الرابح الأكبر.. وكلاء اللاعبين يجنون المليارات من سوق الانتقالات

الخميس 18 يناير 2018 11:01 ص

بات وكلاء اللاعبين أحد العناصر المؤثرة في عالم الساحرة المستديرة، فهم المحرك الأساسي لانتقالات اللاعبين، الأمر الذي يؤثر بالتبعية على شكل المنافسة بين أندية العالم.

وكثيراً من الصفقات لعب وكلاء اللاعبين دوراً كبيراً في تغيير اتجاهها من ناد إلى أخر، من أجل تحقيق مكاسب مالية كبيرة خاصة بهم، أبرزها البلجيكي «لوكاكو» الذي كان قريباً جداً من العودة إلى ناديه السابق تشيلسي، إلا أن رفض الأخير دفع عمولة خاصة تقدر بـ10 ملايين يورو لـ«رايولا»، أشهر وكيل أعمال في العالم، جعل الصفقة تنتقل إلى مانشستر يونايتد.

كما أن الصفقة التبادلية المقرر عقدها بين مانشستر يونايتد وأرسنال بخصوص انتقال النجم التشيلي «أليكسيس سانشيز» إلى الشياطين الحمر، ورحيل الموهوب الأرميني «مختاريان» إلى المدفعجية معطلة بسبب عدم الاتفاق على نسبة «رايولا» وكيل اللاعب الأرمينى من الصفقة.

وكشف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا»، في تقرير له، أن أرباح وكلاء اللاعبين في آخر 5 مواسم بلغت 2.5 مليار إسترليني، من مجموع 19 مليار إسترليني قيمة الصفقات التي تم إبرامها خلال تلك الفترة، أي ما يوازى 13% من أموال تلك الصفقات.

واعتمد التقرير على عينة ممثلة في 100 عملية انتقال للاعبين بمختلف دوريات أوروبا، موزعة بواقع 50% من الدوريات الست الكبرى «إنجلترا، إسبانيا، إيطاليا، ألمانيا، فرنسا، والبرتغال»، و50% موزعة على بقية أندية العالم.

وجاء تقسيم الدوريات التي دخلت الدراسة بمجموع 84 دولة موزعة على أوروبا بـ47 دولة، و15 من أفريقيا، 10 من آسيا، 9 من أمريكا الجنوبية، 3 من كونكاكاف.

ويعتبر الثنائي «خورخى مينديز»، و«مينو رايولا» الأكثر استفادة من عمليات الانتقال هذه، حيث يشكل الثنائي قوة هائلة في عالم وكلاء اللاعبين.

من جانبها وضعت السلطات الإيطالية قوانين واضحة بالتعاون مع اتحاد كرة القدم في بلادها لتنظم عمل وكلاء الأعمال، حيث أنهم باتوا مجبرين حالياً على دفع 250 ألف يورو كرسوم سنوية، ويجب أن يكونوا من دول الاتحاد الأوروبي، كما يجب أن لا يكونوا متورطين بأي مشاكل إجرامية في آخر 5 سنوات، كما يجب أن يمتلكوا مؤهل أكاديمي.

وأصبحت الأندية ممنوعة من العمل مع وكلاء الأعمال غير المسجلين، كما يجب على وكلاء الأعمال أن يخضعوا لاختبارات خاصة حتى يثبتوا قدرتهم على أداء مهامهم.

وترى صحيفة «ديلي ميل» البريطانية بأن ما تقوم به إيطاليا في تنظيم عمل وكلاء الأعمال بشكل رسمي يعد بمثابة الدرس المجاني لإنجلترا لكي تحذو حذوها.

تجدر الإشارة إلى أن وكلاء اللاعبين كانوا في الماضي مجرد همزة وصل تربط بين اللاعب والنادي، يقومون بإجراءات روتينية مقابل عائد مادي بسيط، حتى تحولت إلى مهنة رسمية لها أسسها وقوانينها عام 1991 بعد إقرار الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» لذلك.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

لوكاكو تشيلسي مانشستر يونايتد أرسنال خورخى مينديز مينو رايولا