بينهم «مبارك» ونجله.. 23 مرشحا محتملا للرئاسة في مصر

الأربعاء 17 يناير 2018 07:01 ص

وصل عدد أسماء المرشحين المحتملين للرئاسة في مصر إلى 23، وذلك بعد يومين من إعلان الهيئة الوطنية للانتخابات بأن إجمالي استمارات التأييد بلغ نحو 250 ألفا.

وتضمنت القائمة المدرجة على جهاز «التابلت» الموجود بمكاتب التوثيق على مستوى الجمهورية، كلا من «عبدالفتاح السيسي، وأحمد شفيق، وسامي عنان، وحمدين صباحي، وخالد علي، ومحمد أنور السادات، ومحمد صلاح عبدالمعطي، ومني برنس، وأحمد عبدالغني بدوي والي، ومصطفي السعيد محمد محمد عبداللطيف، وليد فوزي الجارحي البهنساوي، ومحمد عامر فتوح المغازي، وأحمد محمد كامل حسن شاهين».

وضمت القائمة أيضا الرئيس المصري المخلوع «محمد حسني مبارك»، ونجله «جمال»، إضافة إلى كل من «مرتضي منصور، أحمد مختار متولي شرف الدين، ومحمد عبدالكريم محمد زهران، وطارق سعيد مصطفي سليمان، وطاهر محمد فتحي عبده مصطفي، وماجد محمد محمد كشك، ومحمود محمد رمضان عيد، وعاطف لبيب جاد الكريم»، بحسب صحيفة «المصري اليوم».

ولا يحق لـ«مبارك» ونجله، الترشح للرئاسة، وفق قانون مباشرة الحقوق السياسية، كونهما قد حصلا على حكم قضائي بالحبس 3 سنوات في قضية فساد مالي عرفت إعلاميا بـ«القصور الرئاسية».

وحتى الآن، أَعلن رسمياً عدد من المرشحين نيتهم لخوض الانتخابات القادمة في مارس/آذار المقبل، ومنهم الحقوقي «خالد علي»، ورئيس أركان الجيش المصري الأسبق، الفريق «سامي عنان»، ورئيس نادي الزمالك «مرتضى منصور»، بينما انسحب من السباق رئيس وزراء مصر الأسبق، الفريق «أحمد شفيق»، والبرلماني السابق «محمد أنور السادات».

وشهدت معظم مكاتب التوثيق بمصلحة الشهر العقاري، إقبالاً نسبيا من المواطنين، مقارنة بالأيام السابقة، حيث سجل كل مكتب المئات من نماذج التأييد منذ الصباح في الثامنة والنصف وحتى السادسة مساء.

ويشترط القانون أن يزكي المترشح نحو 20 عضوًا على الأقل من أعضاء مجلس النواب، أو أن يؤيده ما لا يقل عن 25 ألف مواطن ممن لهم حق الانتخاب فى 15 محافظة على الأقل، وبحد أدنى ألف مؤيد من كل محافظة، وفي جميع الأحوال، لا يجوز تأييد أكثر من مترشح.

ووفق الجدول الزمني لانتخابات الرئاسة 2018، سيبدأ تلقي طلبات الترشح في 20 يناير/كانون الثاني الجاري، حتى 29 يناير/كانون الثاني الجاري، بمقر الهيئة الوطنية للانتخابات، على أن يتم إعلان القائمة في صحيفتي «الأهرام» و«الأخبار» في 31 يناير/كانون الثاني الجاري.

وستكون مواعيد تصويت المصريين بالخارج، أيام الجمعة والسبت والأحد 16 و17 و18 مارس/آذار المقبل، وداخل مصر، أيام الإثنين والثلاثاء والأربعاء 26 و27 و28 مارس/آذار المقبل.

ومن المقرر أن تعلن النتيجة للجولة الأولى، في 2 أبريل/نيسان المقبل.

وسيكون التصويت في جولة الإعادة بين أعلى مرشحين، خارج مصر أيام الخميس والجمعة والسبت 19 و20 و21 أبريل/نيسان المقبل، وداخل مصر الثلاثاء والأربعاء والخميس 24 و25 و26 أبريل/نيسان المقبل.

وأعنلت الهيئة، أن النتيجة الرسمية سيتم إعلانها باسم المرشح الفائز برئاسة مصر في الأول من مايو/آيار 2018.

المصدر | الخليج الجديد + المصري اليوم

  كلمات مفتاحية

رئاسيات مصر 2018 عبدالفتاح السيسي حسني مبارك سامي عنان خالد علي