قطر تستضيف المشاورات الإقليمية حول استدامة السلام

الأربعاء 17 يناير 2018 04:01 ص

تبدأ اجتماعات الدوحة لـ«المشاورات الإقليمية حول استدامة السلام»، غدا الخميس وبعد غد الجمعة، بهدف الوصول لفهم مشترك وإجماع سياسي بين الدول والأمم المتحدة والمنظمات الإقليمية والمجتمع المدني، والقطاع الخاص، بشأن العلاقة بين التنمية المستدامة ومنع النزاعات والوساطة وحفظ السلام وحقوق الإنسان.

ويفتتح الاجتماع نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني»، ورئيس الدورة الثانية والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة «ميروسلاف لايتشاك».

ويعد الاجتماع تتويجا لجهود قطر، منذ أشهر، للتحضير للاجتماع الرفيع المستوى بشأن بناء السلام واستدامته، والذي سيعقد في شهر أبريل/نيسان المقبل بمقر الأمم المتحدة بنيويورك.

كما تعد استضافة حوار الدوحة «تأكيدا على مصلحة دولة قطر العميقة وطويلة الأمد في بناء السلام وإدامته، من خلال معالجة الأسباب الجذرية للنزاع ودعم جهود الوساطة، كما يأتي حوار الدوحة انسجاما مع قرارات الأمم المتحدة حول إعادة هيكلة الأمم المتحدة لبناء السلام».

وتتركز المشاورات على عدة محاور، من بينها صلة استدامة السلام بجدول التنمية المستدامة لعام 2030، والدور الحيوي للمرأة والشباب، وتكافؤ الفرص والوساطة، ومنع النزاعات وصناعة السلام، وتمويل عمليات حفظ السلام، كما تسعى المشاورات إلى توافق الآراء بشأن ما يعنيه السلام المستدام على الصعيد الإقليمي. 

ووفق بيان للوفد القطري الدائم في الأمم المتحدة، فإن اجتماع الدوحة يتطلع إلى تقديم توصيات ومقترحات وطنية وإقليمية حول الحفاظ على السلام لتقديمها إلى الاجتماع الرفيع المستوى الذي ستعقده الجمعية العامة للأمم المتحدة في أبريل/ نيسان 2018. 

ويشارك في الاجتماع عدد من الشخصيات الدولية، منهم  كبيرة مستشاري أمين عام الأمم المتحدة لشؤون السياسات، «آنا ماريا مانديز»، ومفوض الأمم المتحدة لتحالف الحضارات، «ناصر بن عبدالعزيز النصر»، ومساعد المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، «تيجينيورك كيتو»، ووكيل الأمين العام للأمم المتحدة والأمين التنفيذي للجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا)، «محمد علي الحكيم»، ومبعوث الأمين العام الخاص للشؤون الإنسانية «أحمد المريخي»، والمبعوثة الخاصة لأمين عام الجامعة العربية للشؤون الإنسانية، «حصة بنت خليفة آل ثاني»، كما تشارك في الحوار الدول الأعضاء من الدول العربية والإسلامية، وممثلون عن منظمات المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية.

  كلمات مفتاحية

استدامة السلام رئيس الوزراء القطري قطر تكافؤ الفرص الوساطة