الإمارات تحذف قطر من خارطة للخليج العربي

الجمعة 19 يناير 2018 12:01 م

كشف مقال نشره الموقع الإلكتروني لـ«معهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى»، النقاب عن قيام السلطات الإماراتية بحذف دولة قطر، من خارطة لمنطقة الخليج، معروضة في متحف اللوفر بالعاصمة أبوظبي.

وقال «سايمون هندرسون»، خبير شؤون الخليج، في المقال الذي جاء بعنوان «الخصومة بين الإمارات وقطر في تصاعد»، إنه جرى «حذف قطر تمامًا» من الخريطة المعروضة في قسم الأطفال بالمتحف، الذي أقيم بعد الحصول على ترخيص خاص من متحف اللوفر الفرنسي، أحد أشهر متاحف العالم.

وأوضح: «في القسم المخصص للأطفال من متحف اللوفر الجديد في أبوظبي، تُعرض خريطة لجنوب الخليج لا تظهر فيها بتاتاً شبه الجزيرة القطرية، وهذا حذفٌ جغرافي ربما يتعارض مع موافقة فرنسا على السماح لأبوظبي باستخدام اسم اللوفر».

وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2017، افتتحت الإمارات، متحف اللوفر أبوظبي الملقب بـ«لوفر الصحراء»، بعد 10 سنوات من الكشف عن المشروع الأضخم بين فرنسا والإمارات.

وشارك الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون» في افتتاح المتحف الذي تجاوزت تكلفة إنشاؤه مليار دولار.

واستغرق بناءه 10 سنوات، ويضم نحو 600 عمل فني دائم العرض، إضافة إلى 300 عمل أعارتهم فرنسا للمتحف بشكل مؤقت.

وسيقوم 13 متحفًا فرنسيًا على مدى السنوات العشر المقبلة، بإعارة قطع تاريخية وفنية إلى المتحف في الإمارات، ولمدة سنتين كحد أقصى لكل قطعة.

وقطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر، في 5 يونيو/حزيران الماضي، علاقاتها بقطر بدعوى «دعمها للإرهاب» وهو ما تنفيه الدوحة بشدة.

وعلى مدار نحو 7 أشهر، تقود أبوظبي حملات لتشويه لقطر، وترعى فعاليات للإساءة للدوحة، وتشن هجوما إعلاميا عنيفا ضد أميرها «تميم بن حمد»، وقناة الجزيرة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإمارات قطر متحف اللوفر اللوفر أبوظبي سايمون هندرسون خريطة الأزمة الخليجية