حملة «عنان»: مرشحنا لم يفرط في أرض مصر

السبت 20 يناير 2018 07:01 ص

اعتبرت الحملة الانتخابية لرئيس أركان الجيش المصري الأسبق والمرشح الرئاسي المحتمل الفريق «سامي عنان» أن مرشحها لم يفرط في الأرض المصرية، في إشارة إلى تنازل الرئيس المصري الحالي «عبدالفتاح السيسي» عن جزيرتي تيران وصنافير للسعودية.

وقالت الصفحة الرسمية لدعم ترشح «عنان» لانتخابات الرئاسة المزمع عقدها في مارس/آذار المقبل، إنه «ليس المهم الآن إثبات مصرية تيران، فمصريتهما ليست مشكوك فيها، ولكن المشكوك فيها هو مصرية من يعارضون مصرية الجزيرتين».

 

 

وفي وقت سابق اليوم، أكد المتحدث الرسمي باسم حملة «عنان» الانتخابية «سامي بلح»، أن حزب «مصر العروبة»، الذي يتزعمه «عنان» اقترب من إنهاء العدد المطلوب من التوكيلات لترشح الفريق لانتخابات الرئاسة المصرية.

وأضاف «بلح» في تصريحات لصحيفة «الشروق» المحلية، أن «الفريق سوف يتقدم رسميا بأوراق ترشحه فور انتهاء التوكيلات، وإنهاء إجراءات استقالته من القوات المسلحة».

وتابع: «نحن نتحدث ونتواصل مع الجميع، وتواصلنا مع جميع الأطياف السياسية والأحزاب والبرلمانيين، لكن تزكيات النواب أو تكتلات مثل 25 - 30 ليست هدفنا، فنحن مع الشارع والناس وهمنا هو توكيلات الشارع».

وفيما يخص اختيار الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات المستشار «هشام جنينة»، ضمن الفريق الرئاسي لـ«عنان»، قال إن ذلك لأنه «شخصية وطنية ومهمة، وحارب الفساد وقت منصبه»، مؤكدا أن «المرحلة القادمة تتطلب محاربة الفساد واقتلاعه».

وأعلن «عنان»، الذي كان يشغل منصب رئيس أركان الجيش المصري فى الفترة من 2005 إلى 2012، ترشحه رسميا في انتخابات الرئاسة، داعيا مؤسسات الدولة المدنية والعسكرية للوقوف على الحياد في السباق الرئاسي.

وأرجع «عنان»، قراره الترشح للانتخابات الرئاسية، إلى تردي أوضاع الشعب المصري التي قال إنها «تزداد سوءا يوما بعد يوم نتيجة سياسات خاطئة حملت القوات المسلحة وحدها مسؤولية الإدارة، دون تمكين القطاع الخاص من القيام بدوره في تسيير أمور الدولة».

ولفت في كلمة نشرها على صفحته بموقع «فيسبوك»، إلى أن السياسات الخاطئة حملت الجيش وحده مسؤولية المواجهة، دون سياسات رشيدة تمكن القطاع المدني بالدولة من القيام بدوره متكاملا، لاستئصال الأمراض الخبيثة من جسد الدولة المصرية.

ودعا «عنان»، مؤسسات الدولة المدنية والعسكرية إلى «الوقوف على الحياد بين جميع من أعلنوا نيتهم الترشح للرئاسة، وبعدم الانحياز غير الدستوري لرئيس قد يغادر منصبه خلال شهور قليلة، فهو منذ الآن مجرد مرشح محتمل بين مرشحين آخرين».

وجاء بيان «عنان»، بعد نحو ساعتين من إعلان الرئيس «عبدالفتاح السيسي» ترشحه لولاية ثانية.

وقبيل رئاسيات 2014، أعلن «عنان» اعتزامه الترشح قبل أن يعلن تراجعه عن هذه الخطوة في مؤتمر صحفي.

وبالإضافة لـ«السيسي» و«عنان»، أعلن المحامي الحقوقي «خالد علي» ترشحه لانتخابات الرئاسة المصرية، لكن مراقبين يتخوفون من إمكانية استبعاد «علي» بسبب حكم قضائي أولي صادر ضده، رغم قبول طعنه على الحكم الأولي وبدء إجراءات الاستئناف.

بينما انسحب كل من رئيس وزراء مصر الأسبق الفريق «أحمد شفيق» من السباق الرئاسي، وكذلك رئيس حزب الإصلاح والتنمية «محمد أنور السادات».

  كلمات مفتاحية

تيران وصنافير سامي عنان رئاسيات مصر 2018 عبدالفتاح السيسي

«عنان» يتبرأ من «جنينة» في أول مواجهة بينهما.. ماذا قال؟