قريبا.. أنقرة تدشن مصنعا للمركبات العسكرية بالدوحة

الجمعة 19 يناير 2018 12:01 م

كشف رئيس وكالة دعم وتشجيع الاستثمار التركية الحكومية، «آردا إرموت»، عزم الوكالة تدشين مصنع للمركبات العسكرية في العاصمة القطرية الدوحة، قريبا، دون تحديد موعد بعينه.

وفي حوار مع صحيفة «العربي الجديد»، قال «إرموت» إن العلاقات القطرية التركية تاريخية ومتجذرة، وازدادت عمقا ومتانة بعد الحصار المفروض على الدوحة منذ يونيو/حزيران الماضي.

وأضاف: «سيتم قريبا تدشين مصنع بالدوحة لإنتاج المركبات العسكرية من طرازات شركة BMC التركية، وهذا المشروع من أحدث مجالات التعاون، كما تعمل عشرات الشركات التركية في قطر بمجالات متعددة».

واستطرد: «هناك المزيد من المستثمرين الأتراك المتعطشين لدخول السوق القطرية؛ فقد احتلت تركيا المرتبة الثانية على مستوى العالم (بعد الصين) في قطاع المقاولات، والعديد من الشركات التركية تعمل في المشاريع المتعلقة بمونديال قطر 2022، ومشاريع البنية التحتية وغيرها».

وأشار إلى أن هدف الوكالة من زيارة قطر، وحضور الملتقى الاقتصادي القطري التركي الذي انعقد في الدوحة، مؤخرا، هو دعم وتشجيع الاستثمار التركية، وتقديم يد العون للمستثمرين القطريين، كما تتولى المسؤولية عن تشجيع الاستثمارات اللازمة، من خلال ما تقدمه من خدمات تتميز بتسهيل الإجراءات الخاصة بالاستثمارات ذات الصلة.

وبين أن الزيارة تهدف أيضا إلى تعزيز التعاون بين البلدين، وإيجاد تواصل مستمر بين الوكالة ورابطة رجال الأعمال القطريين، وغرفة تجارة وصناعة قطر، وكافة الجهات المعنية بمجال الاستثمار والأعمال.

ولفت إلى أن قطر تعتبر حليفا استراتيجيا لتركيا؛ حيث يدعم الرئيس «رجب طيب أردوغان» الاستثمارات القطرية، وقد أعطى توجيهاته بالاهتمام بالمستثمر القطري، وتذليل أي عقبات قد يواجهها؛ ولذلك فإن وجود فرع للوكالة في الدوحة يعتبر دليلا على أهمية قطر كدولة شقيقة، وحرص تركيا أيضا على تطوير التعاون بين الجهات وشركات البلدين.

وترتبط قطر بعلاقات استراتيجية مع تركيا على شتى الأصعدة وخاصة الدفاعية والعسكرية، وعقب اندلاع الأزمة الخليجية بيومين فقط، وتحديدا في 7 يونيو/حزيران الماضي، أقر البرلمان التركي قانونا يسمح بنشر قوات تركية في القاعدة العسكرية التركية في قطر، وفق الاتفاقية الموقعة مع الدوحة عام 2007.

وبعد ذلك بأيام وتحديدا في 19 يونيو/حزيران، نشرت تركيا مزيدا من القوات بالفعل بالقاعدة، ثم أجرت قوات البلدين خلال الفترة ما بين 5-6 أغسطس/آب الماضي، مناورات عسكرية برية، أعقبتها مناورات مشتركة للقوات البحرية في 6-7 من الشهر نفسه.

كما توالت التدريبات المشتركة والزيارات المتبادلة بين المسؤولين العسكريين من البلدين لتعزيز التعاون العسكري، علاوة على زيارة الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، للدوحة، وزيارة أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد» لأنقرة، كأول دولة يزورها عقب الحصار، كما زارها مرتين خلال الشهر الجاري فقط.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات القطرية التركية مصنع مركبات عسكرية تركيا قطر BMC