4 إصابات جديدة بـ«إنفلونزا الطيور» بالسعودية

الأربعاء 17 يناير 2018 08:01 ص

أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، تسجيل 4 إصابات جديدة بـ«إنفلونزا الطيور» من نوع H5N8 خلال الـ24 ساعة الماضية في«الرياض» و«الأفلاج»، «ضرماء»، «حريملاء».

وأشارت الوزارة إلى أن عدد العينات التي تم جمعها، منذ بداية انتشار المرض، بلغ 3304 عينات من كافة مناطق المملكة.

 وأوضحت أن الغرفة المركزية للطوارئ تلقت خلال الـ24 ساعة الماضية 5 بلاغات تمت مباشرتها جميعا، إضافة إلى 28 استفسارا حول المرض وأعراض إصابة الطيور به، منوهة باستمرار حملاتها التوعوية والاستقصائية في كافة مناطق المملكة بالتعاون مع وزارة الشؤون البلدية والقروية.

إزالة أسواق الطيور

وفي إجراء احترازي، أزالت بلدية محافظة النعيرية سوق الطيور، ومنعت تجمعات أصحاب بسطات الطيور في المواقع التي اعتادوا التجمع فيها.

وأوضح رئيس بلدية النعيرية «محارب منصور الملعبي»، أن فرق البلدية المختصة ومعدات إدارة الحركة والصيانة أخلت الموقع الذي تقام عليه السوق الشعبية للطيور يوميا في المنطقة القريبة من سوق المواشي بالمحافظة وإخلاء الموقع من جميع ما يعرض فيه من أنواع الطيور والحيوانات. 

وعزا ذلك إلى إجراء احترازي، مبينا أن عدد البسطات التي ً تقوم يوميا بعرض مختلف أنواع الطيور يبلغ نحو 80 بسطة، مؤكدا أن البلدية أخلت الموقع ونظفته.

وشدد رئيس بلدية النعيرية على أصحاب البسطات وتجار الطيور ضرورة الإخلاء والتوقف فورا عن البيع.

وكانت وزارة الصحة السعودية، قد نفت في وقت سابق، صحة ما تردد عن ظهور حالات إصابة بفيروس «إنفلونزا الطيور» في مستشفيات بالرياض، مؤكدة أن تلك الأنباء «مجرد شائعات».

وكان ناشطون على «تويتر» تداولوا معلومات تتحدث عن ظهور حالات إصابة بـ«انفلونزا الطيور» في مستشفيات ومرافق صحية في الرياض.

وردا على ذلك، اتهم المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية، «مشعل الربيعان»، بعض الناشطين على تلك المواقع بالسعي إلى إثارة الرعب بين الناس، من خلال نشر هذه الشائعات والمعلومات المغلوطة.

وحذر من أن هؤلاء الناشطين يضعون بذلك أنفسهم تحت طائلة العقوبات المنصوص عليها في مكافحة الجرائم المعلوماتية.

ودعا المواطنين والمقيمين إلى استقاء المعلومات الصحيحة حول الفيروس من مصادرها الرسمية.

  كلمات مفتاحية

إنفلونزا الطيور السعودية عينات امراض