«العبادي» يدعو الملك «سلمان» لدعم إعادة إعمار العراق

الجمعة 19 يناير 2018 05:01 ص

دعا رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي» العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز» إلى دعم العراق في عملية إعادة إعمار المناطق المستعادة من تنظيم «الدولة الإسلامية».

جاء ذلك في رسالة خطية «العبادي» أوضح فيها أن عملية الإعمار تتطلب، إجمالا، 100 مليار دولار، حسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

وسلم وزير التخطيط العراقي، «سلمان الجميلي»، رسالة «العبادي» للعاهل السعودي أثناء اللقاء الذي جمعهما، الخميس؛ لبحث التنسيق وتعزيز التعاون بين البلدين

يشار إلى أن «الجميلي» يشغل كذلك رئيس الجانب العراقي في مجلس التنسيق بين البلدين.

وقالت «واس» إن اللقاء شهد «استعراض العلاقات الثنائية، والتأكيد على أهمية مجلس التنسيق السعودي العراقي في تنمية وتعزيز التعاون بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات».

ووصل «الجميلي»، الأربعاء الماضي، إلى الرياض على رأس وفد حكومي، في زيارة رسمية إلى السعودية لتعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري، ضمن مجلس التنسيق بين البلدين.

وقال «الجميلي»، في بيان سابق له، إن «الزيارة تهدف إلى فتح آفاق التعاون التجاري والاقتصادي والاستثماري، فضلا عن توقيع مذكرات تفاهم في عدة مجالات».

وتحسنت العلاقات بين العراق والسعودية في الأشهر الأخيرة، بعد عقود طويلة من التوتر بين الدولتين في أعقاب اجتياح النظام العراقي السابق للكويت أوائل تسعينات القرن الماضي.

وأجرى «العبادي» في 19 و20 من يونيو/حزيران الماضي، زيارة رسمية إلى السعودية، هي الأولى منذ تسلمه منصبه نهاية عام 2014.

واتفق، في أعقاب مباحثات مع العاهل السعودي، على تأسيس «مجلس تنسيقي» للارتقاء بعلاقاتهما إلى «المستوى الاستراتيجي»، عقد أول اجتماعاته بحضور «العبادي» والملك «سلمان» في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مجلس التنسيق السعودي العراقي العبادي الملك سلمان العلاقات السعودية العراقية إعادة الإعمار