بعد 10 أعوام.. طالبان تتبنى اغتيال «بنظير بوتو»

الأربعاء 17 يناير 2018 02:01 ص

بعد ما يزيد على 10 أعوام على واحدة من أكثر عمليات الاغتيال غموضا وجدلا، تبنت حركة «طالبان» باكستان، في كتاب نشرته، مسؤولية اغتيال رئيسة الوزراء السابقة «بنظير بوتو»، بمدينة روالبندي الباكستانية في 27 ديسمبر/ كانون الأول 2007.

وجاء الاعتراف من زعيم طالبان باكستان المعروف باسم «أبو منصور نور والي»، في كتاب ألفه وحمل عنوان «انقلاب محسود جنوب وزيرستان... من راج البريطاني وحتى الإمبريالية الأمريكية».

ووفقا للكتاب الصادر مؤخرا؛ فإن طالبان دفعت بانتحاريين أحدهما يدعى «بلال» والآخر «إكرام الله» لاغتيال «بوتو»، وفقا لما نقلته «الأناضول».

وقال مؤلف الكتاب إن «بلال» أطلق النار على رئيسة الوزراء من مسدس لتصيب الرصاصة عنقها، ثم فجر حزاما ناسفا كان يرتديه وسط المشاركين في الاجتماع الانتخابي.

وأفاد مؤلف الكتاب أن «إكرام الله» تمكن من الفرار، دون الإشارة لطبيعة دوره في عملية الاغتيال. 

كما يشير الكتاب إلى أن حركة طالبان مسؤولة أيضا عن هجوم انتحاري آخر على موكب «بوتو»، جرى تنفيذه في أكتوبر/ تشرين الأول 2007، في مدينة كراتشي أسفر عن مقتل أكثر من 180 شخصا، دون أن يتمكن المهاجمون من إصابة «بوتو».

يذكر أن «بوتو» تعد أول رئيسة وزراء في بلد مسلم، وتولت المنصب مرتين، وكانت المرة الأولى، بعد فوزها في الانتخابات العامة التي جرت عام 1988.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

طالبان باكستان بنظير بوتو اغتيال