صحف الخليج تبرز طمع سعودي إماراتي في قطر وأزمة العمالة بالكويت

السبت 20 يناير 2018 06:01 ص

اهتمت الصحف الخليجية، الصادرة صباح السبت، بتصريحات أحد أفراد العائلة الحاكمة بقطر الشيخ «عبدالله بن علي آل ثاني»، قال فيها إن الأزمة الخليجية «قائمة على رغبة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان وولي عهد أبوظبي محمد بن زايد الحصول على ثروة قطر».

ونقلت الصحف، تأكيد مندوب دولة قطر الدائم لدى الأمم المتحدة الشيخة «علياء أحمد بن سيف آل ثاني»، أن رد الإمارات على خروقات مقاتلاتها للأجواء القطرية، أظهر أنهم تفاجأوا بتوثيق قطر المباشر لهذه الخروقات، لافتة إلى أن الرد الإماراتي «جاء ضعيفاً وبمعلومات غير دقيقة». (الراية)

وأبرزت الصحف، تسلم الكويت قيادة قوة «الواجب 81» الخليجية العاملة في المياه الإقليمية من السعودية، والتي تهدف إلى تأمين الأمن البحري الخليجي على سواحلها.

ولفتت الصحف، إلى أن بيانات إحصاء تركية، أظهرت أن السعوديين جاءوا في المرتبة الثانية، بعد العراقيين، لجهة شراء الأجانب للعقارات في تركيا العام الماضي، بينما جاء الكويتيين في المرتبة الثالثة. (الحياة)

وأبرزت الصحف، تلقي خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، رسالة من رئيس تركمانستان «قربان قولي»، تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين.

ولفتت الصحف، إلى دراسة مجلس الوزراء الإماراتي، إصدار دليل تشريعي يهدف إلى مساعدة الوزارات كافة في إعداد وصياغة مشروعات القوانين الخاصة بها، ما يتيح الفرصة لكل وزارة لاستشراف مستقبل التشريعات الخاصة بها.

ونقلت الصحف، تأكيد الهيئة الاتحادية للضرائب، أن المشتريات كافة التي تتم عبر مواقع التسوق الإلكتروني تخضع لضريبة القيمة المضافة، بنسبة 5% كغيرها من المشتريات التي تتم بالوسائل التقليدية.

وأشارت الصحف، إلى إعلان الهيئة العام للسياحة القطرية، أنها تعتزم تنظيم النسخة التاسعة من مهرجان قطر للأغذية الدولي في شهر مارس/آذار المقبل.

وكشفت الصحف، عن تواصل الحكومة الكويتية بالتنسيق مع نواب معالجة محاور الاستجواب، خصوصا فيما يتعلق بتعيينات الكويتيين ووقف الاستعانة بالمستشارين الوافدين واستكمال إنهاء خدمات الأعداد المتبقية، دون تقديم أي تنازلات في ظل اتساع مساحة التوافق الحكومي- النيابي على أن يكون الهدف من أي استجواب يقدم هو المعالجة.

وأبرزت الصحف، تعليق الفلبين إرسال العمال إلى الكويت، في الوقت الذي أعربت فيه الحكومة الكويتية عن أسفها واستغرابها للقرار.

وأشارت الصحف، إلى عكوف مجلس النواب البحريني، بالتعاون مع المعهد الدولي للسلام، على عقد مؤتمر نيابي تحت شعار «ميثاق العمل الوطني.. آفاق المستقبل، والتنمية المستدامة والسلام»، بمناسبة الذكرى السنوية لميثاق العمل الوطني في شهر فبراير/شباط المقبل.

ولفتت الصحف، إلى أن عدد المسجلين في نظام الدعم الوطني في سلطنة عمان، بلغ أكثر من 208 آلاف مواطن، بنسبة 55% من إجمالي المستحقين للدعم، حيث استخدم نحو 127 ألفا و428 منهم بطاقاتهم في تعبئة الوقود.

وفيما يلي عرضا لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

تلقى خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، رسالة من رئيس تركمانستان «قربان قولي»، تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين. (عكاظ)

أكدت المملكة في بيانها باجتماع مجموعة الـ77 والصين لعام 2018، التزامها بتحقيق أهداف التنمية المستدامة على المستوى الوطني، والاستمرار في التعاون مع شركائها لتحقيق أهداف التنمية المستدامة على المستويين الإقليمي والدولي والعمل من خلال مجموعة الـ77 لتحقيق تلك الأهداف. (الرياض)

ارتفع إجمالي أقساط التأمين، المكتتب بها في شركات التأمين في السعودية، خلال الربع الثالث عام 2017، إلى 8.25 مليار ريال (2.2 مليار دولار)، في مقابل 8.8 مليار للربع الثاني، و7.67 مليار للربع الثالث عام 2016. (الحياة)

باتت البنوك السعودية على عتبة تحقيق أرباح صافية تناهز قيمتها الـ44 مليار ريال (11.7 مليار دولار) خلال العام المنصرم 2017، حيث تظهر نتائج الأشهر الـ9 الأولى من العام الماضي عن تحقيق البنوك المدرجة في سوق الأسهم المحلية أرباحاً صافية تبلغ قيمتها 34.3 مليار ريال (9.1 مليار دولار). (الشرق الأوسط)

دعت مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما»، المواطنين إلى التواصل مع المؤسسة في حال مواجهة أي عوائق مع البنوك بشأن الاستفادة من دعم «حساب المواطن». (عكاظ)

تفتح وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، بوابات سد حلي بمحافظة القنفذة التابعة لمنطقة مكة المكرمة، الأحد، لتصريف 40 مليون متر مكعب، لري مزارع القنفذة، وهو أحد سدود المملكة البالغة 459 سداً، سعتها التخزينية 2.1 مليار متر مكعب. (الحياة)

أسفرت الحملات الميدانية المشتركة لتعقب وضبط مخالفي أنظمة الإقامة والعمل عن ضبط 432 ألفا و562 مخالفا، منهم 276 ألفا و415 مخالفا لنظام الإقامة، و110 ألفا و618 مخالفا لنظام العمل، و45 ألفا و529 مخالفا لنظام أمن الحدود. (الرياض)

كشفت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، تسجيل إصابة واحدة بإنفلونزا الطيور من نوع (H5N8) في المدينة المنورة. (الحياة)

يعكف بنك التنمية الاجتماعية على إطلاق منتجات تمويلية جديدة في عدة مجالات، تتوافق مع احتياجات السوق السعودية ورواد الأعمال، وتوطين الوظائف في القطاع الخاص. (الاقتصادية)

نفت الهيئة العامة للإحصاء، صحة النسب المتداولة حول التعدد عند السعوديين، وأوضحت أن الأرقام التي وردت فيها غير صحيحة. (الرياض)

الإمارات

يدرس مجلس الوزراء الإماراتي، إصدار دليل تشريعي يهدف إلى مساعدة الوزارات كافة في إعداد وصياغة مشروعات القوانين الخاصة بها، ما يتيح الفرصة لكل وزارة لاستشراف مستقبل التشريعات الخاصة بها. (الإمارات اليوم)

أكدت الهيئة الاتحادية للضرائب، أن المشتريات كافة التي تتم عبر مواقع التسوق الإلكتروني تخضع لضريبة القيمة المضافة، بنسبة 5% كغيرها من المشتريات التي تتم بالوسائل التقليدية. (الاتحاد)

انتهت هيئة الطرق والمواصلات في دبي، من وضع الاشتراطات المطلوب تطبيقها من قبل الشركات العاملة في نقل الركاب بالسيارات الكلاسيكية، الذي يندرج ضمن الأنشطة التي شملها القرار الصادر عن المجلس التنفيذي للإمارة، في يونيو/حزيران الماضي، بشأن تنظيم أنشطة النقل بالمركبات وتأجيرها. (الإمارات اليوم)

ترجح شركة «إكسبرس موني»، ارتفاع وتيرة المدفوعات غير النقدية في دولة الإمارات بحلول عام 2020، رغم توقعاتها بأن تحافظ التعاملات النقدية على مكانتها كأداة التحويلات المالية الأكثر شيوعاً. (الاتحاد)

قطر

بحث نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني»، مع رئيس مجموعة الأزمات الدولية في واشنطن «روبيرت مالي»، تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. (العرب)

قال المبعوث الخاص لوزير الخارجية القطري لمكافحة الإرهاب والوساطة في تسوية المنازعات «مطلق بن ماجد القحطاني»، إن بلاده رائدة في العالم العربي والإسلامي والدولي في مكافحة الإرهاب ومكافحة تمويله ومكافحة التطرف العنيف، مشيراً إلى أن كافة المؤشرات العالمية والدولية والأكاديمية، تصنف قطر كدولة متقدمة في مقاييس السلام العالمي. (الراية)

أعلنت الهيئة العام للسياحة القطرية، أنها تعتزم تنظيم النسخة التاسعة من مهرجان قطر للأغذية الدولي في شهر مارس/آذار المقبل. (الراية)

نجح منتخب قطر الأولمبي لكرة القدم في الوصول للمربع الذهبي لكأس آسيا تحت 23 عاما، بعد تخطيه المنتخب الفلسطيني بثلاثة أهداف مقابل هدفين. (الوطن)

الكويت

تواصل الحكومة الكويتية بالتنسيق مع نواب معالجة محاور الاستجواب، خصوصا فيما يتعلق بتعيينات الكويتيين ووقف الاستعانة بالمستشارين الوافدين واستكمال إنهاء خدمات الأعداد المتبقية، من دون تقديم أي تنازلات في ظل اتساع مساحة التوافق الحكومي- النيابي على أن يكون الهدف من أي استجواب يقدم هو المعالجة. (الأنباء)

قال وزير العمل الفلبيني إن بلاده علقت إرسال العمال إلى الكويت، فيما كشف وزير العمل أن وقف إرسال العمال إلى الكويت سيطبق «انتظارا لتحقيق في أسباب وفاة نحو ست أو سبع عاملات فلبينيات في الخارج»، في حين لم يشر إلى حالات بعينها أو يذكر إطارا زمنيا للوفيات. (الوطن)

أعربت الكويت عن أسفها واستغرابها لتصريحات الفلبين، بشأن وضع عمالة بلادها بالكويت، لا سيما أن الكويت تتمتع بعلاقات مميزة مع الفلبين وتسعى لتطويرها وتعزيزها. (الراي)

كشف مدير مشروع المطار الجديد (مبنى الركاب 2) في وزارة الأشغال «فيصل الأستاذ»، عن إنجاز 50% من قواعد المبنى، ونحو 70% من أساسات المحطة الرئيسية، والانتهاء من 30% من الخرسانة الخاصة بنفق الخدمات. (القبس)

تجتمع لجنة الشؤون المالية والاقتصادية البرلمانية، الأحد، لمناقشة الاقتراح بقانون بشأن اعتماد قواعد الحوكمة في المؤسسات الحكومية. (الجريدة)

سلم النائب السابق «مسلم البراك» نفسه إلى السلطات الأمنية الكويتية، بمجرد عودته إلى الكويت قادماً من السعودية، تنفيذاً للحكم الصادر بحبسه في قضية اقتحام مجلس الأمة، الذي ضم نواباً سابقين وحاليين وعدداً من الشباب الكويتيين. (الأنباء)

تبحث لجنة الشؤون التشريعية والقانونية البرلمانية، الاثنين، عدم جواز سجن النواب إلا بعد صدور حكم نهائي بات. (الجريدة)

البحرين

يعكف مجلس النواب البحريني، بالتعاون مع المعهد الدولي للسلام، على عقد مؤتمر نيابي تحت شعار «ميثاق العمل الوطني.. آفاق المستقبل، والتنمية المستدامة والسلام»، بمناسبة الذكرى السنوية لميثاق العمل الوطني في شهر فبراير/شباط المقبل. (الوطن)

يعيد مجلس النواب في جلسته المقبلة التصويت على اقتراح برغبة (بصفة مستعجلة) بشأن قيام الحكومة بالالتزام بالتوجيهات الملكية بشأن التوافق مع السلطة التشريعية في موضوع إعادة توجيه الدعم إلى مستحقيه ومطالبتها بوقف قرار رفع أسعار البنزين إلى حين التوافق، وسط توقعات بإصدار قرار وقف رفع أسعار البنزين. (أخبار الخليج)

تفقد القائد العام لقوة دفاع البحرين المشير الركن الشيخ «خليفة بن أحمد آل خليفة»، عددًا من وحدات قوة دفاع البحرين، واستمع إلى إيجاز عن مراحل التطوير التي تشهدها تلك الوحدات، واطلع على مراحل سير العمل فيها. (الأيام)

أوصت لجنة المرافق العامة والبيئة بإنزال عقوبة الإعدام أو السجن المؤبد والغرامة التي لا تقل عن خمسمائة ألف دينار ولا تزيد على مليوني دينار لكل جهة أو شخص يستورد أو يجلب المواد أو النفايات النووية أو يدفنها أو يغرقها أو يخزنها أو يتخلص منها بأي شكل في بيئة المملكة. (الوطن)

أظهرت بيانات وزارة الخزانة الأمريكية، ارتفاع قيمة استثمارات البحرين في أذون وسندات الخزانة الأمريكية بنحو 4.1% في شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2017، قياسا بشهر أكتوبر/تشرين الأول من ذات العام. (البلاد)

قال رئيس جمعية البحرين للتأمين «يحيى نور الدين»، إن إجراءات الوثيقة الموحدة للتأمين الشامل، في مراحلها الأخيرة. (الوطن)

انتهت اللجنة الإشرافية للمسح الصحي الوطني 2018، الذي سيشمل 4000 أسرة من كل محافظات المملكة، من إعداد خطة البدء في تنفيذ المشروع الوطني. (أخبار الخليج)

عمان

بلغ عدد المسجلين في نظام الدعم الوطني في سلطنة عمان أكثر من 208 آلاف مواطن، بنسبة 55% من إجمالي المستحقين للدعم، حيث استخدم نحو 127 ألفا و428 منهم بطاقاتهم في تعبئة الوقود. (الرؤية)

أنشأت وزارة البلديات الاقليمية وموارد المياه العمانية، 23 سدا تخزينيا بجبل شمس بسعة تخزينية تقدر بحوالي 59 ألفا و285 مترا مكعبا، من أجل توفير وتنمية الموارد المائية للقاطنين بالقرى والتجمعات السكانية المنتشرة على ضفاف مجاري الأودية وسفوح الجبال بالمناطق الجبلية التي تتميز بشح مواردها المائية. (الوطن)

تمسك الخام العماني بحاجز الـ66 دولاراً للبرميل مع نهاية تداولات الأسبوع، وبلغ سعر نفط عُمان تسليم شهر مارس/آذار المقبل 66.04 دولار. (الوطن)

شؤون خليجية

قال أحد أفراد العائلة الحاكمة بقطر الشيخ «عبدالله بن علي آل ثاني»، إن الأزمة الخليجية «قائمة على رغبة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان وولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد الحصول على ثروة قطر»، داعيا القطريين إلى المحافظة على السلطة في بلادهم، وعدم تخريب بلادهم من أجل الأموال، كاشفا أنه تعرض لضغوط شديدة وتهديد مستمر للرضوخ للمؤامرة وأنه على إثر ذلك حاول الانتحار. (الشرق)

قالت مندوب دولة قطر الدائم لدى الأمم المتحدة الشيخة «علياء أحمد بن سيف آل ثاني»، إن رد الإمارات على خروقات مقاتلاتها للأجواء القطرية، أظهر أنهم تفاجأوا بتوثيق قطر المباشر لهذه الخروقات، لافتة إلى أن الرد الإماراتي «جاء ضعيفاً وبمعلومات غير دقيقة». (الراية)

كشف باحث في معهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى، أن القسم المخصص للأطفال في متحف اللوفر أبوظبي يعرض خريطة للخليج العربي خالية من اسم دولة قطر. (العرب)

تسلمت الكويت قيادة قوة «الواجب 81» الخليجية العاملة في المياه الإقليمية من السعودية، والتي تهدف إلى تأمين الأمن البحري الخليجي على سواحلها. (الراي)

استكمل السفير السعودي لدى اليمن «محمد آل جابر»، زيارته الميدانية إلى العاصمة اليمنية المؤقتة، بجملة لقاءات مع مسؤولين أمنيين وآخرين اقتصاديين، والتقى عدداً من ممثلي مؤسسات المجتمع المدني المحلية في ثاني أيام الزيارة. (الشرق الأوسط)

أظهرت بيانات إحصاء تركية، أن السعوديين جاءوا في المرتبة الثانية، بعد العراقيين، لجهة شراء الأجانب للعقارات في تركيا العام الماضي، بينما جاء الكويتيين في المرتبة الثالثة. (الحياة)

قال النائب الأول لرئيس مجلس النواب (البرلمان) البحريني «علي العرادي»، إن العلاقات البحرينية العراقية تجد اهتماما بالغا من قيادتي البلدين، وذلك خلال لقائه مع وزير الخارجية العراقي «إبراهيم الجعفري»، على هامش الزيارة الرسمية التي يعقدها وفد مجلس النواب إلى العراق. (أخبار الخليج)

شؤون عربية

أطلقت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين «أونروا»، حملة دولية لتعويض إيقاف المساعدات الأمريكية، بعد ساعات من إعلان واشنطن أنها «لن تصرف مساعدات غذائية قيمتها 45 مليون دولار تعهدت الشهر الماضي تقديمها إلى الفلسطينيين في إطار الجهود التي تقودها الوكالة». (الحياة)

ينتظر أن يُعاد غداً فتح السفارة الإسرائيلية المغلقة في عمان، منذ يوليو/ تموز الماضي، بعد الجريمة التي اقترفها ضابط أمن إسرائيلي في السفارة، وراح ضحيتها مواطنان أردنيان. (الشرق الأوسط)

اعترف وزير الداخلية اللبناني «نهاد المشنوق»، بصحة تقرير عن «التجسس الإلكتروني»، لكنه قال إنه «تضمن مبالغات». (الشرق الأوسط)

بدأ الجيش التركي، قصف مدينة عفرين، وأرسل مقاتلين من فصائل سورية معارضة باتجاه المدينة ذات الغالبية الكردية الواقعة شمال سوريا، في وقت قالت فيه مصادر مطلعة، إن موسكو لم توافق على استخدام تركيا طائرات لدعم الهجوم البري المرتقب على المدينة. (الشرق الأوسط)

يعكف البرلمان العراقي، السبت، على تصويت آخر على موعد الانتخابات البرلمانية الذي اقترحته الحكومة العراقية، وسط تسريبات عن تلويح قوى سنية بمقاطعة الانتخابات إذ لم تؤجل. (الحياة)

بحث البرلمان التونسي مشروع «قانون الأمان الاجتماعي»، الذي عرضته الحكومة لامتصاص غضب المتظاهرين، ووقف مسلسل الاحتجاجات التي عرفها الشارع التونسي لعدة أيام احتجاجاً على الزيادات في الأسعار وغلاء المعيشة. (الشرق الأوسط)

ارتفعت قيمة التبادل التجاري بين الدول الأعضاء في منظمة «التعاون الإسلامي»، منذ تطبيق مخطط العمل العشري من عام 2005 حتى 2015 للمنظمة، من 271.45 مليار دولار أمريكي إلى 694.23 مليار دولار في 2015، بنسبة ارتفاع بلغت 155.75%. (عكاظ)

أعلن الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، ترشحه لولاية ثانية في الانتخابات الرئاسية التي ستجري في مارس/ آذار 2018، كما أعلن الفريق رئيس الأركان المصري الأسبق «سامي عنان»، ترشحه للانتخابات الرئاسية داعيا أجهزة الدولة المدنية والعسكرية إلى التزام الحياد مع المرشحين. (الحياة)

قال محافظ البنك المركزي المصري «طارق عامر»، إن بلاده سددت التزامات خارجية بأكثر من 40 مليار دولار خلال عامين، في الوقت الذي استهلكت 500 مليار دولار خلال السنوات السبع الماضية، من دون ذكر تفاصيل هيكل الالتزامات أو أوجه إنفاق تلك المبالغ. (الشرق الأوسط)

فرّقت قوات الأمن السودانية بالقوة، تظاهرة لأنصار حزب «الأمة» بزعامة «الصادق المهدي»، وطاردت المتظاهرين داخل المنطقة السكنية المحيطة بمسجد الأنصار، واعتقلت العشرات. (الحياة)

أكد نائب رئيس البرلمان العربي «عادل العسومي»، أهمية تعزيز العلاقات مع كافة المنظمات والاتحادات البرلمانية ومنها البرلمان الأوروبي، من أجل تأصيل علاقة متميّزة تسهم في دعم المواقف المشتركة ونصرة المصالح والقضايا العربية التي تخدم تطلعات الشعوب العربية وتدافع عن حقوقها. (أخبار الخليج)

قالت مسؤولة بالأمم المتحدة إن 70% من أطفال جنوب السودان، لا يذهبون إلى المدارس، وإن الدولة حديثة النشأة تواجه خطر خسارة جيل، ما سيزيد صعوبة إعادة البناء بعد انتهاء الصراع. (الشرق الأوسط)

توقع محافظ بنك المغرب «عبداللطيف الجواهري»، ألا يتجاوز معدل التضخم خلال العام الحالي نسبة 1.9%، مع تبني البلاد سياسة مرنة لسعر الصرف. (الشرق الأوسط)

  كلمات مفتاحية

عبدالله آل ثاني الأزمة الخليجية الكويت عمالة قوة بحرية مسلم البراك تملك عقارات ضرائب الحصار صحف الخليج

الكويت.. «مسلم البراك» يسلم نفسه تتفيذا لحكم «اقتحام مجلس الأمة»