فتح باب الترشح لرئاسيات مصر 2018

السبت 20 يناير 2018 01:01 ص

بدأت الهيئة الوطنية للانتخابات المستقلة بمصر، السبت، تلقي طلبات الترشح للانتخابات الرئاسية، المزمع إجراؤها في مارس /آذار المقبل.

وقال المتحدث باسم الهيئة الوطنية للانتخابات التي تشرف على الانتخابات الرئاسية، القاضي «محمود الشريف»، إنه تم فتح باب الترشح، مشددا على أن الهيئة تلتزم بالوضوح والشفافية والصراحة في السباق الرئاسي.

وأوضح خلال مؤتمر صحفي عقده بمقر الهيئة وسط القاهرة، بثه التليفزيون الحكومي، أنه لم يتقدم حتى الآن أي مرشح للانتخابات الرئاسية بأوراقه، مشددا على أن قبول أوراق المرشح المحتمل طالما كانت وفق ما حدده القانون من شروط.

وأكد أن تكرار التأييد من جانب أي مواطن للمرشحين المحتملين في التوكيلات سيتم إحالته للجهات القضائية، مشيرا إلى أن هناك 15 رمزا انتخابيا للمرشحين المحتملين، وسيكون الاختيار بأسبقية التقدم.

وأضاف أن المرشح المحتمل، يلتزم بالحصول على تزكية 20 برلمانيا على الأقل، أو جمع توكيلات بتأييد ترشحه من 25 ألف مواطن ممن لهم حق الانتخاب في 15 محافظة على الأقل، وبحد أدنى ألف مؤيد من كل محافظة منها.

وذكر أن عدد استمارات التأييد التي تم رصدها حتى الساعة تتجاوز 650 ألفا لـ 23 اسما مرشحا محتملا.

وأوضح أنه من أبرز الشروط أيضا الجنسية المصرية للمرشح المحتمل ولأبويه، وتقرير توقيع الكشف الطبي عليه، وسداد مبلغ تأميني 20 ألف جنيه (1130 دولارا أمريكيا).

وأكد أنه سيتم غلق باب الترشح في الثانية ظهرا (22:00 ت.غ) يوم 29 يناير/ كانون ثان الجاري، تمهيدا لإجراء الانتخابات في مارس/آذار المقبل.

وتبدأ الحملة الانتخابية، في 24 فبراير/ شباط وتستمر لمدة 28 يوما، على أن يبدأ التصويت 16 مارس/ آذار للخارج، ويوم 26 مارس/ آذار بالداخل، ولمدة 3 أيام لكل منهما، والإعادة بين المرشحين إن وجد في أبريل/ نيسان.

وأبرز من يخوض السباق الرئاسي، الفريق «سامي عنان» المرشح الثاني ذو الخلفية العسكرية الذي يعلن اعتزامه الترشح بعد المشير «عبدالفتاح السيسي» الرئيس الحالي، بخلاف إعلان المحامي اليساري «خالد علي»، ورئيس نادي الزمالك «مرتضي منصور» القرار ذاته، وسط تراجع كل من الفريق المتقاعد، «أحمد شفيق» والسياسي، «أنور السادات»، عن اعتزامها الترشح لأسباب متعلقة بأوضاع البلاد.

وستجري الانتخابات بين يومي 26 و28 مارس/آذار المقبل، على أن تجري جولة الإعادة بين يومي 24 و26 أبريل/نيسان المقبل إذا لم يحصل أي مرشح على أكثر من 50% من الأصوات في الجولة الأولى.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

رئاسيات مصر 2018 مصر الهيئة الوطنية للانتخابات