شيخ الأزهر: قرار «ترامب» بشأن القدس يغذي الإرهاب

الجمعة 19 يناير 2018 12:01 م

حذر شيخ الأزهر الشريف، «أحمد الطيب»، من أن قرار الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، الاعتراف بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل)، يغذي الإرهاب حول العالم.

ووصف «الطيب»، في لقاء نشرت شبكة «سي إن إن» الإخبارية الأمريكية، مقتطفات منه، أمس الخميس، القرار بأنه «متسرع وغير محسوب».

وأضاف شيخ الأزهر، أن قرار «ترامب يغذي الإرهاب في المنطقة ويدفعه نحو ممارسات نرفضها جميعا».

وجدد «الطيب» موقفه الرافض للقاء نائب الرئيس الأمريكي «مايك بنس» خلال زيارته لمصر، قائلا: «لو كان بنس، مؤمناً حقيقياً لرفض قرار الرئيس الأمريكي بشأن القدس».

وكان «الطيب»، قد صرح الشهر الماضي، بأنه «لن يجلس مع من يزيّفون التاريخ».

ودعا «الطيب» إلى انتفاضة فلسطينية ضد قرار «ترامب»، موجها خطابه إلى الشعب الفلسطيني: «لتكن انتفاضتكم بقدر إيمانكم بقضيتكم ومحبتكم لوطنكم. ونحن معكم ولن نخذلكم».

واستنكر ما أقدمت عليه الإدارة الأمريكية من «إعلان القدس عاصمة لكيان الاحتلال الصهيوني الغاصب في خطوة غير مسبوقة، وتحدٍّ خطير للمواثيق الدولية ولمشاعر أكثر من مليار ونصف مليار مسلم حول العالم، ولمشاعر ملايين المسيحيين العرب».

واحتلت (إسرائيل) القدس الشرقية عام 1967، وأعلنت لاحقا ضمها إلى القدس الغربية، معتبرة القدس كاملة  «عاصمة موحدة وأبدية» لها، وهو ما يرفض المجتمع الدولي الاعتراف به، فيما يتمسك الفلسطينيون بالقدس الشرقية عاصمة لدولتهم المأمولة.

المصدر | الخليج الجديد + سي إن إن

  كلمات مفتاحية

شيخ الأزهر أحمد الطيب القدس دونالد ترامب إسرائيل