إغلاق قناة «الشرق» المصرية المعارضة حتى إشعار آخر

الأربعاء 17 يناير 2018 05:01 ص

أعلنت قناة «الشرق» المصرية المعارضة، والمملوكة لرئيس حزب غد الثورة «أيمن نور»، إغلاق القناة ووقف بثها حتى إشعار آخر.

وأوضح «نور»، في بيان له أن «الإغلاق تم لإعادة هيكلة القناة وترتيب أوضاعها بما يتوافق مع المعايير المهنية».

وأشار إلى أسباب سياسية وإدارية دفعته إلى إغلاق القناة، مؤكدا أن «ثمة أزمة مفتعلة للنيل من هذا الصرح الإعلامي الذي بات مؤرقا لسلطات الانقلاب في مصر».

وأضاف «في ضوء ما ثبت لدينا من تورط بعض هؤلاء (نفر من الناس فتحت لهم الشرق صدرها واحتضنهم) من تورط في التواصل مع متنفذين داخل مصر وقريبة من النظام الانقلابي، بل وتلقيهم أموالا مقابل القيام بالتحريض والتشويه فإننا لا نجد مفرا من الإعلان عن إغلاق الشرق»، في إشارة إلى مجموعة من الموظفين تحدثت تقارير أنهم اختلفوا مع إدارة القناة.

 

وقبيل إصدار البيان نشر «نور» على حسابه الرسمي في «توتير» تغريدة ألمح فيها إلى القرار، قال فيها: «ماذا تفعل إذا تسرب الي بيتك فأر؟! هل تخفي الخبر لأنك تشعر بالعار؟! هل تتعايش وأهلك مع الفار؟!  هل تشعل فيه وفي بيتك النار؟! ربما يكون هذا آخر واصعب قرار».

 

وانطلقت قناة «الشرق» المصرية بمدينة اسطنبول التركية في العام 2015، وأسهمت بنشر التسريبات الخاصة بالحكومة المصرية لاسيما الرئيس «عبدالفتاح السيسي».

وفي عام 2016، طالبت الحكومة المصرية، المجلس الأعلى الفرنسي للسمعيات والبصريات بإيقاف قناة «الشرق» أسوة بقراره إغلاق قناة «رابعة».

وتبث جماعة الإخوان عدة قنوات من الأراضي التركية، هي «مكملين»، و«وطن»، إضافة إلى قناة «الشرق» المملوكة  للمعارض المصري «أيمن نور».

وسعت وزارة الخارجية المصرية، مرارا، ومنذ الانقلاب العسكري في يوليو/تموز 2013، إلى إجراء اتصالات مكثفة مع دول أوروبية، ومن بينها فرنسا؛ لوقف بث القنوات الفضائية التي تبث عبر القمر الفرنسي «يوتل سات».
 

  كلمات مفتاحية

أيمن نور قناة الشرق تركيا مصر قنوات الاخوان

إغلاق 3 فضائيات مصرية لبثها مواد إباحية ومقاضاة مالكتها