فيديو.. مفتي السعودية يحذر الدعاة من اغتياب ونقد ولاة الأمر

الجمعة 19 يناير 2018 09:01 ص

حذر مفتي عام السعودية رئيس هيئة كبار العلماء، الشيخ «عبدالعزيز آل الشيخ»، الدعاةَ وطلاب العلم من «اغتياب ونقد» ولاة الأمر في المجالس ووسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي.

وفي حديثه لبرنامج فتاوى على القناة السعودية الأولى، طالب المفتي الدعاة بالسعي لنشر محبة ولاة الأمر وتأليف قلوب الناس وجمعها عليهم، بنشر فضائلهم ومحاسنهم وشد أزرهم والتعاضد والاصطفاف مع قيادتهم.

وقال المفتي: «واجب وحق ولاة الأمر على الدعاة وطلاب العلم؛ يتمثل من خلال دعوة الناس إلى محبتهم والتعاون معهم وشد أزرهم».

وأضاف: «يجب على الدعاة السعي في نشر فضائل ولاة الأمر، وعدم اغتيابهم ونقدهم، وأن يبينوا للناس أنهم نعمة على العباد؛ فبهم يقام العدل وينصف المظلوم من ظالمه وتحقن الدماء وتحفظ الأموال وتصان الأعراض»، مشيرا إلى أن ولاة أمرنا لهم فضل كبير علينا، وإذا صلحوا تصلح الأمة.

كما دعا مفتي عام المملكة إلى توقير الخطباء والعلماء والدعاة والقضاة، وعدم التسرع في إصدار الأحكام عليهم قبل التحقق والتثبت.

وتابع: «يجب احترامهم وتقديرهم، وإذا حدث من أحدهم خطأ فيجب المبادرة بالاتصال به وأن تبين له ملاحظتك عليه؛ فلعل له عذراً قبل أن تلومه».

 

 

وهذه التصريحات ليست الأولى من نوعها للمفتي، فقد حذر في وقت سابق، الشباب من خطورة ما تبثه قنوات ومواقع من أفكار وصفها بالسيئة والدسائس الخطيرة للتشكيك في ولاة الأمر، داعيا الجميع لشكر الله على ما أنعم الله به على هذه البلاد من أمن وأمان واستقرار ورخاء ورغد في العيش.

وتأتي التصريحات في وقت تسود فيه حالة من التذمر بين شباب المملكة، تجاه القيادة السعودية، جراء العديد من الأسباب أبرزها الزيادات الأخيرة في الأسعار، علاوة على سياسات ولي العهد «محمد بن سلمان»، واعتقاله غير المبرر لعدد من الأمراء والوزراء ورجال الأعمال، ما أدى إلى تشويه صورة المملكة خارجيا، لا سيما في المحافل الاقتصادية، ما سيؤدي إلى هروب الاستثمارات في البلاد.

  كلمات مفتاحية

السعودية مفتي السعودية ولاة الأمر عبدالعزيز آل الشيخ بن سلمان الملك سلمان

أكاديمي سعودي: تحولنا من شرك القبور لتأليه ولاة الأمر (فيديو)

مفتي السعودية: دعاة «حراك 15 سبتمبر» مثيرو فتنة