تركيا تطلب من روسيا إغلاق أنظمتها الدفاعية قبيل «عملية عفرين»

الجمعة 19 يناير 2018 07:01 ص

كشفت مصادر دبلوماسية تركية، أن أنقرة طلبت من موسكو إغلاق أنظمة الدفاع الجوي «إس 400» المنشور في قاعدتي حميميم واللاذقية، قبيل انطلاق عملية «عفرين» داخل الأراضي السورية.

وتأتي الخطوة التركية، بعد إعلان وزير الخارجية التركي، «مولود جاويش أوغلو»، أن بلاده تعتزم التدخل في عفرين ومنبج في سوريا، متهما واشنطن بعدم الالتزام بوعودها فيما يخص دعم المسلحين الأكراد في سوريا.

وتتسارع التجهيزات التركية لبدء العملية وسط دعوات من الخارجية الأمريكية لوقف الهجوم، والتركيز على محاربة تنظيم «الدولة الإسلامية».

ولم تذكر المصادر التركية، رد موسكو على الطلب التركي، لكن لم تصدر إلى الآن أي إشارة من قبل الجانب الروسي تفيد برفض العملية التركية ضد «قوات سوريا الديمقراطية» المدعومة أمريكيا.

ووفق صحف تركية، توجهت خلال الساعات الـ24 الأخيرة، قوافل عسكرية تركية إلى الحدود السورية، ووصلت التعزيزات إلى مناطق حدودية مع سوريا في ولايتي كليس وهطاي، وشملت 20 دبابة، وناقلات جنود مدرعة، وصهاريج وقود، وعربات عسكرية مدرعة، ووحدات من القوات الخاصة.

وتواصلت النشاطات الاستخباراتية التي تقوم بها أنقرة لجمع المعلومات والبيانات اللازمة لتنفيذ العملية، وتحديد الأهداف ونقاط التمركز والملاجئ في عفرين.

ورفع الجيش التركي حالة التأهب القصوى استعدادا لشن عملية عفرين، لافتا إلى أن تلك المدينة، التي يسيطر عليها تنظيم (ب ي د)، باتت «مركزاً لتغذية الهجمات الإرهابية داخل تركيا من خلال مد إرهابيي بي كا كا (حزب العمال الكردستاني) بالسلاح والذخائر عبر تسلل عناصره من جبال الأمانوس بولاية هطاي جنوبي تركيا».

وتقول تركيا إن تنظيم «ي ب ك/ ب ي د/بي كا كا»، شن خلال العامين ونصف الماضيين، من منطقة «عفرين» التي يسيطر عليها في سوريا، عدة هجمات على المخافر الحدودية التركية في ولايتي هطاي (10 هجمات) وكليس (هجومان)، أسفرت عن مقتل جنديين تركيين وإصابة جندي واحد.

وتقدر تركيا عدد عناصر التنظيم في منطقة عفرين ما بين 8 إلى 10 آلاف شخص، متخفين أغلبهم في التجمعات السكنية والمخابئ والخنادق.

وتفيد تقارير تركية، بأن المخابرات التركية استطاعت رسم خارطة أهداف دقيقة لأماكن تمركز عناصر «ي ب ك»، ومسارات الأنفاق، والمغارات والملاجئ التي يختبئون فيها، فضلاً عن تحديدها عدد العناصر والقادة العسكريين، وحجم المعدات العسكرية التي يمتلكونها، ومخيمات التدريب التي أنشأتها الولايات المتحدة لهم، وتوعد الجيش التركي بالقضاء على كل هذه الأهداف وإزالتها.

المصدر | الخليج الجديد + صحف

  كلمات مفتاحية

تركيا روسيا عملية عفرين إس-400 حميميم حزب العمل الكردستاني