شيخ الأزهر يقترح تخصيص عام 2018 للقدس

الأربعاء 17 يناير 2018 12:01 م

اقترح شيخ الأزهر «أحمد الطيب»، أن يخصص هذا العام ليكون عاما للقدس الشريف، تعريفا به ودعما ماديا ومعنويا للمقدسيين، ونشاطا إعلاميا وثقافيا تتعهده مؤسسات رسمية.

وقال «الطيب»، خلال كلمته الافتتاحية بـ«المؤتمر العالمي لنصرة القدس» بالقاهرة، إن «القرار الجائر للرئيس الأمريكي دونالد ترامب يجب أن يقابل بتفكير عربي وإسلامي جديد وجاد يتمحور حول تأكيد عروبة القدس وحرمة المقدسات الإسلامية والمسيحية، ويصبح ذلك ثقافة عام عربية وإسلامية».

وأضاف شيخ الأزهر، قائلا: «على الأمة العريبة أن تنبه نخبها أنها أمة مستهدفة في دينها وعيشها وفي أنفسها وقدراتها، وليس أمامها إلا أن تعتمد على سواعدها».

وأشار إلى أن «المؤتمر الحالي مختلف كثيرا عن غيره من المؤتمرات؛ كونه بدأ العد التنازلي لتفتيت المنطقة، وتنصيب الكيان الصهيوني شرطيا عليها تأتمر بأمره»، داعيا إلى «سلام مشروط بالعدل والاحترام لا يعرف الذل أو الخنوع»، قائلا: «ندق من جديد ناقوس الخطر للتصدي للعبث الصهيوني الهمجي الذي تدعمه سياسات دولية».

بدوره، دعا الرئيس الفلسطيني «محمود عباس» المسلمين والمسيحيين، اليوم الأربعاء، إلى زيارة القدس دعما لأهلها ولهويتها العربية والإسلامية، ورفض وصف الزيارة بأنها تطبيع مع (إسرائيل).

وقال: «إن التواصل العربي والإسلامي مع فلسطين ومع مدينة القدس وأهلها على وجه الخصوص هو دعم لهويتها العربية والإسلامية وليس تطبيعا مع الاحتلال أو اعترافا بشرعيته».

وأضاف: «سنعمل على إيجاد مرجعيات أكثر حيادا في الصراع مع الاحتلال، ولن نتوقف عن الدفاع عن حقوقنا وصولا لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي، والوصول لإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية».

ويشارك في فعاليات المؤتمر، الذي يعقد بالعاصمة المصرية القاهرة، عدد من كبار المسؤولين والشخصيات من حوالى 86 دولة، وتتناول الفعاليات سبل اتخاذ خطوات عملية لدعم الهوية العربية والفلسطينية للمدينة المقدسة.

وفي 6 ديسمبر/كانون الأول الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي، «دونالد ترامب»، الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لـ(إسرائيل)، ونقل سفارة بلاده إليها؛ ما أثار غضبا عربيا وإسلاميا، وقلقا وتحذيرات دولية.

وفي 14 من الشهر نفسه، استضافت إسطنبول قمة «منظمة التعاون الإسلامي» الطارئة بشأن القدس، وتضمن البيان الختامي 23 بندا، تشمل خارطة طريق مبدئية من شأنها التصدي لقرار ترامب ودعوة دول العالم للاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطين.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

فلسطين القدس شيخ الأزهر محمود عباس المؤتمر العالمي لنصرة القدس