وزير الدفاع الأمريكي السابق: «أردوغان» مختلف عمن أعرفهم

الجمعة 19 يناير 2018 09:01 ص

قال وزير الدفاع الأمريكي السابق، «آشتون كارتر»، إن بلاده تتفهم وجهة نظر تركيا فيما يتعلق بسوريا، مؤكدا أن «الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مختلف عن القادة الأتراك الذين شهدتهم في حياتي المهنية الطويلة والتي تمتد إلى الفترة التي كانت تركيا فيها حليفا صلبا».

وعن التهديدات التي أطلقها «أردوغان»، بالتدخل ضد القوات التي دربتها ودعمتها أمريكا شمال سوريا، علق «كارتر» في مقابلة حصرية مع «CNN» بقوله: «نحن مدينون لتركيا العضو بالناتو للتوصل إلى طريقة يمكن من خلالها ضمان أن هؤلاء الأكراد لا ينقلبون على تركيا».

وتابع: «كان علينا حماية أنفسنا وإلحاق الهزيمة بالدولة الإسلامية، وقمنا بذلك من الناحية الاستراتيجية عبر دعم القوات المحلية أمام داعش لأن ذلك يعتبر مهما في تحقيق هزيمة مستدامة».

وأقر وزير الدفاع الامريكي السابق، بتورط عناصر كردية من المشاركين في «قوات سوريا الديمقراطية»، المدعومة من قبل واشنطن، في تنفيذ عمليات إرهابية في تركيا، قائلا: «دفعنا هذا إلى تدريب وتسليح ومساعدة هؤلاء الراغبين بقتال داعش بالنيابة عنا، وبعض هؤلاء هم من الأكراد المرتبطين بمجموعة نفذت عمليات إرهابية في تركيا وبناء على هذا، تركيا لها وجهة نظر في ذلك وفي الوقت ذاته لدينا نحن وجهة نظر أيضا، فتوجب علينا حماية أنفسنا».

وتستعد أنقرة لتنفيذ عملية عسكرية واسعة في مدينة «عفرين» السورية، لتطهيرها من عناصر تنظيم حزب الاتحاد الديمقراطي الذراع السوري لحزب العمال الكردستاني «بي كي كي»، المناوئ لأنقرة.

وتأتي الخطوة التركية، بعد إعلان وزير الخارجية التركي، «مولود جاويش أوغلو»، أن بلاده تعتزم التدخل في عفرين ومنبج في سوريا، متهما واشنطن بعدم الالتزام بوعودها فيما يخص دعم المسلحين الأكراد في سوريا.

ووفق صحف تركية، فإن المخابرات التركية استطاعت رسم خارطة أهداف دقيقة لأماكن تمركز عناصر «ي ب ك»، ومسارات الأنفاق، والمغارات والملاجئ التي يختبئون فيها، فضلاً عن تحديدها عدد العناصر والقادة العسكريين، وحجم المعدات العسكرية التي يمتلكونها، ومخيمات التدريب التي أنشأتها الولايات المتحدة لهم، وتوعد الجيش التركي بالقضاء على كل هذه الأهداف وإزالتها.

وتقدر تركيا عدد عناصر التنظيم في منطقة عفرين ما بين 8 إلى 10 آلاف شخص، متخفين أغلبهم في التجمعات السكنية والمخابئ والخنادق.

وتقول تركيا إن تنظيم «ي ب ك/ ب ي د/بي كا كا»، شن خلال العامين ونصف الماضيين، من منطقة «عفرين» التي يسيطر عليها في سوريا، عدة هجمات على المخافر الحدودية التركية في ولايتي هطاي (10 هجمات) وكليس (هجومان).

  كلمات مفتاحية

تركيا عملية عفرين أردوغان وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر سوريا