«تيلرسون»: روسيا لا تلتزم بالعقوبات الأممية على كوريا الشمالية

الخميس 18 يناير 2018 10:01 ص

اتهم وزير الخارجية الأمريكي «ريكس تيلرسون»، روسيا بعدم تنفيذ كل عقوبات الأمم المتحدة المفروضة على كوريا الشمالية بشأن برنامجها للأسلحة النووية، وإحباط بعضها.

وقال «تيلرسون» في تصريحات للصحفيين عقب مشاركته بمؤتمر وزراء الخارجية في مدينة فانكوفر الكندية حول كوريا الشمالية: «من الواضح لنا أنهم لا ينفذون كل العقوبات وثمة دليل على أنهم ربما يحبطون بعضها».

وأوضح أن عدم التزام موسكو التام بالعقوبات الأممية يتجلى «في قطاع الوقود وبعض المجالات الأخرى المحتملة» دون أن يذكر تفاصيل إضافية.

وكان «تيلرسون»، قد أكد في كلمة ألقاها الثلاثاء خلال مؤتمر فانكوفر على استمرار واشنطن في الضغط على بيونغ يانغ، مشيرا إلى أنها اتفقت مع حلفائها على تشديد إجراءات تفتيش السفن المتجهة من وإلى كوريا الشمالية لمنع الالتفاف على العقوبات الدولية المفروضة على بيونغ يانغ.

وفي سياق التنافس العالمي بين أمريكا وروسيا في الكثير من الملفات، تربط روسيا بأمريكا الجنوبية علاقات جيدة.

ومؤخرا، قال الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» إن زعيم كوريا الشمالية «كيم جونغ أون»، «سياسي كفء وناضج».

وفرض مجلس الأمن الدولي في ديسمبر/ كانون الأول المنصرم، عقوبات جديدة على كوريا الشمالية، بسبب عدم تخلي نظامها عن برنامج السلاح النووي والصواريخ الباليستية.

وخلال عام 2017، أجرت كوريا الشمالية 16 تجربة صاروخية منها 11 تجربة منذ تولي رئيس كوريا الجنوبيه، «كون جاي إن»، منصبه، في مايو/ أيار الماضي.

  كلمات مفتاحية

كوريا الشمالية روسيا أمريكا عقوبات

«ترامب» مهددا زعيم كوريا الشمالية: لدي زر نووي أضخم