لأول مرة .. «ناسا» تقيل رائدة فضاء من أصول أفريقية

السبت 20 يناير 2018 09:01 ص

أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا»، الجمعة، أنها ألغت مهمة رائدة الفضاء «جانيت إيبس»، التي كانت تستعد لتنفيذها مع رائدين آخرين، بمحطة الفضاء الدولية.

جاء ذلك في بيان صادر عن المتحدثة باسم «ناسا»، «براندي دين»، تناوله «الأناضول».

وفي يناير/كانون الأول 2017، أعلنت «ناسا»، أنها اختارت، وللمرة الأولى، رائدة فضاء سمراء من أصول أفريقية، لتذهب في مهمة إلى محطة الفضاء الدولية في مدار الأرض.

وقالت المتحدثة باسم «ناسا»، الجمعة، إن رائدة الفضاء «سيرينا أونون-تشانسيلور»، ستحل مكان «إيبس» ضمن الفريق الذي سيتم إرساله إلى محطة الفضاء الدولية، مطلع يونيو/حزيران المقبل.

ولم تفصح «ناسا»، عن سبب إلغاء مهمة رائدة الفضاء السمراء وتكليف أخرى بها.

يشار إلى أن «إيبس»، ضابطة استخبارات سابقة في وكالة المخابرات المركزية الأمريكية «سي. أي. إيه»، وتحمل شهادة دكتوراة في هندسة الطيران.

ويعتبر إقالة رائد فضاء، يخطط إرساله إلى الفضاء قبل شهور قليلة من موعد إطلاق الرحلة، أمرا غير شائع لدى وكالة الفضاء الأمريكية.

وتتولى رائدة الفضاء «جانيت إيبس»، البالغة من العُمر 47 عاما، مهمة رائدة فضاء في «ناسا» منذ 2011، وكانت ستكون أول رائدة فضاء سوداء تتولى مهمات لفترة طويلة، في محطة الفضاء الدولية، لولا إقالتها من مهمتها.

وتعمل محطة الفضاء الدولية التي تملكها وتشغلها 15 دولة، في إطار شراكة كمختبر فضائي لأبحاث علوم الحياة وأبحاث المواد والتطور التكنولوجي، وتطوف حول الأرض على بعد 402 كلم.

  كلمات مفتاحية

وكالة الفضاء الأمريكية ناسا رائدة فضاء