قبل زيارته لإيران.. رئيس حكومة كردستان العراق يلتقي «العبادي»

السبت 20 يناير 2018 07:01 ص

قال مسؤولون إن رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي» اجتمع، السبت، مع رئيس حكومة إقليم كردستان العراق «نيجيرفان بارزاني» لأول مرة منذ الخلاف الذي نشب بسبب استفتاء الأكراد على الاستقلال.

وخلال الاجتماع جدد «العبادي» شروطه لرفع القيود المفروضة على إقليم كردستان بعد الاستفتاء بما في ذلك حظر الطيران الدولي المباشر.

وقال «العبادي» في بيان له، إن «مواطني الإقليم جزء من الشعب العراقي وأهمية إعادة وتفعيل جميع السلطات الاتحادية في الإقليم ومن ضمنها المنافذ الحدودية والمطارات»، مطالبا «بتسليم النفط المستخرج إلى السلطات الاتحادية وأن يكون تصدير النفط حصريا من قبل الحكومة الاتحادية».

وقال المسؤول البارز في الحزب الديمقراطي الكردستاني «هيمن هورامي» على «تويتر»: «وفد كردستاني يقوده رئيس الوزراء برزاني موجود في بغداد الآن والتقى مع حيدر العبادي»، مضيفا: «سيتوجه الوفد جوا في وقت لاحق اليوم إلى طهران لعقد اجتماعات رسمية مع كبار المسؤولين الإيرانيين يوم الأحد».

وقالت الحكومة المركزية إن «جوا من الثقة خيم على المحادثات التي جرت يوم الإثنين مع حكومة الإقليم لحل الخلاف الذي شهد اشتباكات مسلحة في أكتوبر/تشرين الأول».

وبأمر من «العبادي» ردت قوات الحكومة على الاستفتاء بطرد مسلحين أكراد من مناطق متنازع عليها ومن بينها مدينة «كركوك» النفطية.

ورد «العبادي» بسلسلة من الإجراءات التي تقلص الحكم الذاتي لحكومة الإقليم بما في ذلك حظر الطيران الدولي المباشر للمطارين الدوليين بالإقليم.

وكانت قناة «رووداو» التلفزيونية القريبة من حكومة إقليم كردستان قالت يوم الإثنين الماضي إن المفاوضين العراقيين والأكراد اتفقوا على سلسلة من النقاط من أجل الإدارة المشتركة لمطاري أربيل والسليمانية.

يذكر أن استفتاء 25 سبتمبر/أيلول 2017، الذي كانت نتيجته الموافقة الكاسحة على الاستقلال، أثار غضب بغداد وجارتي العراق، تركيا وإيران، ولدى كل منهما أقلية كردية، كما أثار الاستفتاء أيضا توبيخا من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العراق كردستان استفتاء الأكراد العبادي الأكراد