صحف الخليج تبرز دعما سعوديا لليمن وأمريكيا لوحدة مجلس التعاون

الخميس 18 يناير 2018 06:01 ص

اهتمت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الخميس، بتوجيه خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، بإيداع ملياري دولار وديعة لدى البنك المركزي اليمني.

ولفتت الصحف، إلى إجراء الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، اتصالا هاتفيا بأمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح»، أكد فيه الزعيمان أهمية الحفاظ على وحدة مجلس التعاون.

ونقلت الصحف، نفي رئيس الدورة الثانية والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة «ميروسلاف لاتشياك»، تلقي المنظمة الأممية أي طلب للتدخل في الأزمة الخليجية الراهنة.

كما أبرزت الصحف، تصعيد الإمارات والبحرين ضد قطر، بشأن ما أسموه «الانتهاكات القطرية الخطيرة لاعتراضها طائرتين إماراتيتين في طريقهما إلى البحرين».

وأشارت الصحف، إلى احتياج دول مجلس التعاون الخليجي استثمارات بقيمة إجمالية تبلغ 131 مليار دولار أمريكي في مجال مشاريع توليد ونقل وتوزيع الطاقة خلال الأعوام الخمسة المقبلة.

وأبرزت الصحف، إصدار الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، أمراً سامياً لعموم الجهات والمصالح الحكومية بالتنسيق مع وزارة العدل بحصر المتطلبات الخاصة بالجهات الحكومية التي تستلزم صدور إثباتات إنهائية من المحاكم، في الوقت الذي من المقرر أن ينطلق قطار الخصخصة في السعودية خلال الربع الثاني من العام الحالي.

ولفتت الصحف، إلى تسلّم المجلس الوطني الاتحادي رسالة حكومية رسمية، تفيد بقبول مجلس الوزراء توصية برلمانية بإصدار قانون اتحادي لحماية اللغة العربية، وتعزيز مكانتها، من خلال إلزام المؤسسات الاتحادية والمحلية والخاصة باستخدامها تحدثاً وكتابة.

وأشارت الصحف، إلى إظهار دراسة أعدتها «بلومبيرغ» لأبحاث تمويل الطاقة الجديدة السنوية، أن دولة الإمارات استثمرت 2.2 مليار دولار في مجال الطاقة النظيفة خلال عام 2017.

ونقلت الصحف، إعلان نائب رئيس مجلس الوزراء القطري وزير الدولة لشؤون الدفاع «خالد بن محمد العطية»، الاتفاق على تأسيس أسطول عمليات مشترك بين قطر والمملكة المتحدة يعمل على ضمان الجاهزية القتالية المتبادلة وزيادة الإجراءات المشتركة في مكافحة الإرهاب وتطوير الجهود الاستراتيجية نحو تحقيق الاستقرار في الإقليم وخارجه.

وأبرزت الصحف، افتتاح وزير الاقتصاد والتجارة القطري الشيخ «أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني»، النسخة الثانية من معرض «اكسبو تركيا قطر»، والذي يستمر حتى 19 يناير/كانون الثاني الجاري.

واهتمت الصحف، أيضا، بإبلاغ ديوان الخدمة المدنية، لجنة الإحلال والتوظيف البرلمانية، بأن نسبة التكويت في المؤسسات الحكومية بلغت 90%، عدا وزارات الصحة والتربية والأوقاف التي يصعب تكويتها، في الوقت الذي ثبت وجود 12 ألف مواطن على قوائم الانتظار للحصول على وظائف حكومية.

ونقلت الصحف، عن ملك البحرين «حمد بن عيسى آل خليفة»، قوله إن تجربتنا الوطنية في مجال تحقيق الأهداف التنموية العالمية التي استطاعت البحرين من خلال سياساتها التنموية المتكاملة وبرامجها المدروسة، أن ترتقي بالعديد من المؤشرات ومن بين أهمها مؤشرات النمو الاقتصادي ونسب البحث عن العمل.

وأشارت الصحف، إلى بحث الوزير العماني المسؤول عن الشؤون الخارجية «يوسف بن علوي بن عبدالله»، بباريس، مع نظيره الفرنسي «جان إيف لودريان» سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وبحث عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وفيما يلي عرضا لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أصدر الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، أمراً سامياً لعموم الجهات والمصالح الحكومية بالتنسيق مع وزارة العدل بحصر المتطلبات الخاصة بالجهات الحكومية التي تستلزم صدور إثباتات إنهائية من المحاكم. (الشرق الأوسط)

بدأت اللجنة السعودية الباكستانية المشتركة أعمال دورتها الـ11 في العاصمة الباكستانية إسلام آباد. (الحياة)

ينطلق قطار الخصخصة في السعودية خلال الربع الثاني من العام الحالي، إذ سيشهد الإعلان عن عملية بيع قطاع مطاحن الدقيق، وفق ما أعلنه بنك «اتش إس بي سي العربية السعودية»، الذي يتولى تقديم المشورة في عملية البيع. (الحياة)

كشف مدير إدارة العمليات بمشروع ضريبة القيمة المضافة في الهيئة العامة للزكاة والدخل «حمود الحربي»، أن المنطقة الوسطى، تصدرت مناطق السعودية في مخالفات ضريبة القيمة المضافة بنسبة 40%، منذ بدء تطبيق الضريبة وحتى 13 يناير/كانون الثاني الجاري. (عكاظ)

كشف صندوق التنمية الصناعية السعودي، منح 137 قرضاً بقيمة إجمالية تبلغ 11 مليار ريال (2.9 مليار دولار) عام 2017، متطلعا إلى المضي قدما في تعزيز الصناعات الصغيرة والمتوسطة في المملكة لتحقيق الرؤية 2030. (الشرق الأوسط)

أبدى 200 مستثمر من 48 دولة حول العالم، رغبتهم في الاستثمار في الفرص التي سيتم طرحها في قطاع الطاقة المتجددة في السعودية، متوقعا دخول استثمارات أجنبية في قطاع الطاقة المتجددة خلال هذا العام تتجاوز أربعة مليارات دولار، منها مليار دولار للتصنيع في المجال. (الاقتصادية)

قالت وزارة العمل السعودية، إن إجمالي المبالغ المالية التي تم إيداعها للمستفيدين والمستفيدات بلغت 1.938 مليار ريال، وإن عدد المستفيدين والمستفيدات الذين تم إيداع المبالغ المالية في حساباتهم للشهر الحالي بلغ 901.675 مستفيدا. (الرياض)

أكدت مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما»، أنه يحق للعميل تعجيل سداد المتبقي من مبلغ التمويل دون تحمل كلفة الأجل عن المدة المتبقية من العقد. (عكاظ)

كشف الإيجاز اليومي لوزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، عن حالات الإصابة في إنفلونزا الطيور من نوع (H5N8)، تسجيل إصابة واحدة جديدة في المملكة خلال الـ24 ساعة الماضية في القطيف. (الحياة)

قال رئيس شركة «أرامكو» السعودية وكبير الإداريين التنفيذيين «أمين الناصر»، إن العمل جار على إنشاء مدينة الملك سلمان للطاقة في المنطقة الشرقية، حيث تم قطع شوط طويل من التنفيذ، متوقعا أن يتم الانتهاء من تنفيذ مشاريع البنية التحتية للمدينة نهاية العام الحالي. (الاقتصادية)

تشارك السعودية في قمة الاتحاد للسلام العالمي التي ستعقد في العاصمة السنغالية دكار، بعنوان: «أفريقيا الجديدة.. الترابط والرخاء المشترك والقيم العالمية». (الحياة)

طالبت مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما»، المصارف بعدم المساس ببدلات غلاء المعيشة والمكافآت، التي صدر بها الأمر الملكي، وإعادة ما تم أخذه خلال 24 ساعة من الاستقطاع. (الحياة)

الإمارات

تسلّم المجلس الوطني الاتحادي رسالة حكومية رسمية، تفيد بقبول مجلس الوزراء توصية برلمانية بإصدار قانون اتحادي لحماية اللغة العربية، وتعزيز مكانتها، من خلال إلزام المؤسسات الاتحادية والمحلية والخاصة باستخدامها تحدثاً وكتابة. (الإمارات اليوم)

قال نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ «محمد بن راشد آل مكتوم»، إن الإمارات «ستظل رائدة عالمياً في مجال توليد الطاقة النظيفة، حفاظاً على بيئتنا المحلية وتحقيق تنمية مستدامة قليلة التكلفة المالية». (الوطن)

أظهرت دراسة أعدتها «بلومبيرغ» لأبحاث تمويل الطاقة الجديدة السنوية، أن الإمارات استثمرت 2.2 مليار دولار في مجال الطاقة النظيفة خلال العام 2017، بزيادة بنسبة 23 ضعفاً لتحتل المرتبة الحادية عشرة عالمياً في قائمة الدول المستــثمرة في الطاقة النظيفة لعام 2017. (البيان)

تدشن أبوظبي «صرح زايد المؤسس»، الذي أُنشئ تخليداً لذكرى الشيخ «زايد بن سلطان آل نهيان»، الإثنين المقبل، بمناسبة احتفاء الإمارات بـ«عام زايد». (الإمارات اليوم)

أجرت الهيئة الاتحادية للضرائب بعض التعديلات الاستثنائية مددت بموجبها الفترة الضريبية الأولى الخاصة بالخاضعين لضريبة القيمة المضافة لتكون أكثر مرونة مع القطاعات المتنوعة التي تشملها الضريبة. (الاتحاد)

بحث رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة أبوظبي «محمد ثاني مرشد الرميثي»، مع سفير تونس «سمير المنصر»، خلال اجتماع عقد الأربعاء في مقر الغرفة في أبوظبي، السبل الكفيلة بزيادة الاستثمارات المشتركة بين الشركات ورجال الأعمال والمستثمرين في كلا البلدين وتعزيز الشراكة بينهم وبما يسهم في زيادة حجم المبادلات التجارية. (الخليج)

كشفت هيئة الطرق والمواصلات في دبي، عن إغلاقها نحو 8% من مكاتب تأجير السيارات، البالغ عددها نحو 1000 مكتب، بسبب عدم التزامها بالشروط المطبقة من قبل الهيئة، لافتة إلى ارتفاع عدد المخالفات المسجلة بحق مكاتب تأجير السيارات خلال العامين الماضيين. (الإمارات اليوم)

قطر

استقبل أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة «ميروسلاف لايتشاك»، والوفد المرافق له بمناسبة زيارته البلاد، حيث جرى خلال المقابلة مناقشة الموضوعات ذات الاهتمام المتبادل. (الوطن)

تسلم أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، رسالة خطية من الرئيس سلفادور «سانشيز سيرين»، تتضمن دعوة سموه لزيارة جمهورية السلفادور. (الراية)

أعلن نائب رئيس مجلس الوزراء القطري وزير الدولة لشؤون الدفاع «خالد بن محمد العطية»، الاتفاق على تأسيس أسطول عمليات مشترك بين قطر والمملكة المتحدة يعمل على ضمان الجاهزية القتالية المتبادلة وزيادة الإجراءات المشتركة في مكافحة الإرهاب وتطوير الجهود الاستراتيجية نحو تحقيق الاستقرار في الإقليم وخارجه. (الشرق)

أعلن حلف شمال الأطلسي، الأربعاء، عن توقيع اتفاقية تعاون أمني مع دولة قطر في مقر التحالف بمدينة بروكسل البلجيكية، حيث تنص الاتفاقية بين الطرفين على تبادل المعلومات السرية، على النحو الذي حددته جميع البلدان الأعضاء الـ29. (العرب)

افتتح وزير الاقتصاد والتجارة القطري الشيخ «أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني»، النسخة الثانية من معرض «اكسبو تركيا قطر»، والذي يستمر حتى 19 يناير/كانون الثاني الجاري. (العرب)

اجتمع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني»، مع الأمين العام لمنتدى الدول المصدرة للغاز، وجرى خلال الاجتماع بحث سبل تعزيز آفاق التعاون بين دولة قطر ومنتدى الدول المصدرة للغاز، والأمور ذات الاهتمام المشترك. (الراية)

وافق مجلس الوزراء القطري، على سريان أحكام القانون رقم (24) لسنة 2002 بشأن التقاعد والمعاشات على العاملين القطريين في بعض الجهات. (الشرق)

وافق مجلس الوزراء القطري، على التقرير الدوري الثاني لدولة قطر بشأن تنفيذ اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، الذي أعدته اللجنة المعنية بوزارة الخارجية. (الشرق)

أوصى المنتدى الخامس لمنسقي الجهات المعنية بتنفيذ المرحلة الثانية من الاستراتيجية الوطنية للسلامة المرورية 2018-2022، بتعزيز دور اللجنة الوطنية للسلامة المرورية بوصفها مؤسسة رائدة في الدولة لوضع السياسات ومتابعة التنفيذ وتعزيز موقع دولة قطر عالمياً. (العرب)

الكويت

أجرى الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، اتصالا هاتفيا بأمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح»، أكد فيه الزعيمان أهمية الحفاظ على وحدة مجلس التعاون. (السياسة)

كشف مصدر نيابي أن المشاريع بقوانين التي قدمتها الحكومة إلى المجلس كأولويات هي 32 مشروعا. (الأنباء)

أبلغ ديوان الخدمة المدنية، لجنة الإحلال والتوظيف البرلمانية، بأن نسبة التكويت في المؤسسات الحكومية بلغت 90%، عدا وزارات الصحة والتربية والأوقاف التي يصعب تكويتها. (القبس)

كشف عضو لجنة الإحلال والتوظيف النائب «صالح عاشور»، أن النقاش مع ممثلي الفريق الحكومي أثبت وجود 12 ألف مواطن على قوائم الانتظار للحصول على وظائف حكومية، متوقعاً أن يتم التوافق على صياغة بعض التشريعات المساعدة على عملية الإحلال في الوظائف بالقطاع العام. (الراي)

قال النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ «ناصر صباح الأحمد»، إن تخفيض مدة الخدمة الوطنية من سنة إلى أربعة أشهر، مازال في طور النقاش ولم نتوصل إلى نتيجة فيه. (الأنباء)

قال وزير النفط الكويتي «بخيت الرشيدي»، الأربعاء، إنه لا خطة ولا نية حتى الآن للخروج من اتفاق خفض إنتاج الخام المبرم بين «أوبك» وبعض منتجي النفط المستقلين، مؤكداً أن «اتفاق خفض إنتاج الخام سيبقى لفترة طويلة، وليس هناك تفكير حالياً للخروج منه». (الشرق الأوسط)

قررت النيابة العامة النظر في تخفيض أعداد المساجين في السجن المركزي، بعد زيارة ليلية مفاجئة للسجن والاطلاع على أوضاع المساجين وأعدادهم. (الراي)

البحرين

قال ملك البحرين «حمد بن عيسى آل خليفة»، إن تجربتنا الوطنية في مجال تحقيق الأهداف التنموية العالمية التي استطاعت البحرين من خلال سياساتها التنموية المتكاملة وبرامجها المدروسة، أن ترتقي بالعديد من المؤشرات ومن بين أهمها مؤشرات النمو الاقتصادي ونسب البحث عن العمل. (الوطن)

استقبل وزير الديوان الملكي البحريني الشيخ «خالد بن أحمد آل خليفة» بمكتبه، سفير جمهورية باكستان الإسلامية «جافيد ماليك»، بمناسبة انتهاء فترة عمله الدبلوماسي. (الأيام)

قدم 5 نواب بحرينيون طلبا جديدا للتحقيق بمخالفات شؤون الأوقاف الجعفرية. (البلاد)

بحث وزير الصناعة والتجارة والسياحة البحريني «زايد بن راشد الزياني»، مع أمين عام منظمة السياحة العالمية «زوراب بولولاكشفيلي»، سبل التعاون بين المنظمة والهيئة. (الوطن)

استقبل وزير الداخلية البحريني الفريق الركن الشيخ «راشد بن عبدالله آل خليفة»، سفير المملكة المغربية «أحمد رشيد خطابي»، وتم خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وبحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك. (الأيام)

أظهر تقرير إحصائي، زيادة كبيرة في مخصصات الماء والكهرباء في الموازنة العامة للدولة من 250 مليون دينار في موازنة 2011 إلى 315 مليون دينار في موازنة 2016، بمعدل زيادة 80%. (الوطن)

أيد أعضاء مجلس أمانة العاصمة، تعديل مسودة الاقتراح بقانون ببعض أحكام قانون البلديات الوارد من مجلس النواب، بأن يكون للبلدية ميزانية مستقلة، وتبدأ السنة المالية للبلدية ببداية السنة المالية للدولة وتنتهي بنهايتها. (البلاد)

كشفت رئيس مجلس إدارة بنك الإبداع للتمويل متناهي الصغر «منى المؤيد»، عن زيادة عدد المستفيدين من خدمات البنك التمويلية ليصل إلى نحو 2200 مستفيد ومستفيدة من الذين حصلوا على تمويل لمشاريعهم القائمة أو لتحويل أفكارهم وخطط عملهم إلى مشاريع. (الأيام)

تصل إلى البحرين، الخميس، السفينة الهجومية الفرنسية تونري (L9014، ضوء الرعد) التابعة للبحرية الفرنسية. (الأيام)

عمان

بحث الوزير العماني المسؤول عن الشؤون الخارجية «يوسف بن علوي بن عبدالله»، بباريس، مع نظيره الفرنسي «جان إيف لودريان» سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وبحث عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. (الرؤية)

استقبلت وزيرة التعليم العالي العمانية «راوية بنت سعود البوسعيدية»، نظيرها الفلسطيني «صبري ممدوح صيدم»، على هامش انعقاد اجتماع اللجنة المشتركة لتفعيل مجالات التعاون المحددة، حيث بحث الجانبان أوجه التعاون الثنائي بين السلطنة ودولة فلسطين في مجالات التعليم العالي وسبل تعزيزها. (الوطن)

أشاد تقرير جديد نشرته مؤسسة «أكسفورد بزنيس جروب»، بسلسلة التدابير التي اتخذتها السلطنة خلال عام 2017، بهدف تحسين بيئة الأعمال وتسهيل نمو القطاع الخاص. (الرؤية)

شؤون خليجية

أصدر الملك «سلمان»، توجيهاته بإيداع ملياري دولار وديعة لدى البنك المركزي اليمني امتداداً لدعم السعودية للشعب اليمني، ليصبح مجموع ما تم تقديمه وديعة للبنك المركزي اليمني ثلاثة مليارات دولار. (الشرق الأوسط)

قال رئيس الدورة الثانية والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة «ميروسلاف لاتشياك»، إن المنظمة الأممية لم تتلق أي طلب للتدخل في الأزمة الخليجية الراهنة، مثمناً دور الوساطة البناء الذي تقوم به الكويت. (الراية)

قالت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي، إنها ستخاطب منظمة الطيران المدني الدولي بشأن الانتهاكات القطرية الخطيرة لاعتراضها طائرتين إماراتيتين في طريقهما إلى البحرين خلال رحلتهما الاعتيادية، فيما أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية «أنور قرقاش»، أن «رد الإمارات سيكون متزناً وقانونياً». (الإمارات اليوم)

فندت البحرين مزاعم قطر، المتضمنة في مذكرتها الموجهة لمجلس الأمن التي ادعت فيها اختراق مجالها الجوي من قبل طائرات عسكرية تابعة للإمارات. (الأيام)

استضافت الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي، اجتماعاً لسفراء مجموعة الدول الـ19 الداعمة للعملية السياسية في اليمن، بمشاركة مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص إلى اليمن «إسماعيل ولد الشيخ أحمد»، وأكدوا جميعا دعمهم للجهود الأممية الرامية إلى إنهاء الأزمة اليمنية من خلال الحل السياسي. (الوطن)

استقبل مستشار ملك البحرين لشؤون الإعلام «نبيل الحمر»، سفير الكويت لدى المملكة الشيخ «عزام الصباح»، حيث تم بحث العلاقات الأخوية التاريخية الطيبة التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين في شتى المجالات، خصوصا في المجالين الإعلامي والثقافي. (الراي)

أشار تقرير جديد صدر عن «معرض الشرق الأوسط للكهرباء 2018»، الفعالية التجارية السنوية الرائدة على مستوى قطاع الطاقة في المنطقة، إلى أن دول مجلس التعاون الخليجي تحتاج إلى استثمارات بقيمة إجمالية تبلغ 131 مليار دولار أمريكي في مجال مشاريع توليد ونقل وتوزيع الطاقة خلال الأعوام الخمسة المقبلة. (البيان)

ترأس نائب وزير الخارجية الكويتي «خالد الجارالله»، اجتماع اللجنة المكلفة ب‍وزارة الخارجية للإعداد ل‍مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق المقرر عقده خلال الفترة من 12- 14 فبراير/شباط 2018. (الأنباء)

بعث خادم الحرمين الشريفين، برسالة خطية إلى أمير دولة الكويت الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح»، تتضمن دعوته لحضور الحفل الختامي لمهرجان الملك «عبدالعزيز للإبل»، الذي سيقام في الرياض في الأول من شهر فبراير/شباط المقبل. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

انطلقت بالقاهرة، فعاليات مؤتمر الأزهر العالمي لنصرة القدس، بحضور الرئيس الفلسطيني «محمود عباس»، وأمين عام جامعة الدول العربية «أحمد أبو الغيط»، وعدد كبير من العلماء ورجال الدين والمفكرين والكتاب. (الشرق الأوسط)

استشهد شاب فلسطيني فجر الخميس، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في منطقة واد برقين، غرب مدينة جنين، بعدما حاصرته قوات الاحتلال واستهدفته بالرصاص، وبقذيفة واحدة على الأقل. (العرب)

دعا الرئيس الفلسطيني «محمود عباس»، المسلمين والمسيحيين، إلى دعم القدس عبر «شد الرحال» إليها، وشدد على أن زيارة القدس ليست تطبيعاً مع (إسرائيل). (الشرق الأوسط)

قال رئيس مفوضية منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن «حسام زملط»، إن «تجميد المستحقات والتهديدات بقطع التمويل الأمريكي لمنظمة الأونروا مستهجن ويشكل خطيئة وابتزاز وخطف للقانون والنظام الدولي المسؤول عن تقديم الخدمات للاجئين الفلسطينيين كحدّ أدنى لحين حصولهم على حقوقهم المشروعة بالعودة لديارهم والتعويض». (الرياض)

أعلنت الأمم المتحدة، أنها ستستضيف جولة جديدة من محادثات السلام السورية في فيينا الأسبوع المقبل. (الشرق الأوسط)

رفض الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، سعي واشنطن تشكيل قوة حدودية في سوريا، مدينا رفضه سيطرة المقاتلين الأكراد على المناطق التي تم طرد تنظيم «الدولة الإسلامية» منها. (الشرق الأوسط)

قال نائب وزير الخارجية الكويتي «خالد الجارالله»، إن الكويت ستستضيف في 13 فبراير/شباط المقبل، فعاليات الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد تنظيم «الدولة الإسلامية»، الذي يضم 74 عضوا من الدول والمنظمات الدولية. (الوطن)

اتسعت «احتجاجات الخبز» في السودان، ودخلت طوراً جديداً باعتقال عدد من قادة الأحزاب، أبرزهم نائب رئيس حزب الأمة القومي «محمد عبدالله الدومة»، وسكرتير الحزب الشيوعي «محمد مختار الخطيب»، فضلاً عن توقيف أربعة من أبناء الزعيم السياسي والديني «الصادق المهدي». (الشرق الأوسط)

قال الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، إنه يسعى لبناء دولة مدنية ديمقراطية حديثة، مشيراً إلى أن الجيش المصري والشرطة خاضا معركة ضد ما أسماه «قوى الظلام»، إضافة إلى خوض المصريين معركة أخرى لا تقل شراسة عن معركة مواجهة الإرهاب وهي «معركة بناء المستقبل». (الشرق الأوسط)

يعقد الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، الخميس، اجتماعاً مع رئيس الوزراء الإثيوبي «هايلى ماريام ديسالين» في القاهرة، وهو اللقاء الذي وصفه وزير الخارجية المصري «سامح شكري» بـ«المهم للغاية»، واعتبره «مؤشراً واضحاً على انعقاد الإرادة السياسية لكلتا الدولتين بالتغلب على أي عقبات قد تعرقل الآفاق الواعدة التي تنتظر علاقاتنا الثنائية». (الشرق الأوسط)

  كلمات مفتاحية

الخليج الخصخصة الأزمة الخليجية اقتصاد ترامب تكويت الأمم المتحدة الطاقة اللغة العربية مواجهة الإرهاب صحف