لبنان يحظر فيلما جديدا لـ«سبيلبرغ» بسبب (إسرائيل)

الثلاثاء 16 يناير 2018 08:01 ص

حظرت السلطات اللبنانية عرض فيلم «ذا بوست» للمخرج الأمريكي الشهير «ستيفن سبيلبرغ» في دور السينما اللبنانية لعلاقته بـ(إسرائيل).

ونقلت صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية، الإثنين، عن رئيس مكتب شؤون الإعلام في الأمن العام اللبناني العميد «نبيل حنّون» تأكيده أن الرقابة اللبنانية لم تسمح بعرض الفيلم على شاشات دور السينما، التزاما بالمقاطعة العربية لدولة الاحتلال الإسرائيلي.

وأكد أن كلمة الفصل في الموضوع يعود إلى الداخلية اللبنانية، لكنه من غير المرجح أنها ستلغي قرار الحظر.

وكان من المتوقع أن تنطلق عروض الفيلم من بطولة «ميريل ستريب» و«توم هانكس» في دور السينما اللبنانية اعتبارا من الخميس المقبل، وهو يروي قصة نشر صحيفة «واشنطن بوست» تقارير مسربة عن البنتاغون بخصوص حرب فيتنام، رغم معارضة الحكومة الأمريكية.

 

 

وأُدرج «سبيلبرغ»، يهودي الديانة، على القائمة السوداء لجامعة الدول العربية بعدما تبرعت مؤسسته بمليون دولار لأغراض الإغاثة في (إسرائيل) عقب حربها مع «حزب الله» اللبناني عام 2006، لكن أفلامه اللاحقة عرضت في لبنان دون أي قيود، شريطة رفع اسم المخرج من الملصقات الترويجية لأفلامه.

وسبق لوكالة «فرانس برس» أن أفادت نقلا عن مصدر في جهاز الأمن العام اللبناني، بأن الفيلم لن يعرض في دور السينما ليرتفع بذلك عدد الأفلام الممنوعة من العرض أو المقتطع منها خلال سنة لأسباب مختلفة في البلاد إلى سبعة أفلام.

كما أكد المصدر سحب ترخيص العرض من فيلم «ذا جنغل» للمخرج الأسترالي «غريغ ماكلين» وبطولة نجم سلسلة الأفلام عن «هاري بوتر» البريطاني «دانيال رادكليف»، بعد أسبوع من بدء عرضه.

موضحا أن هذا القرار جاء تحسبا لوقوع أي مشاكل أو احتجاجات، حيث يروي الفيلم قصة رحالة إسرائيلي في غابات الأمازون.

 

  كلمات مفتاحية

إسرائيل احتلال لبنان ستيفن سبيلبرغ فيلم سينما هوليوود

لبنانيون يرفضون فيلم «ذا بوست» لدعم مخرجه (إسرائيل)