(إسرائيل) والهند تناقشان مرور طائراتهما عبر الأجواء السعودية

الثلاثاء 16 يناير 2018 08:01 ص

ذكرت القناة الإسرائيلية السابعة (غير حكومية) أن (إسرائيل) والهند تناقشان إمكانية السماح للرحلات الجوية المباشرة بينهما، بالمرور فوق الأجواء السعودية.

وقالت القناة إن الهند ستفاوض المملكة العربية السعودية، من أجل السماح للطائرات الذاهبة من الهند إلى (إسرائيل)، وبالعكس بالمرور عبر أجوائها.

وأشارت القناة السابعة إلى أن الهدف من هذه الخطوة هو «توفير تكاليف الوقود، وتقليل وقت الرحلات، بالإضافة إلى مضاعفة أعداد السياح الهنود إلى (إسرائيل)، والإسرائيليين إلى الهند».

وقالت إن مدة الرحلة «ستنخفض بنحو ساعتين، وبذلك ستنخفض أسعار تذاكر الرحلات بين الهند و(إسرائيل)»، حيث تتنامى العلاقات السياسية والتجارية والعسكرية بين البلدين بشكل كبير جدا.

ويتواجد رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو» في هذه الأثناء، بالهند، في زيارة مدتها ستة أيام، بدأت الأحد الماضي.

والإثنين، وقّع «نتنياهو» مع الرئيس الهندي «ناريندرا مودي»، اتفاقيات في مجالات الدفاع، والتكنولوجيا، والطاقة، والطيران، والأمن، والزراعة.

وشهدت الفترة الأخيرة، تقاربا اقتصاديا غير رسمي بين الرياض وتل أبيب؛ حيث زار رجال أعمال ومسؤولون سعوديون (إسرائيل)، والتقطت عدسات الكاميرات مصافحات بين مسؤولين إسرائيليين وأمراء سعوديين؛ وهو أمر غير مسبوق.

وفي ذات السياق، يتحدث محللون ومسؤولون إسرائيليون عن تنسيق وتقدم في العلاقات بين دول عربية و(إسرائيل)، ويتوقعون أن يظهر بعضها، لا سيما مع السعودية، بشكل مضطرد إلى العلن، على قاعدة أن ما يجمع الطرفين هو العداء المشترك لإيران.

وأمس الإثنين، كشفت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية، أن حكومة «نتنياهو» بدأت في الإجراءات العملية لتدشين خط سكة حديدية سيصل (إسرائيل) بالسعودية.

وأشارت الصحيفة، إلى أن أول الإجراءات العملية لتدشين هذا المشروع تمثلت في تضمين موازنة (إسرائيل) للعام 2019، التي أقرها البرلمان الإسرائيلي قبل ثلاثة أيام، بندا ينص على تخصيص مبلغ 15 مليون شيكل (4.5 مليون دولار) لوضع المخطط الهندسي لهذا الخط.

  كلمات مفتاحية

الهند إسرائيل السعودية العلاقات السعودية الإسرائيلية العلاقات السعودية الهندية طائرات

«طيران الهند» تنفي تسيير رحلات إلى (إسرائيل) عبر السعودية