متهمان بقضية دخول «مجلس الأمة» الكويتي يعتزمان تسليم نفسيهما

الأحد 21 يناير 2018 08:01 ص

ذكرت مصادر مقربة من النائبين الكويتين السابقين «فيصل المسلم» و«مبارك الوعلان» أنهما سيسلمان نفسيهما، وذلك بعد قيام النائب السابق «مسلم البراك» بتسليم نفسه إثر عودته من الخارج لتنفيذ حكم الاستئناف الصادر بحقه في قضية دخول «مجلس الأمة».

ونقلت صحيفة «الأنباء» الكويتية عن مصادر وصفتها بالمطلعة قولها إن النائب السابق «مسلم البراك» موجود حاليا في السجن المركزي عنبر رقم 4 مع باقي النواب والمحكومين بالقضية.

والأسبوع الماضي، نظم العشرات من أهالي المعتقلين في القضية اعتصاما أمام المجلس، في محاولة للضغط على الحكومة للإفراج عن ذويهم إلى حين إصدار محكمة التمييز حكمها النهائي بشأنهم.

ونقل موقع «العربي الجديد» عن النائب في البرلمان الكويتي «نايف الهنداس»، أن «أعضاء البرلمان يحاولون الضغط بقوة على الحكومة للإفراج المؤقت عن المعتقلين، خصوصا أن من بينهم نوابا في مجلس الأمة لا يصح احتجازهم دستوريا».

وأضاف: «ما زلنا ننتظر النتائج، وندعم في الوقت نفسه هذه الاحتجاجات والاعتصامات، كونها تمثل شقاً آخر من فصول الضغط».

وكانت محكمة الاستئناف الكويتية قد أصدرت أحكاما بالسجن تراوحت بين عام و7 أعوام بحق 70 سياسيا وناشطا كويتيا، بينهم نواب في البرلمان الحالي بتهمة اقتحام «مجلس الأمة» أواخر عام 2011، وذلك في أثناء الاحتجاجات الشعبية التي اجتاحت البلاد ضد رئيس مجلس الوزراء السابق، الشيخ «ناصر المحمد الصباح»، لشبهة فساد تحوم حول حكومته.

ونقلت صحيفة «القبس» الكويتية عن مصدر مطلع على القضية ومراحل التقاضي فيها، أنه في الوقت الذي سيطالب فيه دفاع المتهمين بإلغاء أحكام الحبس، فإن النيابة العامة تطالب في مذكرتها بتشديد وثبوت الأحكام، كما تطالب بإلغاء أحكام البراءات التي صدرت بحق إعلاميين كانوا متواجدين داخل «مجلس الأمة» في يوم الواقعة.

المصدر | الخليج الجديد + الأنباء

  كلمات مفتاحية

البرلمان الكويتي قضية اقتحام مجلس الأمة مبارك الوعلان فيصل المسلم