«غوارديولا».. الوريث الشرعي لأسطورة الكرة الشاملة «كرويف»

السبت 20 يناير 2018 07:01 ص

احتفل الإسباني «بيب غوارديولا» المدير الفني لنادي مانشستر سيتي الإنجليزي، الخميس، بعيد ميلاده الـ47، والذي كان جزءاً من فريق الأحلام الذي شكله الهولندي «يوهان كرويف» عندما كان مدرباً للبلوغرانا واستطاع تحقيق أول لقب دوري أبطال أوروبا في تاريخ النادي عام 1992.

ولد «غوارديولا» 18 يناير/كانون الثاني 1971 بمدينة سانتبيدور في إسبانيا، بدأ مسيرته الاحترافية ضمن صفوف نادي برشلونة، كما لعب أيضاً لعدة أندية منها ناديا بريشيا وروما في إيطاليا، والأهلي في قطر، ونادي دورادوس دي سينالو في المكسيك.

استعان «يوهان كرويف» بـ«غوارديولا» منذ أن كان لاعباً بصفوف فريق الشباب، وأصبح في الفريق الأوّل منذ موسم 1991-1992 وهو في عمر الـ20 عاماً فقط وكان عنصراً رئيسياً في فوز الفريق بالدوري الأسباني ومسابقة كأس الاتحاد الأوروبي، واختارته مجلة «سبورتيفو» الإيطالية كأفضل لاعب في العالم تحت سن الـ21.

وفاز «غوارديولا» مع برشلونة كلاعب بـ6 بطولة هي الدوري الإسباني 6 مرات، وكأس ملك إسبانيا مرتين، وكأس السوبر الإسباني 4 مرات، وكأس السوبر الأوروبي مرتين، ودوري أبطال أوروبا مرة واحدة، وكأس الكؤوس الأوروبية مرة واحدة، كما حصد الميدالية الذهبية لدورة الألعاب الأولمبية عام 1992.

وبعد مغادرته برشلونة في العام 2001 في عمر الـ30، أنضم «غوارديولا» إلى إيطاليا ضمن صفوف فريقي بريشيا ثم روما، ولم يوفق وتم إيقافه لمدة 4 أشهر بعد ثبوت تعاطيه مادة «ناندرولون» المحظورة.

في العام 2006، عندما كان «خوان مانويل ليلو» مديراً فنياً لنادي دورادوس دي سينالوا المكسيكي، قام بالاستعانة بـ«غوارديولا» للعب بالفريق الأول بجانب عمله كمدرب لفريق الشباب بالنادي.

وفي يوم 21 يونيو 2007، بدأ «غوارديولا» مسيرته التدريبية داخل نادي برشلونة مع الفريق الرديف قبل أن يتم تعيينه مديراً فنياً للفريق الأول ليحل محل الهولندي «فرانك ريكارد» مع بداية موسم 2008-2009.

وفي صيف عام 2013 انتقل «غوارديولا» لتدريب بايرن ميونيخ الألماني حتى صيف عام 2016، عندما قرر الرحيل إلى تدريب مانشستر سيتي الإنجليزي.

و«غوارديولا» ليس مجرد مدرب عادي ناجح، ولكنه أحد المدربين القلائل الذين تركوا بصمتهم في التاريخ، وعلى صعيد كرة القدم، فكل الفرق التي دربها كانت تقدم متعة خالصة، فقد استفاد كثيراً من فترة لعبه تحت قيادة «كرويف» أحد أساطير كرة القدم الشاملة الهولندية.

وخلال مسيرته التدريبية حقق «غوارديولا» 21 بطولة هي الدوري الإسباني 3 مرات، كأس ملك إسبانيا مرتين، كأس السوبر الإسباني 3 مرات، دوري أبطال أوروبا مرتين، السوبر الأوروبي 3 مرات، كأس العالم للأندية 3 مرات، كأس ألمانيا مرتين، الدوري الألماني 3 مرات، كما توج بجائزة أفضل مدرب في العالم من قبل الاتحاد الدولي «فيفا» مرتين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

غوارديولا برشلونة مانشستر سيتي