الإمارات استأجرت شركة عملت مع «ترامب» لتشويه سمعة قطر

الجمعة 19 يناير 2018 11:01 ص

كشفت شبكة «إن بي سي» الإخبارية الأمريكية أن شركة تحليل البيانات الإلكترونية «كامبريدج أناليتيكا»، التي عملت مع حملة «دونالد ترامب»، استأجرتها الإمارات لنشر معلومات مفبركة بغرض تشويه سمعة قطر.

وأوردت الشبكة، في تقرير خاص، الجمعة، أن وثائق «كامبريدج أناليتيكا»، المودعة لدى وحدة تسجيل وكلاء الأجانب بوزارة العدل الأمريكية، تكشف أن الإمارات دفعت لها 333 ألف دولار، لتنظيم حملة على وسائل التواصل الاجتماعي، خلال العام 2017، من أجل تشويه سمعة قطر، وربطها بـ«الإرهاب».

وأشار التقرير إلى أن العقد المبرم بين شركة «إس سي إل سوشيال ليميتد» التابعة لـ«كامبريدج أناليتيكا»)، والمجلس الوطني للإعلام في الإمارات (حكومي)، تضمن طرح العديد من الإعلانات على «فيسبوك» و«تويتر» و«يوتيوب» وغيرها من مواقع التواصل الاجتماعي، لفبركة إشاعات عن قطر وربطها بـ«الإرهاب».

وتولت شركة «إس سي إل سوشيال ليميتد» نشر إعلانات سلبية عن قطر، خلال الفترة التي شهدت اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، في سبتمبر/أيلول الماضي، حسب صحيفة «العربي الجديد».

والعلاقات بين حملة «ترامب» و«كامبريدج أناليتيكا»، تم الحديث عنها على نطاق واسع في تقارير حول التواطؤ المحتمل بين حملة «ترامب»، وروسيا خلال انتخابات 2016.

ومؤخرا، كشفت جماعات ضغط أن العديد من الشركات الأمريكية لتحليل البيانات باتت تقوم بأعمال تجارية لصالح حكومات أجنبية وأحزاب سياسية، مثل أنشطة اللوبي، وتنظيم فعاليات لتعريف قادة ومسؤولين أجانب على نظرائهم الأمريكيين؛ ما يعد انتهاكا لقانون تسجيل الوكلاء الأجانب في وزارة العدل الأمريكية الصادر في 1966.

وعلى مدار الأشهر الستة الماضية، كشفت الكثير من التقارير الغربية عن تمويل رباعي الحصار  (السعودية والإمارات والبحرين ومصر) الكثير من الحملات الإعلانية والدعائية في الدول الغربية، وخاصة في أمريكا، لتشويه صورة قطر، على خلفية الأزمة التي بدأت في يونيو/حزيران 2017.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الإمارات قطر الأزمة الخليجية ترامب كامبريدج أناليتيكا