السودان: حريصون على حل خلافات دول الجوار عبر التفاوض

الأربعاء 17 يناير 2018 06:01 ص

قال السودان، إنه حريص على حل كافة المشاكل العالقة مع دول الجوار عبر التفاوض.

جاء ذلك في تصريحات لوزير الدولة بوزارة الخارجية السودانية «حامد ممتاز»، خلال اجتماعات المكتب التنفيذي لمجلس العلماء والخبراء السودانيين بالخارج، التابع لـ«جهاز المغتربين» (حكومي)، بالعاصمة الخرطوم.

وأوضح «ممتاز»، أن «حكومته حريصة على حل كل الإشكاليات العالقة مع دول الجوار عبر التفاوض المشترك وعدم التصعيد بأي وسيلة»، في إشارة ضمنية إلى التوتر الحاصل على مستوى العلاقات بين الخرطوم ومصر وإريتريا، حسب وكالة الأنباء السودانية الرسمية «سونا».

وأضاف: «رغم وجود محاولات بالمحيط الإقليمي لتجميع أشتات الحركات المسلحة، ووضع السودان في حالة حرب من جديد لتعطيل التنمية والتقدم».

ولم يقدم الوزير تفاصيل إضافية حول الجزئية الأخيرة، كما لم يسمّ من يقف وراء «محاولات تجميع أشتات الحركات المسلحة» التي تحدث عنها.

وشدد «ممتاز»، على حرص بلاده على تطوير علاقاتها الخارجية على المستوى الإقليمي والدولي.

وأضاف أنه «لا مجال للتراجع إلى المربع القديم، رغم بعض العقبات التي تواجه الحكومة في الانفتاح الكامل».

ومؤخرا، شهدت علاقات السودان مع كل من مصر وإريتريا توترا على خلفية أنباء عن حشود عسكرية من حركات متمردة سودانية بالجانب الإريتري من الحدود السودانية، بدعم مصري إماراتي.

ومنذ 2003، تقاتل الحكومة السودانية حركات متمردة في دارفور غربي البلاد، كما تقاتل «الحركة الشعبية» في ولايتي النيل الأزرق (جنوب شرق)، وجنوب كردفان (جنوب) منذ 2011.

والأسبوع الماضي، قال الرئيس السوداني «عمر البشير»، الأسبوع الماضي، في تصريحات من ولاية سنار (جنوب شرق)، إن قوات بلاده مستعدة لصد ما وصفه بـ«عدوان المتربصين والمتآمرين والمتمردين»، دون تحديدهم.

وفي اليوم نفسه، أعلن مساعده «إبراهيم محمود»، أن السودان يتحسب لتهديدات أمنية من جارتيه مصر وإريتريا، بعد تحركات عسكرية للدولتين في منطقة «ساوا» الإريترية، المتاخمة لولاية كسلا السودانية (شرق).

بيد أن الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، قال قبل يومين، مخاطبا السودان وإثيوبيا، إن بلاده «لا تتآمر على أحد ولا تتدخل في شؤون الآخرين ولن تحارب أشقاءها».

وتتصاعد خلافات بين القاهرة والخرطوم إثر نزاعهما على سيادة المثلث الحدودي «حلايب وشلاتين»، ودعم السودان لموقف أديس أبابا في ملف «سد النهضة»، الذي تخشى مصر أن يؤثر سلبا على حصتها السنوية من مياه نهر النيل.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

دول الجوار مصر السودان إثيوبيا أريتريا خلافات عمر البشير