تعزيزات عسكرية للوحدات التركية على الحدود السورية

الثلاثاء 16 يناير 2018 11:01 ص

وصلت تعزيزات عسكرية تضم عناصر من القوات الخاصة وحاويات وعربات مدرعة مرسلة من ولايات تركية مختلفة، إلى ولاية هطاي التركية الحدودية مع سوريا.

وكانت قد تحركت قافلة عسكرية مكونة من 15 مركبة، من ولاية شانلي أورفا التركية الجنوبية الحدودية مع سوريا، في طريقها إلى ولاية غازي عنتاب المجاورة، لدعم القوات التركية المتمركزة على الحدود.

وتضم القافلة دبابات وناقلات جنود مدرعة، بالإضافة إلى عدد من الجنود، وتتحرك وسط إجراءات أمنية مكثفة.

وفي وقت سابق اليوم، توعد الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، بأن قوات بلاده ستدمر قريبا أوكار الإرهابيين في سوريا، بدءاً من مدينتي عفرين ومنبج، بريف محافظة حلب الشمالي.

وجاءت تصريحات «أردوغان» في كلمة ألقاها أمام الكتلة البرلمانية لحزب «العدالة والتنمية» (الحاكم)، بمقر البرلمان التركي في العاصمة أنقرة.

وشدد «أردوغان» على أنه ما من أحد سيتمكن من عرقلة تركيا في مساعيها الرامية لمكافحة التنظيمات الإرهابية في سوريا.

ويوم الأحد، قال المتحدث باسم التحالف الدولي لمحاربة «الدولة الإسلامية»، العقيد «ريان ديلون»، إنهم سيشكلون «قوة أمنية حدودية» شمالي سوريا قوامها 30 ألف مسلح، بالعمل مع ما يسمى «قوات سوريا الديمقراطية»، التي تتشكل غالبيتها من الأكراد.

وأمس الإثنين، قال «أردوغان»، ردا على ذلك، إن «الولايات المتحدة أقرت بتشكيلها جيشا إرهابيا على حدودنا، والمهمة التي تقع على عاتقنا هي وأده في مهده».

وأشار «أردوغان» في خطاب ألقاه بالعاصمة أنقرة، إلى دعم الولايات المتحدة مقاتلين من الأكراد وتدريبهم ليصبحوا قوة حدودية على الحدود مع سوريا والعراق، مضيفا: «سنتخذ الخطوات اللازمة للقضاء على الجيش الإرهابي الذي تسلحه أمريكا بـ4900 شاحنة مدججة بالسلاح، والذي أسس على حدود تركيا».

فيما قال وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو»، إنه في حال فضلت الولايات المتحدة منظمة إرهابية على تركيا، فإن موقف بلاده سيكون مختلفا.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

منبج سوريا تركيا عفرين أردوغان تعزيزات عسكرية