رئيس الوزراء التركي يعلن عبور جيش بلاده إلى عفرين السورية

الأحد 21 يناير 2018 09:01 ص

أعلن رئيس الوزراء التركي «بن علي يلدريم» عبور الجيش التركي إلى منطقة عفرين داخل سوريا، وذلك في اليوم الثاني للعملية التي أطلقت عليها رئاسة الأركان التركية اسم «عملية غصن الزيتون».

وأكد «يلدريم» أنه «سيتم إنشاء مجال أمني على عمق 30 كم داخل سوريا»، مشيرا إلى أن «العملية سيتم تنفيذها على أربع مراحل»، بحسب وكالة «الأناضول».

وقالت مصادر تركية إن «دبابات الجيش دخلت الأراضي السورية دعما لهجوم فصائل الجيش السوري الحر على مدينة عفرين».

وقالت قناة «إن تي في» التركية إن «الدبابات التركية دمرت أهدافا على حدود منطقة عفرين خلال الهجوم الذي نفذه الجيش التركي لدعم الجيش السوري الحر الذي بدأ عملية برية واسعة النطاق على الأرض في عفرين».

ومساء أمس السبت، أعلنت قيادة الأركان التركية أن «الجيش السوري الحر» بدأ عملية برية في منطقة عفرين، مؤكدة اتخاذ تدابير للحيلولة دون إلحاق أي ضرر بالمدنيين.

ومن جانبه أكد رئيس هيئة الأركان العامة التركي، «خلوصي أكار»، في بيان له نشرته الأركان العامة التركية حول العملية، أن «عملية غصن الزيتون تستهدف الإرهابيين فقط وملاجئهم ومخابئهم ومبانيهم وأسلحتهم وعرباتهم وأدواتهم».

وأشار إلى أن «العملية انطلقت لإرساء الأمن والاستقرار على حدود تركيا وفي المنطقة وتحييد إرهابيي (بي كا كا/ب ي د) وتنظيم الدولة الإسلامية في عفرين، وإنقاذ سكان المنطقة من ظلم وقمع الإرهابيين».

ولفت إلى أن «العملية تجري في إطار حقوق تركيا النابعة من القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن حول مكافحة الإرهاب وحق الدفاع عن النفس المشار إليه في المادة 51 من اتقافية الأمم المتحدة مع احترام وحدة الأراضي السورية».

وصباح اليوم، استدعت وزارة الخارجية التركية ممثلي البعثات الدبلوماسية للكويت والسعودية وقطر والأردن والعراق ولبنان لتطلعهم على آخر التطورات حول عملية عفرين.

وكانت تركيا، استدعت، مساء أمس السبت، ممثلي البعثات الدبلوماسية للدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي وإيران، وأطلعتهم على تطورات عملية عفرين.

وفي وقت سابق، كشفت مصادر إعلامية تركية، أن اتفاقا جرى بين تركيا وروسيا خلال زيارة رئيس الأركان التركي «خلوصي أكار»، ورئيس الاستخبارات «هاكان فيدان» إلى موسكو قبل أيام، للسماح للطيران التركي بالدخول إلى الأراضي السورية.

وذكرت مصادر في رئاسة الأركان التركية أن وحدة عسكرية أجنبية تابعة لحلف شمال الأطلسي (ناتو) في منطقة «قهرمان مرعش» التركية بدأت من الجمعة الماضي تشغيل منظومات الدفاع الصاروخي، تحسبا لأي هجوم يأتي من الجانب السوري.

يشار إلى أن الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» أعلن، أمس السبت أن عملية عفرين بدأت على الأرض، وستتبعها مدينة منبج، وستستمر حتى حدود العراق، وذلك لطرد وحدات حماية الشعب الكردية من تلك المناطق.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

عملية عفرين الجيش التركي بن علي يلدريم عملية غصن الزيتون هيئة الأركان التركية