مجددا.. «روحاني» يرسل إشارات مصالحة للسعودية

الثلاثاء 16 يناير 2018 11:01 ص

أرسل الرئيس الإيراني «حسن روحاني» مجددا، إشارات مصالحة للرياض، مناشدا المملكة العربية السعودية بشكل غير مباشر القضاء سويا على الخلافات.

وقال «روحاني»، الثلاثاء، في مؤتمر اتحاد برلمانات الدول الأعضاء بـ«منظمة التعاون الإسلامي» بالعاصمة الإيرانية طهران إن الشرق الأوسط بحاجة إلى تعاون كل دول المنطقة من أجل حل مشكلاته.

وأضاف: «إننا نعتقد أن ذلك ممكن حتى مع الدول التي لدينا معها خلافات سياسية»، لافتاً إلى أن بلاده لا تعتبر أية دولة مجاورة «منافسا».

ودون أن يذكر «روحاني» السعودية، أشار إلى أن هناك دولا سلكت الطريق الخطأ، مضيفا أنها تشارك في انقسام العالم الإسلامي تحت تأثير الولايات المتحدة الأمريكية و(إسرائيل).

وقال الرئيس الإيراني إن الإسلام يعد دين السلام، وليس دين الحرب، مشددا على ضرورة أن تراعي الدول الإسلامية بصفة خاصة هذا الأمر دائما فيما بينها.

ورفض «روحاني» الاتهامات السعودية بأن إيران تتدخل في الشؤون الداخلية لدول عربية مثل سوريا والعراق.

وأشار إلى أن الحكومات في دمشق وبغداد دعت بأنفسها إيران لدعمها في مكافحة تنظيم «الدولة الإسلامية»، مضيفا أن ذلك أدى مؤخرا إلى الانتصار على التنظيم.

وفي أغسطس/آب الماضي، قال الرئیس الإیراني، إن الحوار هو الطریق لحل المشاكل بین بلاده والسعودیة.

وأوضح، في مقابلة تلفزيوينة نقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية «إرنا» مقتطفات منها: «لنا علاقات طیبة مع جمیع دول الجوار ما عدا دولتین أو ثلاث، وعلاقاتنا مع الإمارات والبحرین هی انعكاس للعلاقة مع السعودیة، وما نریده من السعودیة إن كانت هنالك مشكلة بیننا فإن طریق الحل هو الحوار». (طالع المزيد)

وتشهد العلاقات بين السعودية وإيران، أزمة حادة، عقب إعلان الرياض في 3 يناير/كانون الثاني 2016، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الأخيرة، على خلفية الاعتداءات التي تعرضت لها سفارة الرياض بطهران، وقنصليتها بمدينة مشهد شمالي البلاد، وإضرام النار فيهما، احتجاجا على إعدام رجل الدين السعودي «نمر النمر» (شيعي)، مع 46 آخرين أدينوا بالإرهاب.

كما يخيم التوتر على العلاقات بين البلدين، بسبب عدد من الملفات، أبرزها الملف النووي الإيراني الذي ترى الرياض أنه يهدد أمن المنطقة، وكذلك الملفان اليمني والسوري، حيث تتهم السعودية إيران بدعم نظام «بشار الأسد» بسوريا، والميليشيات الحوثية باليمن.

  كلمات مفتاحية

السعودية إيران روحاني العلاقات السعودية الإيرانية