"أرابتيك" تقف على أرضية مهزوزة

الخميس 3 يوليو 2014 10:07 ص

ألانا بيتروف، سي إن إن، 2 يوليو/تموز - ترجمة:الخليج الجديد

الشركة التي توسطت هبوط بورصة دبي الشهر الماضي تحاول تعزيز ثقة مستثمريها مرة أخرى.

قالت شركة أرابتيك، التي بنت أطول برج في العالم، للصحفيين، الأربعاء، إن وضعها المالي كان قويا، وأنها ستنهي كل المشاريع المخطط لها في الوقت الذي ستبقى أسهمها مدرجة في سوق دبي المالي.

وكان المستثمرون قد انتابتهم حالة من الذعر منذ أن استقال الرئيس التنفيذي للشركة، حسن عبد الله أسميك، في يونيو، وسرت شائعات حول خفض للوظائف بالمئات، مما أثار مخاوف من أن أرابتك قد لا تكون قادرة على الوفاء بالكم الهائل المتراكم من العمل.

وقال رئيس المجموعة، خادم القبيسي: «إن استقالة الرئيس التنفيذي للشركة كان لأسباب شخصية ولا أثر لها على أعمال ومخططات الشركة».

وفقدت أسهم أرابتك أكثر من نصف قيمتها مما أدى الى هبوط مؤشر سوق دبي المالي العام. وانخفض المؤشر بنسبة 22٪ في شهر يونيو، ولكنه انتعش لأكثر من 10٪ في اليومين الأولين من يوليو تموز.

وقد ضاعف من ذعر المستثمرين تخفيض صندوق آبار للاستثمار لحصته في أرابتك، وهو صندوق استثمار مدعوم من الحكومة، وتعد آبار هي ثاني أكبر مساهم في الشركة ومصدرا رئيسيا للعقود.

وقالت أرابتيك إن آبار لن تبيع المزيد من حصتها.

شركة أرابتك معروفة جيدة في الشرق الأوسط لبنائها برج خليفة في دبي، أطول مبنى في العالم، واختيرت لبناء متحف لوفر أبوظبي المرموق.

ويبدو أن ممارستها المتأخرة للحد من الأضرار بدا يأتي اُكله، في الوقت الراهن على الأقل، حيث ارتفع السهم بنسبة 15٪ يوم الأربعاء.

وقالت هيئة الإمارات للأوراق المالية والسلع انها قد ضغطت على الشركة للاستجابة بسرعة لتبديد الشائعات.

في بيان الأربعاء، حثت الهيئة المشرفة على السوق أيضا المستثمرين على التوقف عن القيل والقال والتركيز على أداء الشركة.

ولكن لا تزال هناك تساؤلات حول الرحيل المفاجئ لأسميك، وكيف انه كان قادرا على تكوين حصة تبلغ نحو 30٪ في أرابتك دون إعلان ذلك علنا​​.

وقال القبيسي انه لا يوجد دليل على ارتكاب مخالفات من قبل المدير التنفيذي السابق.

  كلمات مفتاحية