«الجبير»: الحوثيون أطلقوا على السعودية 88 صاروخا باليستيا زودتهم بها إيران

الأربعاء 17 يناير 2018 07:01 ص

أكد وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير» أن الحوثيين أطلقوا على أراضي المملكة العربية السعودية 88 صاروخا باليستيا زودتهم بها إيران، معتبرا  أن إيران هي المصدر الأكبر للخطر في المنطقة، بسبب دورها في لبنان واليمن وسوريا.

وأضاف «الجبير»، في مؤتمر صحفي عقب محادثات مع وزير الخارجية البلجيكي «ديدييه ريندرز»، أمس الثلاثاء في بروكسل: «إذا كانت إيران دولة فيجب أن تتقيد بالقوانين الدولية، أما إذا كانت ثورة فيمكننا التعامل مع ذلك»، بحسب صحيفة «عكاظ» السعودية.

وشدد وزير الخارجية السعودي على أن «الاتفاق النووي مع إيران بحاجة لمنع طهران من تخصيب اليورانيوم».

ودعا «الجبير» إلى «فرض عقوبات دولية ضد ايران لانتهاكها القانون الدولي من خلال تزويدها مسلحي جماعة الحوثي باليمن بالسلاح ودعم الإرهاب»، مؤكدا أن «الحوثيين مسؤولون عن الحالة الكارثية في اليمن».

وشدد الوزير السعودي على أن «السعودية تعمل على منع سقوط اليمن بيد إيران وحزب الله»، مشيرا إلى أن «السعودية استقبلت أكثر من مليون يمني لاجئ».

وفيما يخص الحصار المفروض على اليمن، قال «الجبير» إن «الموانئ مفتوحة في اليمن، لكن الحوثيين يسرقون المساعدات».

من جانبه، أكد «ريندرز» أن «الاتفاق النووي مع إيران ما زال الأمثل وتنفيذه مهم»، مضيفا: «سنبحث مع إيران مسألة الصواريخ الباليستية والحروب في المنطقة».

وأكد الوزير البلجيكي سعيهم لتسوية سياسية في اليمن والتوصل إلى حل، أما في الملف السوري، فقال: «نأمل أن يبدي النظام السوري رغبة حقيقية بالتفاوض».

يشار إلى أن كبير مستشاري رئيس البرلمان الإيراني «حسين عبد اللهيان» أكد، في سبتمبر/أيلول الماضي، أن السعودية أرسلت وسيطا للعاصمة الإيرانية طهران، يطلب دعمها لفتح حوار مع جماعة «الحوثي» في اليمن.

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية الإيرانية التفاق النووي الحرب في اليمن الحوثيون