صحف الخليج تبرز تعاونا سعوديا عراقيا وتدعو لتحرك ضد الحصار

الجمعة 19 يناير 2018 06:01 ص

اهتمت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الجمعة، بإعلان الإمارات، أنها قدمت مذكرتي إحاطة إلى كل من رئيس مجلس الأمن الدولي ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، ضد قطر، التي قالت إنها تتابع خروقات المقاتلات الإماراتية لأجوائها.

ونقلت الصحف، دعوة رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان القطرية «علي بن صميخ المري»، إلى التحرك الفوري لإنهاء الحصار ضد قطر.

وأشارت الصحف، إلى المباحثات التي أجراها الرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي»، مع ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، لبحث الانهيار الاقتصادي في اليمن، في الوقت الذي وصل فيه السفير السعودي لدى اليمن «محمد آل جابر»، إلى عدن.

ولفتت الصحف، إلى المباحثات التي أجراها خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، مع وزير التخطيط وزير التجارة بالوكالة في العراق رئيس الجانب العراقي في مجلس التنسيق السعودي - العراقي «سلمان الجميلي».

وأبرزت تجديد رئيس شركة «أرامكو» السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين «أمين الناصر»، تأكيده «إجراء الطرح العام الأولي لشركة النفط الحكومية العملاقة في النصف الثاني من السنة»، مضيفا: «لكن الحكومة لم تتخذ قراراً بعد في شأن مكان الإدراج».

وأشارت إلى تمكن رئاسة أمن الدولة السعودية من القبض على 289 متهما بالإرهاب في 120 يوما من 13 جنسية منهم 185 سعوديا و47 يمنيا و14 سوريا و12 باكستانيا و12 مصريا و6 هنود و4 من روسيا وسودانيان وأمريكي وبحريني وإثيوبي وتركي ونازح.

ولفتت الصحف، إلى توقيع مجموعة «طيران الإمارات» مع شركة «إيرباص»، مذكرة تفاهم بقيمة 16 مليار دولار لشراء 36 طائرة من طراز «إيه 380»، في صفقة تمدد إنتاج الطائرة الضخمة لعشر سنوات إضافية، بعدما كان مصير هذا الطراز مهدداً بالتوقف نهائياً.

واهتمت الصحف، بتلقى أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، رسالة خطية من رئيس وزراء جمهورية الهند «ناريندرا مودي»، تتعلق بعلاقات البلدين الثنائية، وسبل تطويرها وتعزيزها في مختلف المجالات.

وأشارت إلى دعوة قطر عقد مؤتمر دولي حول الدبلوماسية الوقائية، واستعداد قطر لاستضافته.

وكشفت الصحف بدء «نزاهة» بالكويت، التحقيق في صفقة مروحيات «كاراكال»، بعد ورود معلومات عن وجود عمولات تعدت الـ64 مليون يورو نظير بيع شركة «إيرباص هيليكوبترز» الفرنسية 30 طائرة مروحية إلى الكويت.

وأشارت إلى لقاء وفد سلطنة عمان المشارك في الدورة الثالثة عشرة لاتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة «التعاون الإسلامي»، مع عدد من المسؤولين الإيرانيين، على رأسهم الرئيس «حسن روحاني».

ولفتت إلى تقرير الحساب الختامي، عن تراجع مبيعات الغاز البحرينية الفعلية بنسبة 0.6% مقارنة بالميزانية المعتمدة لـ2015، في الوقت الذي تخطط فيه المملكة لبناء محطة طاقة شمسية في البحرين بسعة إجمالية 100 ميغاوات.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، في مكتبه بقصر اليمامة بالرياض، وزير التخطيط وزير التجارة بالوكالة في العراق رئيس الجانب العراقي في مجلس التنسيق السعودي - العراقي «سلمان الجميلي»، حيث جرى خلال الاستقبال استعراض العلاقات الثنائية، والتأكيد على أهمية مجلس التنسيق السعودي - العراقي في تنمية التعاون بين البلدين الشقيقين وتعزيزه في مختلف المجالات. (عكاظ)

وقّعت الجمارك السعودية وهيئة المنافذ الحدودية بجمهورية العراق، بالرياض، مذكرة تفاهم حول تطوير منفذ عرعر العراقي الحدودي. (الرياض)

جدد رئيس شركة «أرامكو» السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين «أمين الناصر»، تأكيده «إجراء الطرح العام الأولي لشركة النفط الحكومية العملاقة في النصف الثاني من السنة»، مضيفا: «لكن الحكومة لم تتخذ قراراً بعد في شأن مكان الإدراج». (الحياة)

كشفت بيانات وزارة الخزانة الأمريكية، ارتفاع حيازة المملكة لأذونات وسندات الخزانة الأمريكية خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بنسبة 48.9% مقارنة بالشهر المماثل له من العام الماضي. (عكاظ)

اختتمت اللجنة السعودية الباكستانية المشتركة أعمال دورتها الحادية عشرة التي انعقدت في إسلام آباد. (الرياض)

تمكنت رئاسة أمن الدولة السعودية من القبض على 289 متهما بالإرهاب في 120 يوما من 13 جنسية منهم 185 سعوديا و47 يمنيا و14 سوريا و12 باكستانيا و12 مصريا و6 هنود و4 من روسيا وسودانيان وأمريكي وبحريني وإثيوبي وتركي ونازح. (عكاظ)

استبعدت جمهورية الصين الشعبية أن يكون أي من رجال أعمالها أو شركات بلادها العاملة في السوق السعودية، متورطا في شبكات الفساد التي شنت عليها السعودية حملت ضارية، انتهت بملاحقة كيانات وشخصيات عدة، قبل أن ينتهي أغلبها بالتسوية. (الحياة)

كشف رئيس شركة «أرامكو» السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين «أمين الناصر»، سعي شركته زيادة قيمة كل برميل تنتجه من النفط الخام مستقبلا، وألا تكون سوق النفط الرئيسية في قطاع النقل فقط، بل أيضا في قطاع المواد. (الشرق الأوسط)

وقّعت الشركة السعودية للكهرباء، اتفاقية مع ثمانية بنوك دولية للحصول على قرض بقيمة 2.6 مليار دولار، بغرض الصرف على أعمال الشركة العامة، متضمنة نفقاتها الرأسمالية، وأكدت الشركة في بيان أمس أنها وقعت اتفاقية التمويل دون أي ضمانات. (الشرق الأوسط)

قالت وكالة «فيتش» للتصنيف الائتماني، إن إجراءات ضبط الموازنة التي اتخذتها السعودية في الآونة الأخيرة ستزيد الإيرادات الحكومية على نحو مستدام. (الاقتصادية)

بدأت كل من المؤسسة العامة للتقاعد والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، العمل على تغيير موعد صرف معاشات متقاعديها لتكون وفق التقويم الميلادي، على أن يتم الإعلان عن مواعيد التطبيق قريباً من قبل كل مؤسسة على حده حال الانتهاء من التجهيزات اللازمة. (عكاظ)

تبدأ سوق الأسهم السعودية، الأحد المقبل، استقبال أوامر البيع والشراء غير محدودة التذبذب، حيث ستكون الأوامر المدخلة قابلة لأن تتجاوز نسبة التذبذب اليومي البالغة نسبتها 10%، على أن تبقى نسبة التذبذب اليومي كما هي دون تغيير. (الاقتصادية)

أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، تسجيل أربع إصابات جديدة لمرض (انفلونزا الطيور) خلال الـ24 ساعة الماضية في جدة والخرج، وإصابتين في المزاحمية. (عكاظ)

تراجع المنتخب السعودي مركزين، في أحدث تصنيف للاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، ليحتل المركز الـ65 عالمياً برصيد 543 نقطة، فيما بقيت ألمانيا في صدارة التصنيف العالمي. (الحياة)

الإمارات

وقّعت مجموعة «طيران الإمارات» مع شركة «إيرباص»، مذكرة تفاهم بقيمة 16 مليار دولار لشراء 36 طائرة من طراز «إيه 380»، في صفقة تمدد إنتاج الطائرة الضخمة لعشر سنوات إضافية، بعدما كان مصير هذا الطراز مهدداً بالتوقف نهائياً. (الشرق الأوسط)

رفعت الإمارات حيازتها من سندات وأذون الخزانة الأمريكية على أساس شهري بنسبة 0.86% في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، لتأتي ضمن قائمة الدول الخمس والعشرين الأولى محتلة المرتبة 23 عالمياً. (البيان)

استقبل الرئيس السوداني «عمر البشير»، الرئيس العام للهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف الإماراتية «محمد مطر الكعبي»، الذي يزور السودان ضمن برنامج التنسيق والتعاون المستمر بين البلدين. (الاتحاد)

اتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش المعنية بحقوق الإنسان اليوم الخميس السعودية بانتهاك القانون الإنساني الدولي في اليمن وبتكثيف حملات اعتقال ومحاكمة نشطاء يطالبون بالإصلاح أو يعبرون عن معارضة سلمية. (العرب)

استقبل رئيس أركان القوات المسلحة الإماراتي الفريق الركن «حمد محمد ثاني الرميثي»، رئيس قوات الدفاع الأسترالي الفريق أول «مارك بينسكن»، والوفد المرافق له، واستعراض مجالات التعاون والتنسيق في عدد من المجالات العسكرية والدفاعية، في ظل الحرص المشترك على رفع مستوى التعاون إلى آفاق أوسع بما يحقق المصالح المشتركة. (البيان)

استقبل وزير التسامح الإماراتي الشيخ «نهيان بن مبارك آل نهيان»، بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس «يوحنا العاشر»، والوفد الكنسي المرافق له، وتبادل معهم الحديث حول التسامح بين الأديان السماوية التي جاءت من أجل إسعاد الإنسانية وكرامتها. (الخليج)

كشف مركز الإحصاء في أبوظبي، أن الرقم القياسي لأسعار التعليم في أبوظبي ارتفع بنسبة 4.4% خلال العام الماضي، مقارنة بعام 2016، حيث بلغ الرقم القياسي لأسعار التعليم 104.4% في 2017 مقابل 100% عام 2016. (الإمارات اليوم)

أصدر عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الشيخ «سلطان بن محمد القاسمي»، مرسوماً أميرياً بإنشاء نادي الشارقة الرياضي للمرأة. (الإمارات اليوم)

حصدت الإمارات المركز الأول عربياً، وصُنّفت من الدول المتقدمة في حقوق المرأة ضمن التقرير السنوي لمركز دراسات مشاركة المرأة التابع لمؤسسة المرأة العربية، الذي تم الإعلان عنه في العاصمة الفرنسية باريس. (الخليج)

قطر

تلقى أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، رسالة خطية من رئيس وزراء جمهورية الهند «ناريندرا مودي»، تتعلق بعلاقات البلدين الثنائية، وسبل تطويرها وتعزيزها في مختلف المجالات. (العرب)

استقبل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني»، رئيس الدورة الـ72 للجمعية العامة للأمم المتحدة «ميروسلاف لايتشاك»، وبحثا تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية، وسبل تعزيز آفاق التعاون بين دولة قطر والجمعية العامة للأمم المتحدة. (الراية)

دعت قطر إلى عقد مؤتمر دولي حول الدبلوماسية الوقائية، واستعداد قطر لاستضافته. (الراية)

كشف نائب الرئيس التنفيذي لشركة «الريل» القطرية «حمد البشرى»، عن وجود ثلاث محطات نموذجية، اثنتان منها تحت الأرض، والثالثة فوق الأرض، من أجل تطبيق تكنولوجيا النقل الجماعي وتوفير قدرة نقل إضافية. (الشرق)

كشف الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية «أكبر الباكر»، عن تفاصيل صفقة استحواذ جديدية محتملة ما زالت قيد الدراسة، حيث عرضت شركة طيران ناشئة في الولايات المتحدة حصة بنسبة 25% على شركة الخطوط الجوية القطرية. (الوطن)

الكويت

خاطبت الهيئة العامة لمكافحة الفساد «نزاهة» بالكويت، وزارة الدفاع لتزويدها بالبيانات والوثائق والمستندات المتعلقة بصفقة مروحيات «كاراكال» التي طلب مجلس الوزراء التحقيق فيها، بعد ورود معلومات عن وجود عمولات تعدت الـ64 مليون يورو نظير بيع شركة «إيرباص هيليكوبترز» الفرنسية 30 طائرة مروحية إلى الكويت. (الراي)

قدمت إدارة الانتخابات، ل‍مجلس الوزراء مشروع تحديد المناطق غير المدرجة في الجداول الانتخابية لاعتمادها من مجلس الوزراء ونقل تبعيتها وضمها إلى الدوائر الخمس الانتخابية ومن أبرزها مناطق القيروان والنهضة وجابر الأحمد. (الأنباء)

قررت هيئة محكمة الاستئناف أمس برئاسة المستشار «إبراهيم العبيد» التنحي عن نظر قضية «ترديد خطاب مسلم البراك» المتهم فيها 21 مواطناً من بينهم 9 نواب سابقين وإحالتها لرئيس المحكمة. (الراي)

تسعى لجنة تحسين بيئة الأعمال البرلمانية، إلى حلحلة حزمة من العوائق التشريعية والتمويلية التي تواجه صندوق المشروعات الصغيرة. (القبس)

أكد نواب بمجلس النواب (البرلمان) الكويتي، أن للمرأة الكويتية الحق مثل الرجل في دخول السلك العسكري، إذا رغبت في ذلك، لاسيما أنها أثبتت كفاءة في مؤسسات عسكرية كوزارة الداخلية. (الجريدة)

وجهت منظمة «هيومن رايتس وتش»، في تقريرها السنوي الذي صدر أمس، الانتقادات للكويت في ملفات عدة، من بينها قضية الوافدين والمرأة، وعلى الرغم من ذلك أقرت بأن «الكويت بخلاف عدد كبير من الدول الخليجية تواصل السماح لها بالوصول إلى البلاد في حوار بناء مع المنظمة في شأن مجموعة من قضايا حقوق الإنسان». (الراي)

‏للمرة الأولى منذ عامين، يتمكن منتخب الكويت الوطني لكرة القدم من الصعود في تصنيف «فيفا»، حيث ارتقى 15 مركزا ليصبح في المرتبة 174 ‏بعد أن كان في المركز 189 عالميا. (القبس)

البحرين

قال رئيس مجلس النواب العراقي «سليم الجبوري»، إن بلاده ترغب في تعزيز التعاون مع البحرين، وذلك خلال استقباله وفد النواب البحريني برئاسة النائب الأول لرئيس مجلس النواب «علي العرادي». (البلاد)

استقبل قائد الحرس الملكي البحريني العميد الركن الشيخ «ناصر بن حمد آل خليفة»، قائد القوات البحرية الفرنسية في المحيط الهندي الفريق أول بحري «ديديه بياتون»، وبحث معه علاقات الصداقة المتميزة التي تربط مملكة البحرين وجمهورية فرنسا. (أخبار الخليج)

تخطط البحرين لبناء محطة طاقة شمسية في البحرين بسعة إجمالية 100 ميغاوات، والاستفادة من شبكة الربط الكهربائي الخليجي في مشروع استدامة الطاقة في المملكة لرصد أية كميات كهرباء يتم ضخها في الشبكة الحكومية. (الأيام)

كشف وزير المالية البحريني الشيخ «أحمد بن محمد آل خليفة»، عن توجه الحكومة لإحالة مشروع قانون للسلطة التشريعية يحول بمقتضاه حساب صندوق احتياطي الأجيال لحساب توازن. (البلاد)

حددت المحكمة البحرينية الكبرى الإدارية، موعدا أولى لجلسات نظر الطعن المقدم من سته محامين على قرار رفع سعر البنزين، في 11 فبراير/شباط المقبل. (الوطن)

حازت البحرين على عدة مراكز متقدمة في المؤشرات الفرعية في تقرير «جاهزية تقييم الإنتاج 2018» الصادر حديثًا عن المنتدى الاقتصادي العالمي، فقد حلّت المملكة في المركز الخامس في مؤشر التوجه المستقلبي للحكومة نحو التكنولوجيا في الإنتاج، وصنّفها التقرير من بين الأفضل. (الأيام)

كشف تقرير الحساب الختامي، عن تراجع مبيعات الغاز الفعلية بنسبة 0.6% مقارنة بالميزانية المعتمدة لـ 2015. (الوطن)

حذرت لجنة الشؤون المالية والإقتصادية الشورية بالبحرين، من ارتفاع حجم الدين العام والتزايد المستمر لخدمته، معربة عن مخاوفها من تأثيره على النمو الاقتصادي. (الوطن)

عمان

التقى وفد سلطنة عمان المشارك في الدورة الثالثة عشرة لاتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة «التعاون الإسلامي»، التي اختتمت أعمالها أمس الأول في العاصمة الإيرانية طهران مع عدد من المسؤولين الإيرانيين، على رأسهم الرئيس «حسن روحاني». (الوطن)

انطلقت فعاليات مهرجان مسقط 2018، في دورته الثامنة عشرة تحت شعار «لنحتفل معا»، وسط حضور جماهيري توافد تزامنا مع عطلة نهاية الأسبوع وإجازات المدارس. (الشبيبة)

توفي علامة اللغة والأدب والفقه وأصوله فضيلة الشيخ الدكتور «إبراهيم بن أحمد الكندي»، أحد علماء سلطنة عمان بعد حياة حافلة في نشر العلم والمعرفة. (الرؤية)

شؤون خليجية

أعلنت الإمارات، أنها قدمت مذكرتي إحاطة إلى كل من رئيس مجلس الأمن الدولي ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، إثر قيام طائرات مقاتلة قطرية باعتراض طائرتين إماراتيتين مدنيتين كانتا في طريقهما إلى البحرين. (الخليج)

قالت المندوب الدائم لدولة قطر في الأمم المتحدة الشيخة «علياء أحمد بن سيف آل ثاني»، إن قطر تتابع خروقات المقاتلات الإماراتية لأجوائنا، مشيرة إلى أنه تم إخطار مجلس الأمن خلال الأيام الماضية حول خروقات القانون الدولي التي قامت بها دولة الإمارات العربية المتحدة، في حادثة اختراق الطائرة الحربية الإماراتية للأجواء القطرية. (الراية)

دعا رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان القطرية «علي بن صميخ المري»، إلى التحرك الفوري لإنهاء الحصار ضد قطر، مشدداً على أن التزام الحياد يعد انتهاكا بحدّ ذاته لحقوق المتضررين وتشجيعا لدول الحصار على الاستمرار في ممارسة عقاب جماعي ضدهم. (العرب)

أجرى الرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي»، اتصالاً هاتفياً بولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، لبحث الانهيار الاقتصادي في اليمن، وسبل إنقاذ العملة المحلية، عبر ودائع مالية في البنك المركزي. (الشرق الأوسط)

ارتفع الريال اليمني في شكل لافت بعد إيداع السعودية ملياري دولار في «البنك المركزي اليمني»، إذ وصل سعره في سوق الصرف الأجنبية إلى أقل من 400 ريال بعدما تجاوز 500 ريال أخيراً. (الحياة)

وصل السفير السعودي لدى اليمن «محمد آل جابر»، إلى العاصمة المؤقتة عدن، وعقد لقاءات مع رئيس الحكومة اليمنية «أحمد عبيد بن دغر»، وعدد من الوزراء ومحافظي المحافظات المحررة للوقوف على الاحتياجات الإنسانية والخدمية للشعب اليمني. (الرياض)

تعقد منظمة «التعاون الإسلامي»، الأحد المقبل، اجتماعاً طارئاً لوزراء الخارجية لبحث تداعيات إطلاق ميليشيات «الحوثي» صاروخاً باليستياً على مدينة الرياض، وذلك بناءً على طلب المملكة. (الحياة)

شؤون عربية

قالت وزارة الخارجية الأمريكية، إن الولايات المتحدة لن تصرف مساعدات غذائية للفلسطينيين قيمتها 45 مليون دولار، كانت تعهدت الشهر الماضي بتقديمها في إطار الجهود التي تقودها وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا). (الشرق الأوسط)

أكد مؤتمر الأزهر العالمي لنصرة القدس، أن المدينة المقدسة هي العاصمة الأبدية لدولة فلسطين المستقلة، وأنها ليست فقط مجرد أرض محتلة أو قضية وطنية فلسطينية أو قضية قومية عربية، بل هي حرم إسلامي مسيحي مقدس. (الإمارات اليوم)

كشف نائب مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا «رمزي عزالدين رمزي»، أن وفد نظام «بشار الأسد»، سيحضر المحادثات التي ترعاها المنظمة الدولية في فيينا الأسبوع المقبل. (الشرق الأوسط)

لم تنجح محاولات قوى سياسية عراقية في تأجيل الانتخابات التي يلقى موعدُها دعماً أمريكياً وإجماعاً شيعياً مقابل مخاوف سنية، ما يرجّح تثبيته في مايو/آيار المقبل، ويفتح سريعاً باب الصراع السياسي الذي سيبلغ أوجه حول منصب رئيس الوزراء. (الحياة)

طلبت تركيا أمس غطاء جوياً روسياً من أجل شن عملية عسكرية تمكنها من التوغل في مدينة عفرين بشمال سوريا، وأعلنت أنقرة أنها ستنسِّق مع موسكو بشأن الضربات الجوية التي تخطط لشنها في عفرين، مطالِبة الجانب الروسي بعدم معارضة العملية المرتقَبة. (الشرق الأوسط)

أعلنت قوى المعارضة السودانية التي تضم تحالفين رئيسيين، التعبئة والحشد من أجل تغيير نظام الحكم في البلاد، وأكدت تأييدها الحراك السلمي المناهض للحكومة بسبب تدهور الاقتصاد وتصاعد أسعار السلع والخدمات. (الحياة)

انتقد مجلس النواب الليبي، موافقة البرلمان الإيطالي زيادة وجوده العسكري في ليبيا، حيث من المتوقع أن يعمل نحو 400 جندي في ليبيا، أي بزيادة 30 جنديا. (الشرق الأوسط)

أعلن حزب «مشروع تونس» الليبرالي انسحابه من «اتفاق قرطاج» الذي مهد لتشكيل حكومة الوحدة الوطنية برئاسة «يوسف الشاهد»، في وقت تعهد فيه بإقرار إصلاحات اقتصادية ومالية هيكلية لتجاوز الوضع الاقتصادي الصعب مع تراجع وتيرة الاحتجاجات الاجتماعية ضد حكومته والتي استمرت طوال الأسبوع الماضي. (الحياة)

كلّف الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، مدير مكتبه اللواء «عباس كامل»، بتسيير أعمال جهاز المخابرات العامة، إلى حين تعيين رئيس جديد للجهاز، بعد إقالة اللواء «خالد فوزي» من دون توضيح سبب إعفائه. (الشرق الأوسط)

تعهد رئيس وزراء إثيوبيا «هيلي ميريام ديسالين»، في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، بعدم إضرار «سد النهضة» بمصالح مصر المائية، فيما أعرب الأخير عن قلقه من تعطل دراسات السد الفنية. (الحياة)

وقعت شركة «أكوا باور» السعودية، ومجموعة «تشينت سولار» الصينية اتفاقاً لهندسة وشراء وبناء ثلاث محطات للطاقة الشمسية الكهروضوئية في مصر، بقيمة تقدر بحوالى 190 مليون دولار. (الحياة)

رفعت «أوبك» توقعاتها لإمدادات النفط من الدول غير الأعضاء في المنظمة خلال عام 2018، في الوقت الذي يشجع فيه ارتفاع الأسعار شركات النفط الصخري الأمريكية على ضخ مزيد من الخام، ما قد يعارض جهود الاتفاق الذي تقوده أوبك للتخلص من تخمة المعروض. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الحصار الإمارات الأمم المتحدة أمن الدولة تعاون ثنائي أرامكو إيرباص قطر إيران طاقة شمسية