زعيم «رساليون» الشيعي بالعراق: صراعنا مع السنة يعود لـ1400 عام

الأحد 21 يناير 2018 07:01 ص

قال زعيم كتائب «رساليون»، أحد التشكيلات الشيعية بالعراق، النائب العراقي «عدنان الشحماني»، إن صراعهم مع السنة يعود إلى 1400 عام ماضية.

وأضاف في مقطع فيديو، تم تداوله بشكل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي: «صراعنا مع السنة منذ 1400 عام، ليس قادتهم بل عامتهم أيضا».

 

 

 

 

و«عدنان الشحماني»، عضو مجلس النواب العراقي عن تحالف «دولة القانون»، وهو أحد المقربين من رئيس الوزراء العراقي السابق «نوري المالكي».

وكتائب «رساليون» أو «التيار الرسالي»، هي إحدى الفصائل الشيعية المسلحة التي كانت منضوية تحت لواء «الحشد الشعبي» بالعراق، قبل أن تعلن انفصالها عنه في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وجاء تأسيسه بعد فتوى الجهاد الكفائي التي أطلقها المرجع الديني الأعلى «علي السيستاني» بعد سيطرة تنظيم «الدولة الإسلامية»، على محافظة نينوى وأجزاء واسعة من محافظات العراق.

وميليشيات «الحشد الشعبي» متهمة بارتكاب انتهاكات في مناطق مختلفة من العراق، حيث أصدرت عدة منظمات حقوقية ودولية تحذيرات من هذه الانتهاكات.

ويحفل سجل «الحشد الشعبي» بانتهاكات، ترقى إلى «تطهير عرقي» بحق السنة، في المدن العراقية التي تمت السيطرة عليها من «الدولة الإسلامية»، تنوعت بين الإخفاء القسري، وقتل مدنيين وتعذيب معتقلين، ونهب مدن وبلدات محررة قبل حرق ونسف آلاف المنازل والمحال بها، بحسب منظمات دولية ومحلية، وهو ما تنفيه الميليشيات، وتعتبره الحكومة العراقية حوادث فردية.

وشاركت كتائب «التيار الرسالي»، بمعارك استعادة جرف النصر، وآمرلي، وسامراء، والكرمة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السنة الشيعة رساليون التيار الرسالي العراق