مسؤول سوداني: «البشير» يعتزم الترشح لدورة رئاسية ثالثة

السبت 20 يناير 2018 09:01 ص

كشف مساعد الرئيس السوداني، ونائبه في إدارة شؤون الحزب الحاكم بالسودان، «إبراهيم محمود حامد»، أن الاتجاه ماض لترشيح الرئيس «عمر البشير»، لدورة رئاسية ثالثة بالانتخابات 2020.

وأوضح خلال حوار له مع مجلة «الرأي» السودانية، أن الكثير من السودانيين، يرون في «البشير»، أنه يقود مشروعا وطنيا، ويجب أن يكمله عبر تولى الحكم في السودان مرة أخرى.

وقال إن «هناك أشخاص كثيرون، يرون أن الرئيس البشير، يقود مشروعا وطنيا ويجب أن يجدد له، لأن الهدف من التجديد، هدف استراتيجي للدولة الإسلامية، لتذهب نحو تنفيذ مشروع وطني».

وأضاف «نحن في المؤتمر الوطني، لم نناقش الأمر في مؤسساتنا، ولكن من المنطق أنه طالما لديك شخص يقود برنامجا كبيرا من المصلحة أن يستمر، فمبادرة الحوار أصلا بدأت من الرئيس البشير، ولكننا ستناقش في مؤسسات الحزب».

وتوقع «حامد»، أن يحققوا نتائج طيبة في انتخابات 2020 المقبلة، لافتا إلى أن الحزب، بدأ في حصر أعضائه في البلاد.

وفي سياق اَخر، كشف مساعد الرئيس السوداني، أن بلاده ظلت تعاني من مشكلات اقتصادية منذ سبعينات القرن الماضي، وقال إن «الاقتصاد السوداني منذ السبعينات، يعاني من عجز ومشاكل هيكلية أساسية»، مشيرا إلى وجود ظروف موضوعية، قادت لمشكلة الاقتصاد في البلاد.

وأوضح أن المشكلات تمثلت «في الأزمة المالية العالمية، ثم جاءت اتفاقية السلام في السودان، وأخذت 50% من موارد النفط، وأتى بعدها انفصال جنوب السودان، وأخذ 50% الباقية، و90% من صادرات السودان».

 وتابع «ليس ذلك وحسب، بل الحصار الاقتصادي، زادت وطأته بصورة غير مسبوقة، ووصلنا مرحلة من المراحل أن أي بنك يتعامل مع السودان يعاقب، والتحويلات أصبحت من خلال السماسرة وأصبح لدينا منفذ واحد، والدولة نسبة للحصار الاقتصادي عملت ما يعرف بالاستيراد بدون قيمة وحلت المشكلة ولم يحدث انهيارا اقتصاديا».

وفاز «البشير»، في الانتخابات الرئاسية 2015 ، بنسبة فاقت 94%، وتعتبر انتخابات 2015، أول انتخابات عامة عقب انفصال جنوب السودان في يوليو/تموز 2011.

وسبق أن تعهد «البشير» أكثر من مرة بأنه لن يترشح لولاية جديدة، بل إن وضعه الصحي قد لا يسعفه إن أراد ذلك.

والرجل البالغ من العمر 73 عاما، أجرى خلال الخمس سنوات الماضية 5 عمليات جراحية، وسط شائعات عن إصابته بالسرطان.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السودان البشير فترة رئاسية مقبلة