جدل في السعودية بعد تداول إعلان عن «دورة رقص» لـ«فيفي عبده»

الأربعاء 17 يناير 2018 07:01 ص

نشر الإعلامي السعودي «عبدالله السالم» صورة دعوة لدورة رقص تقدمها الراقصة المصرية الشهيرة «فيفي عبده» وذلك في مدينة جدة خلال الفترة من 17 حتى 25 فبراير/شباط المقبل.

ويتضح في صورة الدعوة المتداولة أن الدورة متاحة للرجال والنساء برسوم تبلغ 3 آلاف ريال، أي بنحو 800 دولار أمريكي.

فيما تساءل الإعلامي في برنامجه «وحدة وطن» على قناة «دي إم إم» الفضائية، عن صحة الصورة المتداولة للدورة قائلا: «أتمنى نفي أو إثبات هذا الإعلان المُنتشر في مواقع التواصل الاجتماعي، الناس تبحث عن الحقيقة».

من ناحيتها، لم تشر أية وسيلة إعلام سعودية إلى مثل هذا الخبر، كما لم يصدر أي تصريحات رسمية عنه من هيئة الترفيه في المملكة.

وقد أثار هذا الإعلان ضجة وجدلا واسعين عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، خاصة «تويتر» الأكثر استخداما في المملكة، حيث استنكر الناشطون تلك الدورة إذا ما ثبتت صحتها.

الناشط السعودي «عبدالله خيرالله» تساءل متفاجئا: «إذا الإعلان صحيح.. أكيد اخذت موافقة جهة رسمية.. طيب كيف ؟؟؟».

«حامد تركي بويابس» استنكر بدوره الإعلان، وشكك في صحته قائلا: «إعلان زائف ومفبرك ورخيص.. روجهُ مرتزق قذر غايتهُ النيل من مملكة التوحيد وشعبها المكرم عن هذه النوعية من السفالة!».

 

 

الناشط والمعارض السياسي «علي هاشم» كتب بدوره عبر حسابه على «تويتر» في نبرة ساخرة: «#رؤية_2030 تتطلب الرقص اللي ما عنده خبر في الرقص».

وأخيرا، ينفي ناشط كويتي صحة الإعلان المتداول قائلا: «الاعلان الموجود عن الراقصة #فيفي_عبده غير صحيح وقد يكون مفبركا كلمت الحق نقولها لو على قطع رقابنا قد يكون لجس نبض الشارع».

ويقول «أبوحسام البخاري» متهكما: «حدث الذي انتظرته نساء السعودية.. أخيرا وبعد طول انتظار، وفي مدينة جدة التي تبعد عن بيت الله الحرام مسافة 70 كيلو فقط.. الراقصة/فيفي عبده.. هتقيم دورات هز وسط وهيلا هوب.. رسوم الاشتراك 3000، ريال فقط.. يا بلاااش».

 

 

ولم تشر الراقصة المصرية إلى هذا الإعلان في أي تصريحات لها ولا حتى في حساباتها على مواقع التواصل.

وكان آخر تصريحات «فيفي عبده» التي تناقلتها وسائل الإعلام في مصر، هي عن تأييدها رئيس النظام المصري «عبدالفتاح السيسي» في انتخابات الرئاسة المقبلة.

يأتي ذلك في الوقت الذي بدأت فيه هيئة الترفيه الحكومية التي أنشأتها السعودية، العام الماضي، تنظيم فعاليات ثقافية وفنية وترفيهية في مناطق عدة بالمملكة بعد أن ظلت غائبة عنها لسنوات طويلة.

يشار إلى أن فعاليات «الهيئة العامة للترفيه»، تشهد صراعا محتدما بين التيارين المحافظ والليبرالي على الساحة السعودية.

ويعكس هذا الصراع جانبا مهما من التحديات التي تواجه ما تطلق عليه الدولة خطط الإصلاح؛ والتي - حسب مراقبين - ستصطدم بأنماط الثقافة والاجتماع السائدة في المملكة منذ عقود، خاصة أنها لا تقتصر على إصلاح الاقتصاد، بل تمس بصورة مباشرة دور رجال الدين الرسميين والمستقلين في المجال العام.

وقبل عدة أشهر، أفتي مفتي السعودية الشيخ «عبدالعزيز آل الشيخ»، بتحريم الحفلات الغنائية والسينما، قائلا إنه «لا خير فيها وضرر وفساد كله مفسد للأخلاق ومدمر للقيم ومدعاة لاختلاط الجنسين»، مضيفا أن «الحفلات الغنائية والسينما فساد.. السينما قد تعرض أفلاما ماجنة وخليعة وفاسدة وإلحادية، فهي تعتمد على أفلام تستورد من خارج البلاد لتغير من ثقافتنا».

وفي السياق نفسه، ناشد عضو هيئة كبار العلماء الشيخ «عبدالله المطلق»، رئيس هيئة الترفيه النظر في ملاحظات بعض الشيوخ والأئمة حول السماح بإقامة حفلات غنائية خلال الأيام المقبلة، ودراسة إنشاء دور سينما بالمملكة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

رقص شرقي دورة تدريب جدل تويتر السعودية فيفي عبده