلغ عدد مسافري مطار حمد الدولي 120 مليون مسافر، وذلك منذ بداية عملياته التشغيلية في 27 مايو/أيار 2014، وحتى نهاية 2017. (الراية)

الكويت

كشفت مصادر أن برنامج عمل الحكومة الكويتية، يتضمن 7 أولويات، هي: الإدارة، والإصلاح الهيكلي، والاستدامة المالية، ورأس المال البشري، والبنية التحتية، وتوظيف الطاقة المتجددة وتحسين البيئة، إضافة إلى رفع جودة الرعاية الصحية وتطوير نظم الرعاية السكنية، وذلك عبر تضمين البرنامج نحو 28 تشريعا لتنفيذ هذه الأولويات. (القبس)

أمر مجلس الوزراء الكويتي، بإجراء تحقيق في عد من المناقصات، لتحديد الأسباب التي حالت دون توقيع العقد الخاص بها رغم صدور قرار بالترسية، وتوافر الاعتمادات في حينه، مع اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في حالة ثبوت وجود شبهات فساد. (الجريدة)

كشفت وكيلة قطاع التعاون المساعدة في وزارة الشؤون «شيخة العدواني»، عن فتح باب الترشح للجمعيات التعاونية المعين مجالس إداراتها من قبل الوزارة من دون استثناء، تمهيدا لإجراء الانتخابات. (الراي)

نفذ النائب «رياض العدساني»، تهديده السابق بمطالبة رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ «جابر المبارك»، بضرورة إقالة وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة «عادل الخرافي»، من منصبه أو تقديم استقالته أو مواجهة الاستجواب، الذي سيقدم بعد مناقشة استجواب وزيرة الشؤون ووزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية «هند الصبيح». (السياسة)

حفظت لجنة التحقيق في محكمة الوزراء نهائيا، البلاغ المقدم من وزير الداخلية السابق «محمد الخالد» الذي طلب فيه التحقيق معه «بشأن ما أثير عن تجاوزات ومخالفات مالية وردت في تقرير ديوان المحاسبة، خاصة ببنود الصرف على أنشطة واستضافات وزارة الداخلية إبان توليه مسؤولية الوزارة». (الراي)

كشف مقرر اللجنة المالية البرلمانية «صالح عاشور»، عن عزم الهيئة العامة للاستثمار الإعلان عن حجم استثمارات الكويت في العالم، ومناطق التوزيع الجغرافي لتلك الاستثمارات، والإيرادات التي تحصل عليها الصناديق السيادية. (الراي)

تراجع الائتمان المصرفي في الكويت، بواقع 140 مليون دينار (نحو 465 مليون دولار) في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، مع تباطؤ نموه إلى 4.3% على أساس سنوي. (الحياة)

ذكر تقرير «موديز»، أن مسيرة الإصلاحات المالية في الكويت، تبدو بطيئة مقارنة بباقي دول الخليج، وهو ما يرجع إلى معارضة البرلمان الكويتي لتلك الاصلاحات نتيجة الأعباء المالية التي تفرضها زيادة الضرائب والرسوم ووقف الهدر في الإنفاق. (الأنباء)

البحرين

صادق ملك البحرين «حمد بن عيسى آل خليفة»، القانون رقم (2) لسنة 2018، بشأن قواعد التسجيل والسلامة الخاصة بالسفن الصغيرة. (البلاد)

أكد رئيس الوزراء البحريني الأمير «خليفة بن سلمان آل خليفة»، حرصهم على التوافق مع السلطة التشريعية على آلية ومعايير لإعادة هيكلة الدعم الحكومي تكفل وصوله للأكثر احتياجا لتعظيم مكتسبات الأسر البحرينية والمواطنين من الدعم الحكومي. (الأيام)

دعت اللجنة المشتركة المشكلة من أعضاء هيئة مكتب مجلس النواب ومجلس الشورى والمعنية بالتوافق مع الحكومة بشأن إعادة هيكلة الدعم لمستحقيها، إلى وقف أي إجراءات أو قرارات جديدة تتعلق بزيادة الرسوم أو الأسعار على السلع أو الخدمات الحكومية لحين انتهائها من الاجتماعات المشتركة مع الحكومة، والوصول لصيغة توافقية تحقق المصلحة الوطنية في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها المنطقة والمملكة على حد سواء. (الوطن)

عمان

استقبل وزير الداخلية العماني «حمود بن فيصل البوسعيدي»، نظيره الباكستاني «إحسان إقبال»، حيث تم استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين والتباحث حول الأمور ذات الاهتمام المشترك بما يعزز مجالات التعاون المشترك. (الوطن)

أشار التقرير الشهري، الذي تصدره وزارة النفط والغاز، إلى أن إنتاج السلطنة من النفط الخام والمكثفات النفطية خلال شهر ديسمبر/كانون الأول 2017، اقترب من 30 مليون برميل، بمعدل يومي قدره 966.952 برميلا. (الرؤية)

واصل الخام العماني صعوده وتجاوز الـ67 دولارا للبرميل، وبلغ سعر نفط عمان تسليم شهر مارس/آذار المقبل 67.16 دولارا. (الشبيبة)

تبدأ الخميس، أعمال الملتقى الاستثماري العماني الهندي تحت عنوان «الوجهة عمان»، والذي ينظمه معهد المحاسبين القانونيين في الهند فرع مسقط بالتنسيق والتعاون مع كلية عمان للدراسات المصرفية والمالي. (الوطن)

شؤون خليجية

أعلنت أبوظبي، أن مقاتلات قطرية قامت بـ«اعتراض» طائرة مدنية إماراتية كانت في طريقها إلى المنامة، وطائرة مدنية ثانية خلال مرحلة نزولها إلى مطار البحرين الدولي. (الاتحاد)

أدانت الخارجية البحرينية، قيام مقاتلات تابعة لقطر، باعتراض طائرة مدنية قادمة من الإمارات إلى المملكة. (البلاد)

قالت قطر إن ما صدر من ادعاءات من الهيئة العامة للطيران المدني التابعة للإمارات، عن اعتراض طائرات قطرية مقاتلة لأية طائرات مدنية إماراتية هو ادعاء عار عن الصحة تماما. (الشرق)

عقد وزير الداخلية السعودي الأمير «عبدالعزيز بن سعود بن نايف»، في العاصمة مسقط، سلسلة لقاءات، حيث التقى نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء «فهد بن محمود آل سعيد»، كما التقى وزير الداخلية العماني «حمود بن فيصل البوسعيدي»، وبحث الجانبان سبل تعزيز مسارات التعاون المشترك بين الأجهزة الأمنية في البلدين، وأكدا خلال اللقاء أهمية تبادل الرؤى «التي ستسهم في تعزيز التعاون الأمني الخليجي، وتدعم تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة». (الشبيبة)

وقعت السعودية والإمارات، في مقر ديوان المراقبة بالرياض مذكرة تفاهم في مجال العمل المحاسبي والرقابي والمهني. (الحياة)

قفزت إصدارات الدخل الثابت في دول مجلس التعاون الخليجي خلال عام 2017 إلى أحد أعلى مستوياتها التاريخية مع تزايد إصدارات كل من سوقي السندات والصكوك. (الشرق الأوسط)

أكدت قيادة التحالف العربي العسكرية استمرارها في دعم الجيش اليمني في عمليات تحرير اليمن من ميليشيات الحوثي الإيرانية والمحافظة على هويتها العربية. (الإمارات اليوم)

ينتظر الجيش اليمني توجيهات القيادة السياسية والعسكرية لدخول صنعاء، بعدما بات على مسافة كيلومترات عدة من العاصمة صنعاء. (الحياة)

كشفت وكالة «موديز» العالمية للتصنيف الائتماني عن نظرة «سلبية» تكتنف آفاق التصنيفات السيادية لدول مجلس التعاون الخليجي خلال العام الجاري، مؤكدة أن نظرتها السلبية بهذا الخصوص إنما تعود إلى أن النمو الاقتصادي الخافت في المنطق في ظل التحديات الهيكلية الكبيرة الناجمة عن ضعف أسعار النفط، بالإضافة إلى التوترات الجيوسياسية المستمرة. (الراي)

سجل سعر الريال اليمني في سوق الصرف الأجنبي خلال الفترة الأخيرة، تراجعا لم يشهده من قبل، وصف بـ«الانهيار الكارثي»، ليصل إلى 500 ريال في مقابل الدولار الواحد، من 215 قبل الحرب الأخيرة التي اندلعت أواخر مارس/آذار 2015. (الحياة)

شؤون عربية

كشفت مصادر أمنية في (تل أبيب)، أن كبار مسؤولي الأمن الإسرائيلي، وجهاز منسق عمليات الحكومة في المناطق الفلسطينية المحتلة، وقادة الجيش، وإلى حد ما حتى «الشاباك» (جهاز المخابرات العامة): «يسمعون انطباعا موحدا بشكل مدهش حول الوضع في قطاع غزة. ويقولون إن اقتصاد القطاع في حالة انهيار تام، وتنهار معه أيضا حالة البنية التحتية المدنية». (الشرق الأوسط)

مددت محكمة عسكرية إسرائيلية، احتجاز الفتاة الفلسطينية «عهد التميمي» (16 عاما) ليومين على الأقل. (الشرق الأوسط)

شنت موسكو وأنقرة هجوما عنيفا على خطط التحالف الدولي بقيادة واشنطن لإنشاء «قوة أمن حدود» شمال سورية وشرقها، قوامها 30 ألف مقاتل نصفهم من «قوات سورية الديموقراطية» (قسد)، فيما جدد وزير الخارجية الروسي «سيرغي لافروف» اتهام واشنطن باعتماد خطوات قد تؤدي إلى تقسيم سوريا. (الحياة)

وجه الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، رسالة إلى السودان وإثيوبيا، أمس، مفادها أن «مصر لا تتآمر ولم تتدخل في شؤون الغير.. وهي حريصة جدا على علاقات طيبة، مع الجميع، ويكفي ما شهدته المنطقة خلال السنين الماضية»، مؤكدا أن «لمصر سياسة ثابتة الهدف منها البناء والتنمية والتعمير». (الشرق الأوسط)

شلت اشتباكات في محيط مطار معيتيقة في طرابلس أمس، حركة الطيران المدني في العاصمة الليبية، بعدما هاجم مسلحون من تاجوراء (شرق العاصمة) تابعون للقيادي «بشير خلف الله» الملقب بـ«البقرة»، سجنا تسيطر عليه «قوات الردع الخاصة» التابعة لحكومة الوفاق التي يرأسها «فائز السراج». (الحياة)

التقى رئيس مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي «مرزوق الغانم»، شيخ الأزهر «أحمد الطيب»، في مقر المشيخة، وأكد دعم ومساندة الكويت لمصر في مسيرتها التنموية على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية، مشيدا بخصوصية العلاقات التاريخية المتميزة التي تجمع بين البلدين والشعبين الشقيقين. (الراي)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الخليج اعتراض طائرة قطر الإمارات موديز نظرة سلبية سندات صكوك مفاعل نووي إينوك تركيا خطة الحكومة صحف