محكمة بحرينية تؤيد سجن الحقوقي «نبيل رجب» عامين

الثلاثاء 16 يناير 2018 07:01 ص

أيدت محكمة النقض البحرينية الحكم بسجن الناشط الحقوقي «نبيل رجب» لمدة عامين، لإدانته بـ«بث أخبار كاذبة»، رافضة الطعن الذي تقدم به على الحكم الصادر من محكمة أقل درجة في وقت سابق.

وكانت محكمة الاستئناف قضت قبل أشهر بسجن «رجب» عامين لإدانته بـ«بنشر أخبار كاذبة» مفادها أن «السلطات البحرينية تعرّض السجناء السياسيين للتعذيب».

وفي قضية أخرى، ذكر معهد البحرين للحقوق والديمقراطية ومقره لندن، أن المحكمة أرجأت وللمرة الثانية حتى 21 من فبراير/شباط المقبل، جلسة الاستماع في قضية تغريدات مناهضة لحملة التحالف العربي على اليمن نشرها «رجب» سنة 2015.

وأفادت «رويترز» بأن «رجب» الحقوقي البارز في البحرين، ورئيس مركز البحرين لحقوق الإنسان، والمدير التنفيذي لمركز الخليج لحقوق الانسان، سيواجه عقوبة السجن لمدة تصل إلى 15 عاما في جلسة «التغريدات».

ونجمت الاتهامات التي أسندت إلى «رجب» عن مقابلات عبر وسائل إعلام أجراها عامي 2014 و2015 أكد خلالها أن قوات الأمن تعذب السجناء السياسيين في البحرين.

وفي شهر نوفمبر/تشرين الثاني، أيدت محكمة الاستئناف البحرينية، حكما بالسجن عامين للمعارض والناشط الحقوقي «نبيل رجب»، بتهمة بث وإذاعة أخبار وبيانات وإشاعات «مغرضة» حول الأوضاع الداخلية للمملكة.

وجاء الحكم على «رجب» بسبب إجرائه مقابلات تليفزيونية قال فيها: «إن البحرين تمنع المنظمات الحقوقية والصحافة الدولية دخول أراضيها، وإن القضاء غير مستقل، وإن الحكومة تأتي بمرتزقة لقمع شعبها، وإن التعذيب ممنهج».

وقضت محكمة بحرينية، في 10 يوليو/تموز الماضي بالسجن عامين لـ«رجب» بدعوى «ارتكابه جريمة بث وإذاعة أخبار وبيانات وإشاعات كاذبة ومغرضة حول الأوضاع الداخلية للمملكة، والتي من شأنها النيل من هيبتها واعتبارها».

وكان «رجب» قد تم توقيفه في 13 يونيو/حزيران 2016، بعد أقل من عام على إصدار العاهل البحريني الملك «حمد بن عيسى آل خليفة»، عفوا خاصا عنه لأسباب صحية في 13 يوليو/تموز 2015 إذ كان يقضي عقوبة بالسجن 6 أشهر لإدانته بإهانة وزارتي الدفاع والداخلية عبر «تويتر».

وخضع الناشط البحريني لعملية جراحية في أبريل/نيسان الماضي، ومنعت السلطات زوجته ونجله من زيارته في السجن، حسب ما قال نجله في بيان آنذاك.

وفي يوليو/تموز الماضي، دعا مكتب حقوق الإنسان التابع لـ«لأمم المتحدة»، البحرين، للإفراج فورا وبلا شروط عن «رجب» الذي يعد أحد الشخصيات البارزة في احتجاجات عام 2011 الداعية للديمقراطية.

و«نبيل رجب» (53 عاما) ناشط حقوقي، ورئيس «مركز البحرين لحقوق الإنسان» الذي تحظره السلطات، وعضو المجلس الاستشاري لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لمنظمة «هيومن رايتس ووتش» الحقوقية الدولية.

  كلمات مفتاحية

نبيل رجب البحرين محكمة بحرينية

«رايتس ووتش» تطالب البحرين بتبرئة «نبيل رجب» وإطلاق سراحه