وزير الخارجية الإماراتي يبحث مع نظيره التشادي العلاقات الثنائية

الثلاثاء 16 يناير 2018 09:01 ص

استقبل الشيخ وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي «عبدالله بن زايد آل نهيان» وزير الشؤون الخارجية والتكامل الأفريقي والتعاون الدولي في جمهورية تشاد «شريف محمد زين».

وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية المشتركة بين البلدين، وسبل تعزيزها وتطويرها في المجالات كافة.

كما تبادل الجانبان وجهات النظر تجاه مستجدات الأوضاع في المنطقة، وبحثا عددا من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

ورحب «بن زايد» بزيارة وزير خارجية تشاد، مشيراً إلى أن هذه الزيارة تعكس حرص قيادتي البلدين على مواصلة تطوير العلاقات الثنائية بما يخدم مصلحة البلدين والشعبين.

من جانبه، أشاد الوزير التشادي، بالنهضة الحضارية ومسيرة التقدم التي تزخر بها دولة الإمارات والمكانة الرائدة التي تحتلها على الصعيدين الإقليمي والدولي.

وفي منتصف العام الماضي، كان ولي عهد أبوظبي الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان» قد استقبل الرئيس التشادي «إدريس ديبي»، في الإمارات، وبحث الجانبان آفاق تعزيز علاقات التعاون المشترك بين البلدين.

وارتفع حجم التبادل التجاري بين الإمارات وتشاد بنحو 38.4% إلى 245 مليون دولار (900 مليون درهم)، مقابل 177 مليون دولار (650 مليون درهم) عام 2016، بحسب وزير الاقتصاد الإماراتي «سلطان بن سعيد المنصوري».

وشهدت العلاقات القطرية التشادية، توترا في أعقاب الأزمة الخليجية التي اندلعت في 5 يونيو/حزيران الماضي، حيث فرضت السعودية والإمارات والبحرين مصر حصارا على قطر واتهمتها بدعم الإرهاب، وهو ما نفته الدوحة مرارا، مؤكدة أنها توجه حملة افتراءات وأكاذيب تهدف لفرض الوصاية على قرراها الوطني.

وقالت صحيفة «لوموند» الفرنسية، إن الرئيس التشادي «إدريس ديبي» أغلق سفارة بلاده في قطر التي افتتحت للمرة الأولى عام 2010، كما طالب الدبلوماسيين القطريين بمغادرة الأراضي التشادية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الإمارات تشاد عبدالله بن زايد العلاقات الاقتصادية الأزمة الخليجية

لمواجهة الإرهاب.. الإمارات تقدم آليات عسكرية ومعدات أمنية إلى تشاد