«نتنياهو» يشكر «كوشنر» و«غرينبلات» على حل الأزمة مع الأردن

الأحد 21 يناير 2018 06:01 ص

شكر رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، أمس السبت، مستشار الرئيس الأمريكي وصهره «جاريد كوشنر»، ومبعوث الرئيس الأمريكي الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط «جيسون غرينبلات» على جهودهما في حل الأزمة الدبلوماسية مع الأردن، والتي خلفتها حادثة مقتل الأردنيين في السفارة الإسرائيلية في عمان، في يوليو/تموز من العام الماضي.

ونشر حساب مكتب «نتنياهو» على «تويتر» تغريدة، قال فيها: «يعرب مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو عن تقديره لجاريد كوشنر وجيسون غرينبلات للجهود التي بذلاها من وراء الكواليس، والتي ساعدت في إنهاء الأزمة مع الأردن».

والخميس الماضي، قدمت (إسرائيل)، اعتذارا رسميا إلى عمّان، عن مقتل ثلاثة مواطنين أردنيين برصاص إسرائيلي، في حوادث جنائية وقعت في أوقات مختلفة خلال الأعوام الماضية.

وشمل الاعتذار، حادثة مقتل مواطنين أردنيين اثنين برصاص حارس إسرائيلي بأحد المباني التابعة لسفارة بلاده بعمان في يوليو/تموز الماضي، وواقعة مقتل القاضي «رائد زعيتر» برصاص جندي إسرائيلي، في مارس/آذار 2014.

وبحسب مراقبين، ضغطت الولايات المتحدة على (إسرائيل) حتى تتقدم بهذا الاعتذار وتتعهد بالتحقيق من أجل تشجيع الأردن على الانخراط في المسار الجديد لعملية السلام الذي يدعمه «ترامب».

وأمس السبت، ذكرت القناة العاشرة الإسرائيلية، أن عاهل الأردن الملك «عبدالله الثاني» و«نتنياهو» أجريا محادثات هاتفية، دون أن توضح القناة فحوى المحادثات، ومتى أجريت بالضبط.

ونقلت القناة عن مسؤولين إسرائيليين، (لم تسمهم)، أنه توجد نوايا للعمل من أجل ترتيب لقاء بين الطرفين، قريبا.

يشار إلى أن نائب الرئيس الأمريكي «مايك بنس» بدأ أمس السبت جولته إلى الشرق الأوسط بزيارة مصر، ومن المقرر أن تشمل الجولة، التي تستمر لمدة 5 أيام، زيارة كلا من الأردن و(إسرائيل).

وتأتي زيارة «بنس» بعد تأجيلها نحو شهر على خلفية تصاعد الغضب الدولي من قرار «ترامب» الاعتراف بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل).

وتعد زيارة نائب الرئيس الأمريكي للشرق الأوسط، الأولى منذ الإعلان الأمريكي، في 6 ديسمبر/ كانون الأول 2017.

  كلمات مفتاحية

العلاقات الأردنية الإسرائيلية أزمة دبلوماسية جاريد كوشنر نتنياهو غرينبلات