مسلمة ترفض تسلم جائزة «ريفلون» لأن سفيرة علامتها التجارية إسرائيلية

الخميس 18 يناير 2018 03:01 ص

رفضت المدوّنة الأمريكية المسلمة، «أماني الخطاطبة»، جائزة دولية تقدمها شركة مستحضرات التجميل الأمريكية «ريفلون»، والتي جاءت لـ«صانعي التغيير».

وبررت «الخطاطبة» المنحدرة من أصول أردنية/فلسطينية، ومؤسسة موقع MuslimGirl.com، رفضها للجائزة التي منحت إليها في إطار حملة «الحياة بجرأة» لدعم النساء الملهمات، بأن الوجه الدعائي لشركة «ريفلون»، وسفيرة منتجاتها، هي الممثلة والعارضة الإسرائيلية «غال غادوت».

وكتبت «الخطاطبة»: «لا أستطيع قبول هذه الجائزة لأن غال غادوت سفيرة علامة ريفلون التجارية».

وأضافت: «يتعارض دعمها الواضح لأعمال قوات الدفاع الإسرائيلية في فلسطين، مع أخلاق وقيم MuslimGirl.com، وضميري لا يسمح لي بالتواصل معها بأي طريقة، بعد أن سجن الجيش الإسرائيلي عهد التميمي، الفتاة الفلسطينية التي لم تتجاوز الـ16 من عمرها، وأصرت المحكمة الإسرائيلية على احتجازها منذ الشهر الماضي حتى اليوم».

وتحاول «الخطاطبة» عبر مدونتها الإلكترونية كسر الصور النمطية التي تروج في الإعلام الأمريكي والغربي عن المسلمين والمسلمات تحديدا.

وشددت «الخطاطبة» على أن الجائزة تعني لها الكثير، لكن دعم المرأة يشمل جميع النساء حول العالم من دون استثناء.

وأضافت: «أعرف في أعماق قلبي، أنني لن أجسد معنى جائزة صناع التغيير إذا قبلتها في هذه الظروف».

لافتة إلى أنه: «لا يمكننا قبول نماذج نسائية يحتذى بها، تدعم قمع النساء في أجزاء أخرى من العالم، خاصة ونحن نقترب من الذكرى السنوية الأولى لمسيرة المرأة»، مبينة أن الالتزام الأخلاقي يقتضي ألا نتجاهل الإشارة إلى ما هو خاطئ، وأن نتمسك بالحقائق التي نؤمن بها، ونتحدث عنها دائمًا، ونصطف إلى الجانب الصحيح من التاريخ، وقالت: «هذا ما تعنيه لي صناعة التغيير».

 ثم أضافت: «يفترض بغال أن تكون الوجه الحقيقي لحرية المرأة ودعمها، لكنها انتقائية في ذلك، وتقف مع الجانب الذي يضطهد النساء والأطفال في فلسطين، متجاهلة الكثير من الحقائق».

 

 

وكانت «غال غادوت»، الممثلة وعارضة الأزياء الإسرائيلية، قد أكدت دعمها لجيش الاحتلال الإسرائيلي فيما مضى، كما تدربت بين صفوفه لمدة عامين، وأثارت الجدل عندما شاركت على فيسبوك منشورًا تعبر فيه عن محبتها وتمنياتها بالسلامة للجنود الذين تورطوا في المجازر الأخيرة التي أسفرت عن استشهاد أكثر من 1000 فلسطيني في غزة.

كما أثارت «غادوت» غضبًا جماهيريًا آخر، في وقت سابق هذا العام، عندما ارتدت ثوبًا من تصميم المصمم اللبناني «إيلي صعب» في حفل تسليم جوائز النقاد the National Board of Review gala، وعبر اللبنانيون عن استيائهم على وسائل التواصل الاجتماعي، ملقبين تصرف صعب بـ«المخزي».

  كلمات مفتاحية

أماني الخطاطبة فلسطين إسرائيل