الحكومة الإسرائيلية تمول جمعية استيطانية تنشط في إخلاء الفلسطينيين

الخميس 18 يناير 2018 02:01 ص

تُموّل الحكومة الإسرائيلية، بملايين الشياكل، جمعية استيطانية تنشط في إخلاء المواطنين الفلسطينيين من أراضيهم في الضفة الغربية، وإقامة بؤر استيطانية مكانها، وذلك حسب تحقيق نشرته جريدة «هآرتس» الإسرائيلية، ذات الميول اليسارية.

وكشفت «هآرتس» في التحقيق الذي نشرته اليوم على موقعها الإلكتروني، أن الحكومة تدعم الجمعية الاستيطانية اليمينية «ريغافيم»، التي عادة ما تتوجه إلى المحاكم الإسرائيلية من أجل إخلاء الفلسطينيين من أراضيهم، وهدم مبانيهم.

ولا يموّل هذا النشاط عادة من الأموال العامة، لكن «ريغافيم» تلقت ملايين الشياكل (الشيكل عملة إسرائيل) من الأموال العامة، إذ يستبعد إمكانية أن تواصل الجمعية نشاطها دون هذا التمويل.

ويعتبر عضو الكنيست من حزب «البيت اليهودي» اليميني المتطرف، «بتسلئيل سموتريتش»، أحد مؤسسي الجمعية.

وتقول الجريدة الإسرائيلية إن «سموتريتش» هو الذراع القانونية لمعسكر اليمين الذي ينشط في ملاحقة ورصد البناء العربي بذريعة عدم وجود تراخيص بناء في الضفة الغربية المحتلة وكذلك بالجليل والنقب.

وتأسست الجمعية، واسمها الكامل «المحافظة على الأراضي الوطنية» في عام 2006.

وتنشط الجمعية سياسيا وميدانيا في جمع المعلومات حول عمليات البناء التي ينفذها الفلسطينيون في الضفة الغربية، في المناطق المصنفة (ج) حسب اتفاق أوسلو، (تبلغ نحو60% من مساحة الضفة)، وكذلك في مناطق مدينة القدس الشرقية، وبعض التجمعات العربية داخل (إسرائيل)، ونشر تقارير مفصلة وواسعة حول الموضوع، وغالبا ما تقدم استئنافات للمحكمة العليا، بغرض دفع السلطات الإسرائيلية لهدمها بدعوى «عدم الترخيص».

المصدر | الخليج الجديد+الأناضول

  كلمات مفتاحية

إسرائيل تمويل مستوطنات هآرتس جمعية استيطانية الكنيست هدم بيوت فلسطينية