«نيكي هالي» تعبر لزملائها الأفارقة عن أسفها بعد تصريحات «ترامب»

الجمعة 19 يناير 2018 08:01 ص

أبدت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة «نيكي هالي»، الخميس، أسفها للسفراء الأفارقة الذين كانوا قد عبروا عن غضبهم حيال تصريح نسب إلى الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» وصف فيه دولا يأتي منها المهاجرون بأنها «حثالة».

وقال «أناتوليو ندونغ مبا»، سفير غينيا الاستوائية، إنّ «هالي» اجتمعت بناء على طلب منها مع السفراء الأفارقة لدى الأمم المتحدة الذين أصدروا الجمعة الماضي بيانا قاسيا للغاية مطالبين باعتذار الرئيس الأمريكي عن تصريحاته «العنصرية» التي قيل إنه أدلى بها خلال اجتماع في البيت الأبيض.

ولفت إلى أن السفيرة الأمريكية لم تُقدّم اعتذارا خلال اجتماعها المغلق مع السفراء الأفارقة ولكنها عبّرت لهم عن أسفها.

وشرحت «هالي» للسفراء إنها لم تكن موجودة بالبيت الأبيض وأنها ليست متأكدة مما قيل هناك، ولكنها عبّرت عن أسفها لهذا الوضع برمّته.

وبحسب سفير غينيا الاستوائية فإنّ مجموعة السفراء الأفارقة قدّمت «توصية» لـ«هالي» من أجل تهدئة التوترات، لافتا إلى أنها وعدت أن توصل هذه التوصية إلى «ترامب».

كما قال دبلوماسيون طلبوا عدم الكشف عن أسمائهم إنهم اقترحوا أن يبعث «ترامب» برسالة صداقة إلى القادة الأفارقة خلال قمتهم المقبلة في أديس أبابا كدليل على حسن النية.

ووصف سفير غينيا الاستوائية الاجتماع مع السفيرة الأمريكية بأنه كان «ودودا للغاية» قائلا «نحن نقدّر قدومها وحديثها عن التعاون بين الولايات المتحدة وأفريقيا».

من جهتها، رفضت البعثة الأمريكية في الأمم المتحدة الحديث عما إذا كانت «هالي» قد تطرقت خلال الاجتماع إلى مسألة الغضب الذي أثارته في أفريقيا تصريحات «ترامب».

وقالت البعثة في رسالة على «تويتر» أعادت «هالي» نشرها: «لقد تطرقنا إلى علاقتنا الطويلة وتاريخنا المشترك في مكافحة الإيدز والإرهاب والالتزام بالسلام في المنطقة».

وكانت وسائل الإعلام الأمريكية كشفت بأن «ترامب» رد على اقتراح النائب الديمقراطي «ريتشارد دوربين» بشأن إمكانية منح الإقامة المؤقتة للمهاجرين من سلسلة دول متضررة جراء الكوارث البيئية والأزمات المسلحة وتفشي الأمراض الخطيرة، بما في ذلك هاييتي والسلفادور ودول أفريقية، بالقول: «ما حاجتنا لهؤلاء القادمين من حثالة الدول».

ونفى الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» استخدامه عبارة «حثالة الدول» بحق الدول المصدرة للمهاجرين، خلال اجتماع بالبيت الأبيض.

وأكد أن نبرته في الحديث كانت «حادة بالفعل»، لكنه لم يتلفظ بهذا التعبير، على حد قوله.

وقال «ترامب»، في تغريدات نشرها عبر حسابه على «تويتر»، الجمعة الماضي، إنه استخدم «لهجة شديدة» أثناء حديثة عن الدول المصدرة للمهاجرين خلال اجتماعه في المكتب البيضاوي مع مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ من الحزبين الجمهوري والديمقراطي، لكنه لم يستخدم العبارة المذكورة، وهي «حثالة الدول».

ووصف الرئيس الأمريكي اقتراح بعض النواب تخفيف القيود المفروضة في الآونة الأخيرة على الهجرة إلى الولايات المتحدة بأنها «خطوة للخلف»، قائلا: «ما كان شديدا في الواقع هو هذا الاقتراح المستهجن». 

  كلمات مفتاحية

أمريكا السفراء الأفارقة نيكي هايلي ترامب حثالة