رئاسيات مصر.. جمع توكيلات «عنان» يسير بشكل جيد

الثلاثاء 16 يناير 2018 08:01 ص

قال حزب «مصر العروبة الديمقراطي»، الذي يترأسه رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية الأسبق الفريق «سامي عنان» المرشح المحتمل للرئاسة، إن عملية جمع التوكيلات الشعبية تمضي بشكل جيد.

وأوضح الأمين العام للحزب والمتحدث الرسمي باسمه، «سامي بلح»، أن «العمل لا يزال جاريا ويمضي على قدم وساق، وبوتيرة مرضية بالنسبة لنا، إلا أننا لم ننتهِ من جمع التوكيلات المطلوبة بعد، ونأمل أن ننتهي منها خلال الأيام المقبلة»، حسب موقع «عربي 21».

وجدّد «بلح» تأكيده على أن موعد المؤتمر الصحفي الذي سيحضره «عنان» لم يتم تحديده بعد؛ لأنه «مازال مرهونا حتى هذه اللحظة بجمع التوكيلات الانتخابية المطلوبة، وفور الانتهاء منها سيتم عقد المؤتمر الصحفي مباشرة».

وأضاف: «الفريق عنان لا يزال مُصرا على نفس موقفه بعدم عقد المؤتمر إلا بعد جمع التوكيلات أولا، ورغم أنه يحترم ويُقدر رغبة المواطنين ووسائل الإعلام في أن يخرج ويتحدث معهم، إلا أنه يود أن يخرج في المؤتمر ومعه التوكيلات الشعبية التي ستكون سندا له، وتعضد موقفه».

وأكد «بلح» أن «عنان متفائل بالنسبة لمعركة الانتخابات الرئاسية، لأنه بالطبع مرشح ومنافس قوي، ورجل وطني من الطراز الرفيع، ولديه برنامج انتخابي مختلف إلى حد كبير عن السياسات الراهنة التي يتخذها عبدالفتاح السيسي؛ لأن الفريق سامي يؤمن بالدولة المدنية وبالحرية والديمقراطية ومشاركة الشعب في اتخاذ وصناعة القرار»، حسب قوله.

ولفت إلى أنه تم الانتهاء من البرنامج الانتخابي لـ«عنان»، وأنه سيتم الإعلان عنه عقب المؤتمر الصحفي المرتقب خلال الأيام المقبلة.

وأكد أن «البرنامج طموح وواقعي، ويهدف لإصلاح البلاد، وتحسين معيشة جميع المواطنين، خاصة أن البرنامج به بنود تفصيلة عن الإصلاح الاقتصادي الحقيقي، والذي يعالج الأزمة الاقتصادية من جذورها، لرفع كاهل الأعباء عن المواطنين، فضلا عن إصلاح التعليم والصحة وباقي المجالات».

وأضاف: «الفريق عنان لديه أفكار جديدة وطموحة، وبرنامجه الانتخابي قابل للتطبيق الفعلي وليس مجرد عناوين وكلام فضاض، فقد استعان في صياغته وكتابته بعدد من المتخصصين والخبراء في المجالات المختلفة، إضافة لمشاركة كوادر الحزب فيه أيضا؛ كي يكون معبرا بشكل رسمي عن الحزب وفكر الفريق عنان».

وقبل أيام، أعلن حزب «مصر العروبة» ترشيح مؤسس الحزب «عنان»، لانتخابات الرئاسة المزمع عقدها في مارس/آذار المقبل.

والسبت، اشتكى الحزب من عقبات تعيق تحرير توكيلات لمرشحه، وطالب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات المستشار «لاشين إبراهيم» بـ«إزالة تلك العقبات والمشكلات التي تحول بين المواطنين، وبين تمكنهم من عمل توكيلات».

وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات تلقي طلبات الترشح للانتخابات الرئاسية خلال الفترة من 20 يناير/كانون الثاني الجاري حتى 29 من الشهر ذاته.

ووفق القانون، يتوجب على من يرغب في الترشح الحصول على تزكية 20 برلمانيا على الأقل، أو جمع توكيلات بتأييد ترشحه من 25 ألف مواطن ممن لهم حق الانتخاب في 15 محافظة على الأقل، وبحد أدنى ألف مؤيد من كل محافظة منها.

المصدر | الخليج الجديد + عربي 21

  كلمات مفتاحية

مصر سامي عنان رئاسيات مصر 2018