صحف الخليج تتابع أزمة الإمارات وقطر ووصول «عبدالله آل ثاني» للكويت

الأربعاء 17 يناير 2018 06:01 ص

واصلت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأربعاء، اهتمامها بالسجال الإماراتي القطري، بعد اتهام أبوظبي للدوحة باعتراض طائرتها، وهو ما نفته الأخيرة، حيث أعلنت الإمارات، أنها ستتقدم بشكوى أمام منظمة الطيران المدني الدولي «إيكاو»، ضد قطر.

في الوقت الذي نقلت فيه الصحف، نفي شركات «الاتحاد» و«فلاي دبي» و«العربية» عبر صحيفة «فاينانشيال تايمز» البريطانية، اعتراض طائراتها من مقاتلات قطرية، فيما رفضت شركة «الإماراتية» التعليق وأحالت الأمر إلى هيئة الطيران المدني في الإمارات.

كما أبرزت الصحف، وصول أحد افراد الأسرة الحاكمة في قطر الشيخ «عبدالله بن علي آل ثاني»، إلى الكويت بعد مغادرته أبوظبي، الذي كان محتجزا بها، قبل أن يتم نقله إلى المستشفى العسكري.

ونقلت عن مصادر بقطاع التمويل السعودية، أن «أرامكو» لم تدع «يو بي إس» وبنك «أوف أمريكا ميريل لينش»، للمنافسة على أدوار استشارية رئيسية في عملية إدراجها بالبورصة، في الوقت الذي قال فيه مسؤول سعودي، إن الرياض وموسكو تتحضران لإطلاق صندوقين استثماريين خلال العام الحالي.

ولفتت الصحف، إلى تأكيد المجلس الوطني الاتحادي، أهمية تطوير الخطة الاستراتيجية لوزارة العدل، بهدف مواكبة تطوير التشريعات للتحديات العلمية والتكنولوجية المستقبلية، خصوصاً فيما يتعلق بالذكاء الاصطناعي.

وأبرزت إعلان هيئة مياه وكهرباء أبوظبي رسمياً، عن أكبر مشروع لتحلية المياه في العالم بتكلفة تقديرية 4.4 مليار درهم (1.2 مليار دولار).

كما أهتمت الصحف، بتددشين رئيس مجلس الوزراء القطري وزير الداخلية الشيخ «عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني»، الخطة التنفيذية الثانية 2018-2022، للإستراتيجية الوطنية للسلامة المرورية والمنتدى الخامس لمنسقي الجهات المنفذة للإستراتيجية.

ونقلت عن محافظ مصرف قطر المركزي الشيخ «عبدالله بن سعود آل ثاني»، قوله إن «المركزي» يدرس بحذر موضوع العملات الإلكترونية التي انتشر استخدامها بشكل واسع خلال الفترة الأخيرة.

كما أبرزت الصحف، مطالبة أمير الكويت «صباح الجابر الصباح» بضرورة العمل لتعزيز فرص الاستثمار في مختلف القطاعات بالدولة، في الوقت الذي اعتمد فيه مجلس الوزراء مشروع مرسوم بشأن إجراء انتخابات المجلس البلدي، ينص على السماح بإجراء الانتخابات وفق جداول مجلس الأمة 2017 المعتمدة والمحصنة.

وأشارت إلى بدء لجنة الإحلال وأزمة التوظيف البرلمانية، تفعيل عملها، تحت عنوان «لا وظيفة لوافد يستحقها كويتي أو كويتية».

وبينت إعلان البنك المركزي العماني، أنّ إجمالي قيمة الأذون المخصصة للإصدار رقم (470) من أذون الخزانة الحكومية بلغ 62 مليون ريال عماني، تستحقّ لمدة 91 يوماً اعتباراً من الأربعاء، حتى 18 أبريل/نيسان 2018.

كما نقلت الصحف، عن النائب العام البحريني «علي بن فضل البوعينين»، قوله إن النيابة الكلية للمرة الأولى في تاريخها، تكون نسبة الإنجاز 100% فجميع القضايا المحالة إليها والبالغة (2183) جناية تم التصرف فيها.

وأبرزت إنكار نواب بحرينيين، في مداخلات لهم بجلسة البرلمان، أنهم توافقوا مع الحكومة في وقت سابق على قرار رفع سعر البنزين.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

التقى خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، رئيس المجلس الأطلنطي «فريدريك كيمب»، يرافقه عدد من أعضاء المجلس، حيث تناول اللقاء الجهود الدولية في سبيل تحقيق الأمن والازدهار العالمي. (عكاظ)

التقى وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير» نظيره البلجيكي «بيديه ريندرز»، ببروكسل، وأعرب عن قلق بلاده تجاه «الدور الخطير الذي تلعبه إيران في زعزعة الاستقرار في المنطقة»، مشيراً إلى أن «الاتفاق النووي بحاجة إلى تعديل. (الحياة)

قرر مجلس الوزراء السعودي الموافقة على قيام وزارة البيئة والمياه والزراعة بتأجير الأراضي التي تشرف عليها نظاماً، لإقامة أي نشاط متصل بالقطاع الزراعي أو غيره.

يجري صندوق الاستثمارات العامة السعودي، محادثات لاستحواذ حصة في شركة «إينديفور»، وهي الشركة القابضة التي تملك وكالة «دبليو إم إي» للمواهب في هوليوود. (عكاظ)

قالت مصادر بقطاع التمويل السعودية، أن «أرامكو» لم تدع «يو بي إس» وبنك «أوف أمريكا ميريل لينش»، للمنافسة على أدوار استشارية رئيسية في عملية إدراجها بالبورصة، لأنهما لم يقرضان شركة النفط العملاقة أي أموال في السنوات الأخيرة. (أخبار الخليج)

قال مسؤول سعودي، إن الرياض وموسكو تتحضران لإطلاق صندوقين استثماريين خلال العام الحالي، الأول لدعم صناعات الطاقة بقيمة مليار دولار، والآخر لدعم التطور التقني، متوقعاً تنفيذ 25 مشروعاً بقيمة 10 مليارات دولار بتمويل سعودي روسي. (الشرق الأوسط)

تقدمت أكثر من 11 ألف سعودية على برنامج دعم نقل المرأة العاملة «وصول»، الهادف إلى دعم العاملات في القطاع الخاص. (عكاظ)

منحت الهيئة العامة للاستثمار السعودية، 10 تراخيص جديدة لمنشآت أجنبية، بإجمالي تمويل بلغ أكثر من 66 مليون ريال (17.6 مليون دولار). (الشرق الأوسط)

سجل أداء القطاع التجاري العقاري السعودي، انخفاضا قياسيا للأسبوع الثاني على التوالي، تجاوز الأسبوع الأخير فقط الـ87%، متأثراً بفرض ضريبة الـ5% على الصفقات التجارية. (الرياض)

كشف الدكتور «عبدالله» ابن الداعية السعودي الشيخ «سلمان العودة»، الذي اعتقلته السلطات السعودية في سبتمبر/أيلول الماضي، نقل والده إلى المستشفى. (الشرق)

أعلنت رئاسة أمن الدولة في السعودية، مقتل المطلوب في عدد من الجرائم الإرهابية «عبدالله ميرزا القلاف» في عملية أمنية بالقطيف. (عكاظ)

كشفت الهيئة العامة للإحصاء السعودية، أن عدد سكان المملكة تجاوز 32.5 مليون نسمة في عام 2017، مقارنة بـ31.7 مليوناً في المسح الديمغرافي لعام 2016، بمتوسط نمو سنوي 2.5%. (الجريدة)

أعلنت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية صرف بدل غلاء المعيشة لمستفيديها بدءاً من شهر جمادى الأولى المقبل، إنفاذاً للأمر الملكي القاضي بصرف بدل غلاء معيشة لمستفيدي التأمينات الاجتماعية لمدة عام. (الرياض)

الإمارات

أكد المجلس الوطني الاتحادي، أهمية تطوير الخطة الاستراتيجية لوزارة العدل، بهدف مواكبة تطوير التشريعات للتحديات العلمية والتكنولوجية المستقبلية، خصوصاً فيما يتعلق بالذكاء الاصطناعي، والثورة الرقمية ومئوية الإمارات 2071، وتخصيص إدارة في الوزارة تعنى بتطوير واستقبال المقترحات والأفكار، واستطلاع الرأي في ما يتعلق بتطوير التشريعات في الدولة. (الإمارات اليوم)

أعلنت هيئة مياه وكهرباء أبوظبي رسمياً، عن أكبر مشروع لتحلية المياه في العالم بتكلفة تقديرية 4.4 مليار درهم (1.2 مليار دولار)، لمحطتين يبدأ الإنتاج بهما عامي 2021 و2022، وبطاقة إنتاجية 200 مليون جالون من المياه يومياً. (الاتحاد)

حدد نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ «محمد بن راشد آل مكتوم»، 10% من مساحة إمارة دبي كمحمية طبيعية للنباتات والحيوانات والطيور المحلية والمهاجرة تحت مسمى «محمية المرموم» لتكون أكبر وجهة بيئية سياحية تشترك في تنفيذها 9 جهات حكومية وتنفذ أكثر من 20 مشروعاً حيوياً وتستهدف استقطاب مليون زائر سنوياً. (البيان)

حافظت الإمارات على صدارتها لدول المنطقة من حيث حصتها بعدد وقيمة الصفقات الاستثمارية في 2017، بنسبة 37% و70% على التوالي، وذلك وفقاً لتقرير «ماجنيت» لعام 2017 عن التمويل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. (الخليج)

بلغ مؤشر البلاغات الجنائية المجهولة، التي سجلتها الإدارة العامة لأمن المطارات صفر%، خلال العام الماضي، من إجمالي 1175 بلاغاً، شملت 216 بلاغاً مقلقاً. (الإمارات اليوم)

شغلت شركات الطيران الوطنية الـ4 «طيران الإمارات» و«الاتحاد للطيران» و«فلاي دبي» و«العربية للطيران» نحو 463.8 ألف رحلة جوية خلال 2017، وذلك وفقاً لبيانات مؤسسة «آوه إيه جي» المزودة لبيانات رحلات الطيران. (الخليج)

أعلنت القرية العالمية، عن تحقيق رقم قياسي جديد في أعداد الضيوف، وصل إلى أكثر من 2.4 مليون ضيف خلال شهرين، منذ انطلاق موسمها في الأول من نوفمبر/تشرين الثاني، مع مؤشر سعادة بلغ 9/‏‏‏10. (الإمارات اليوم)

قطر

استقبل أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، في مكتبه بالديوان الأميري، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة شركات تاليس الفرنسية «باتريس كاين»، والوفد المرافق له، تم خلاله استعراض علاقات التعاون وأوجه تنميتها وتطويرها. (الوطن)

دشن رئيس مجلس الوزراء القطري وزير الداخلية الشيخ «عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني»، الخطة التنفيذية الثانية 2018-2022، للإستراتيجية الوطنية للسلامة المرورية والمنتدى الخامس لمنسقي الجهات المنفذة للإستراتيجية. (الشرق)

قال وزير الاقتصاد والتجارة «أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني»، إن التبادل التجاري بين قطر وتركيا سجل نموا تجاوز نسبة 30% منذ بداية الحصار، وإن التعاون بين البلدين الشقيقين يشهد ازديادا مطردا، الأمر الذي يؤكد قوة العلاقات التي تربطهما. (العرب)

استقبل رئيس مجلس الوزراء القطري وزير الداخلية الشيخ «عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني»، وزير الشباب والرياضة العراقي «عبدالحسين عبطان» والوفد المرافق، حيث جرى استعراض علاقات التعاون بين البلدين وسبل تنميتها وتعزيزها في مختلف المجالات. (الراية)

قال محافظ مصرف قطر المركزي الشيخ «عبدالله بن سعود آل ثاني»، أن «المركزي» يدرس بحذر موضوع العملات الإلكترونية التي انتشر استخدامها بشكل واسع خلال الفترة الأخيرة، مضيفا: «نفكر في إصدار عملات افتراضية رقمية، إذا كانت الفرصة متاحة لذلك، وأن تتوافر مقومات طرحها في السوق». (العرب)

تبدأ وزارة البلدية والبيئة القطرية، ممثلة بالبلديات، اعتباراً من أول فبراير/شباط المقبل، تطبيق القانون رقم (18) لسنة 2017 بشأن النظافة العامة. (الوطن)

الكويت

طالب أمير الكويت «صباح الجابر الصباح» بضرورة العمل لتعزيز فرص الاستثمار في مختلف القطاعات بالدولة، وتحسين بيئة الأعمال وتعزيز التنافسية من أجل المساهمة في التنويع الاقتصادي وخلق فرص عمل جديدة للشباب. (القبس)

اعتمد مجلس الوزراء الكويتي مشروع مرسوم بشأن إجراء انتخابات المجلس البلدي، ينص على السماح بإجراء الانتخابات وفق جداول مجلس الأمة 2017 المعتمدة والمحصنة. (الأنباء)

أصدر بنك الكويت المركزي، سندات وتورقاً بقيمة 240 مليون دينار وذلك لمدة 3 أشهر بحيث يكون تاريخ الاستحقاق يوم 17 أبريل/نيسان 2018 المقبل بفائدة 2% حيث بلغ حجم الطلبات على تلك السندات 992 مليون دينار. (السياسة)

بدأت لجنة الإحلال وأزمة التوظيف البرلمانية، تفعيل عملها، تحت عنوان «لا وظيفة لوافد يستحقها كويتي أو كويتية». (الراي)

قدّرت مصادر نفطية مطلعة ميزانية القطاع النفطي حتى العام 2040 بأكثر من 500 مليار دولار، في حين رجحت أن تصل ميزانية الأعوام الخمسة المقبلة إلى نحو 100 مليار دولار. (الراي)

كشفت أرقام رسمية صادرة عن وزارة المالية، أن العجز الذي سجلته الموازنة العامة للدولة حتى نهاية شهر ديسمبر/كانون الأول المنصرم بلغ 2.47 مليار دينار، بعد خصم احتياطي الأجيال المقبلة. (الراي)

قرر وزير الصحة الكويتي «باسل الصباح»، تشكيل لجنة لدراسة وتحديث لائحة العمل بالمؤسسات العلاجية الأهلية، وتحديد آلية لاعتماد قوائم الأسعار في القطاع الطبي الأهلي بما يضمن عدم الاحتكار أو استغلال المرضى. (الراي)

كشفت إحصائية الإدارة العامة للمرور الكويتية لعام 2017، عن انخفاض في معدل الوفيات، حيث سجلت 421 حالة وفاة بينهم 172 مواطناً و249 وافداً، مقابل 424 حالة وفاة في 2016. (القبس)

البحرين

أنكر نواب بحرينيون، في مداخلات لهم بجلسة البرلمان، أنهم توافقوا مع الحكومة في وقت سابق على قرار رفع سعر البنزين. (الأيام)

أكد تجمع «الوحدة الوطنية»، أن عبء عجز الميزانية ومعالجة الدين العام، لا ينبغي أن يتحمله المواطن، خاصة من ذوي الدخل المحدود والمتوسط، ويكون دخله هو الوسيلة الأولى لمواجهة عجز الميزانية ومعالجة الدين العام. (أخبار الخليج)

قال النائب العام البحريني «علي بن فضل البوعينين»، إن النيابة الكلية للمرة الأولى في تاريخها، تكون نسبة الإنجاز 100% فجميع القضايا المحالة إليها والبالغة (2183) جناية تم التصرف فيها، كما حققت زيادة بنسبة تنفيذ الأحكام بنحو 21 ألف حكم. (البلاد)

بلغ اجمالي الغرامات والكفالات التي حصلتها النيابة البحرينية في 2017 حوالي 4.750 مليون دينار. (الأيام)

كشفت شرطة البحرين، أن معدلات الجريمة انخفضت بشكل ملحوظ، خلال النصف الثاني من العام 2017 بمقدار 8.7% مقارنة بما كانت عليه في النصف الأول من نفس العام. (الوطن)

عمان

أعلن البنك المركزي العماني، أنّ إجمالي قيمة الأذون المخصصة للإصدار رقم (470) من أذون الخزانة الحكومية بلغ 62 مليون ريال عماني، تستحقّ لمدة 91 يوماً اعتباراً من الأربعاء، حتى 18 أبريل/نيسان 2018. (الرؤية)

ارتفع سعر نفط عُمان، تسليم شهر مارس/آذار المقبل إلى 67.21 دولار، بعدما ربح في تداولات بورصة دبي للطاقة، أمس، 5 سنتات، مقارنة بسعر الإثنين، الذي بلغ 67.16 دولار. (الرؤية)

تنطلق الخميس المقبل، فعاليات مهرجان مسقط 2018 في دورته الثامنة عشرة بحلته الجديدة تحت شعار «لنحتفل معًا»، الذي تستمر فعالياته حتى 10 فبراير/شباط المقبل لمدة 24 يومًا. (الشبيبة)

شؤون خليجية

أعلنت الإمارات، أنها ستتقدم بشكوى أمام منظمة الطيران المدني الدولي «إيكاو»، ضد قطر، متهمة فيها مقاتلات الأخيرة بالتعرض لطائرتين إماراتيتين كانتا في طريقهما إلى البحرين. (الشرق الأوسط)

نقلت صحيفة «فاينانشيال تايمز» البريطانية، أن شركات «الاتحاد» و«فلاي دبي» و«العربية» نفت اعتراض طائراتها من مقاتلات قطرية، فيما رفضت شركة «الإماراتية» التعليق وأحالت الأمر إلى هيئة الطيران المدني في الإمارات. (الشرق)

تنسق الهيئة العامة للطيران المدني الإماراتي مع نظيرتها في البحرين، لإمكانية إيجاد ممرات بديلة غير التي اعترضت فيها مقاتلات قطرية الطائرتين المدنيتين الإماراتيتين، في ظل وقوع هذه الممرات في المجال الجوي البحريني. (الإمارات اليوم)

وصل أحد افراد الأسرة الحاكمة في قطر الشيخ «عبدالله بن علي آل ثاني»، إلى الكويت بعد مغادرته أبوظبي، الذي كان محتجزا بها، قبل أن يتم نقله إلى المستشفى العسكري. (الشرق)

دمّرت قوات الدفاع الجوي السعودي، صاروخاً باليستياً أطلقته ميليشيا الحوثي باتجاه جازان. (الرياض)

بحث الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية «عبداللطيف بن راشد الزياني»، خلال استقباله كبير المستشارين العسكريين لشؤون الشرق الأوسط في بريطانيا الفريق الركن «جون لوريمير»، علاقات التعاون الدفاعي المشترك بين مجلس التعاون وبريطانيا، وذلك في إطار الشراكة الاستراتيجية القائمة بين الجانبين. (الحياة)

شؤون عربية

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، تخفيض مساعدتها إلى وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا» وحجب 65 مليون دولار «حتى يتم إجراء إصلاحات». (الشرق الأوسط)

شدد رئيس مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي «مرزوق الغانم» على «ضرورة أن تكون هناك استراتيجية واضحة بين أعضاء الاتحاد البرلماني العربي والبرلمان العربي وبقية الاتحادات الدولية والإقليمية والتحرك كفريق منسجم بخطوات مدروسة»، داعياً إلى تنسيق مشترك «بين مختلف الأطراف العربية لتحقيق الأهداف المتفق عليها والتي لا يختلف عليها اثنان من العرب». (الراي)

أعلنت المعارضة السورية، مشاركتها في محادثات سلام جديدة ستعقدها الأمم المتحدة في فيينا، التي لم يتحدد موعدها بعد، في الوقت الذي أبلغها فيه مستشار الأمن القومي الأمريكي «هربرت ماكماستر»، التزام واشنطن بتحقيق الانتقال السياسي في سوريا. (الشرق الأوسط)

أعلن الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، أن عملية عسكرية مرتقبة للجيش التركي تستهدف مقاتلي «وحدات حماية الشعب» الكردية (الذراع العسكرية لحزب الاتحاد الديمقراطي السوري) في عفرين، ستنفذ بمشاركة فصائل من الجيش السوري الحر، لافتا إلى أنه لن يناقش هذا الأمر مع نظيره الأمريكي «دونالد ترمب»، وأنه لن يجري أي اتصال معه. (الشرق الأوسط)

ساد الترقّب الأوساط السياسية العراقية، بعد جمع تواقيع برلمانية للتصويت غداً على تأجيل الانتخابات، فيما كشفت مصادر سياسية أن رئيس البرلمان «سليم الجبوري» أعد مشروع «قانون طوارئ» لتسيير أمور الدولة خلال التأجيل، ما رفضه رئيس الحكومة «حيدر العبادي». (الحياة)

أطلقت شرطة مكافحة الشغب السودانية، الغاز المسيل للدموع واستخدمت الهراوات، لتفريق مظاهرة احتجاجية سلمية قرب القصر الرئاسي في الخرطوم دعا لها الحزب الشيوعي، للتنديد بزيادة أسعار الخبز، متحدياً بذلك قوات الأمن والشرطة التي احتشدت بكثافة في المكان المحدد للمظاهرة للحيلولة دون التظاهر. (الشرق الأوسط)

توعدت الحكومة السودانية، أمس، من سمّتهم «السماسرة» المتسببين في رفع الأسعار، بعقوبات رادعة، بعد ارتفاع العديد من السلع المحلية والمستوردة منذ تطبيق ميزانية عام 2018، والتي حملت زيادات في الدولار الجمركي وتخفيض سعر الجنيه مقابل الدولار. (الشرق الأوسط)

بدأ الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، عملية تغييرات واسعة في جهاز المخابرات العامة شملت رئيس الجهاز اللواء «خالد فوزي»، الذي تولى بدلا منه مؤقتا اللواء «إبراهيم عبدالسلام»، إلى حين اختيار رئيس جديد بشكل رسمي يصدر بتعيينه قرار جمهوري. (الجريدة)

التقى الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، أمين عام منظمة التعاون الإسلامي «يوسف بن أحمد العثيمين»، بالقاهرة، وأكد دعمه «بشكل كامل للمنظمة، وتعزيز دورها في مواجهة التحديات الراهنة التي يتعرض لها العالم الإسلامي». (الشرق الأوسط)

عدلت وكالة «فيتش» للتصنيف الائتماني نظرتها للديون السيادية المصرية الطويلة الأجل بالعملة الصعبة، إلى إيجابية من مستقرة، وأكدت التصنيف عند «بي». (الشرق الأوسط)

قررت الحكومة الأردنية فرض ضرائب جديدة على العديد من السلع والمواد، والذي دخل حيز التنفيذ أمس، بهدف خفض الدين العام الذي يبلغ نحو 35 مليار دولار. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

اعتراض طائرة عبدالله آل ثاني أرامكو الخليج صحف سندات تحلية مياه رفع أسعار النفط طيران