تركيا: عملية عفرين «بدأت فعليا» دون عبور للحدود

الجمعة 19 يناير 2018 12:01 م

قال وزير الدفاع التركي، «نور الدين جانيكلي»، الجمعة، إن بلاده «بدأت فعليا» العملية العسكرية في مدينة عفرين، شمال غربي سوريا، دون عبور للحدود.

وأضاف موضحا، في مقابلة مع قناة «الخبر» التركية: «لم يتم عبور الحدود. عندما أقول فعليا لا أريد أن يكون هناك سوء فهم، العملية بدأت دون عبور للحدود».

واستطرد: «سنقضي على جميع الشبكات والعناصر الإرهابية في شمال سوريا. لا يوجد بديل».

وقالت وكالة «رويترز» إنها سجلت لقطات للمدفعية التركية عند قرية سوجديجي الحدودية وهي تطلق قذائفها، صباح الجمعة، باتجاه عفرين.

ونقلت الوكالة عن تنظيم «وحدات حماية الشعب» الكردي (ي ب ك)، الذي يسيطر على عفرين، قوله إن «القوات التركية أطلقت نحو 70 قذيفة على عفرين في قصف بدأ عند منتصف الليل تقريبا.

ووصف «روجهات روج»، المتحدث باسم «ي ب ك» في عفرين، القصف بأنه الأعنف منذ أن صعدت تركيا تهديداتها بتنفيذ عمل عسكري في المدينة.

من جانبها، أكدت وكالة الأناضول التركية القصف المدفع لمواقع «ي ب ك» في عفرين.

وأفادت الوكالة بأنه «جرى قصف أوكار الإرهابيين بعشر رشقات على الأقل، من الوحدات المنتشرة في قضاءي هاصّا وقريق خان بولاية هطاي الحدودية مع سوريا».

وأضافت أنه «جرى الرد على نيران التحرش القادمة من جهة الإرهابيين في إطار حق الدفاع المشروع عن النفس».

وفي سياق متصل، كشفت الوكالة التركية أن العسكريين الروس الذين كانوا متواجدين في عفرين انسحبوا منها قبل القصف التركي، دون تفاصيل.

وفي وقت سابق، كشفت مصادر دبلوماسية تركية، أن أنقرة طلبت من موسكو إغلاق أنظمة الدفاع الجوي «إس 400» المتواجدة في قاعدتي حميميم واللاذقية، قبيل انطلاق عملية «عفرين» داخل الأراضي السورية. (طالع المزيد)

ورفع الجيش التركي، مؤخرا، حالة التأهب القصوى استعدادا لشن عملية عفرين، فيما قالت أنقرة إلى أن تلك المدينة، التي يسيطر عليها تنظيم (ب ي د)، باتت «مركزاً لتغذية الهجمات الإرهابية داخل تركيا من خلال مد إرهابيي بي كا كا (حزب العمال الكردستاني) بالسلاح والذخائر عبر تسلل عناصره من جبال الأمانوس بولاية هطاي جنوبي تركيا».

وتعتبر أنقرة «حزب الاتحاد الديمقراطي» الكردي (ب ي د) وذراعه العسكرية « ي ب ك»، الجناح السوري لـ«بي كا كا» المصنف إرهابيا تركيا وأوروبيا وأمريكيا.

وأمس الخميس، دعت وزارة الخارجية الأمريكية تركيا إلى العدول عن شن عملية عسكرية في عفرين.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، «هيذر ناورت»، في مؤتمر صحفي: «ندعو الأتراك إلى عدم الإقدام على أي أفعال من هذا النوع (...) لا نريدهم أن ينخرطوا في عنف، وإنما نريدهم أن يواصلوا التركيز على تنظيم الدولة الإسلامية». (طالع المزيد)

وتقول تركيا إن تنظيم «ي ب ك/ ب ي د/بي كا كا»، شن خلال العامين ونصف الماضيين، من منطقة «عفرين» التي يسيطر عليها في سوريا، عدة هجمات على المخافر الحدودية التركية في ولايتي هطاي (10 هجمات) وكليس (هجومان)، أسفرت عن مقتل جنديين تركيين.

وتقدر تركيا عدد عناصر التنظيم في منطقة عفرين ما بين 8 إلى 10 آلاف شخص، متخفين أغلبهم في التجمعات السكنية والمخابئ والخنادق.

وتفيد تقارير تركية، بأن المخابرات التركية استطاعت رسم خارطة أهداف دقيقة لأماكن تمركز عناصر «ي ب ك»، ومسارات الأنفاق، والمغارات والملاجئ التي يختبئون فيها، فضلاً عن تحديدها عدد العناصر والقادة العسكريين، وحجم المعدات العسكرية التي يمتلكونها، ومخيمات التدريب التي أنشأتها الولايات المتحدة لهم، وتوعد الجيش التركي بالقضاء على كل هذه الأهداف وإزالتها.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

عفرين تركيا قصف عملية عفرين سوريا