مصر ترفض عملية عفرين التركية وتعتبرها انتهاكا للسيادة السورية

الأحد 21 يناير 2018 01:01 ص

أعلنت وزارة الخارجية المصرية، الأحد، رفضها للعملية العسكرية التي أطلقها الجيش التركي في مدينة عفرين شمالي سوريا تحت اسم عملية «غصن الزيتون»، معتبرة أن تلك العملية تعد «انتهاكا جديدا للسيادة السورية».

وقالت الوزارة، في بيان لها، «أعربت مصر عن رفضها للعمليات العسكرية، التي تقوم بها القوات التركية ضد مدينة عفرين في سوريا، باعتبارها تمثل انتهاكا جديدا للسيادة السورية، وتقويضا لجهود الحلول السياسية القائمة وجهود مكافحة الإرهاب في سوريا».

وصباح اليوم، استدعت وزارة الخارجية التركية ممثلي البعثات الدبلوماسية للكويت والسعودية وقطر والأردن والعراق ولبنان لتطلعهم على آخر التطورات حول عملية عفرين، فيما تجاهلت مصر.

من جهته، كشف وزير الخارجية الفرنسي «جان إيف لودريان»، الأحد، عن دعوة بلاده لعقد جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي لبحث الأوضاع في سوريا بعد انطلاق عملية عفرين.

وقالت وزارة الخارجية الروسية إن «موسكو تلقت بقلق أنباء العملية العسكرية التركية في منطقة عفرين شمالي سوريا»، داعية كل الأطراف لضبط النفس.

ومساء أمس السبت، استدعت تركيا ممثلي البعثات الدبلوماسية للدول الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الدولي وإيران، وأطلعتهم على تطورات عملية عفرين.

وفي وقت سابق، كشفت مصادر إعلامية تركية، أن اتفاقا جرى بين تركيا وروسيا خلال زيارة رئيس الأركان التركي «خلوصي أكار»، ورئيس الاستخبارات «هاكان فيدان» إلى موسكو قبل أيام، للسماح للطيران التركي بالدخول إلى الأراضي السورية.

ومنذ الجمعة الماضي، بدأت وحدة عسكرية أجنبية تابعة لحلف شمال الأطلسي (ناتو) في منطقة «قهرمان مرعش» التركية، تشغيل منظومات الدفاع الصاروخي، تحسبا لأي هجوم يأتي من الجانب السوري، بحسب مصادر في رئاسة الأركان التركية.

  كلمات مفتاحية

عملية عفرين الجيش التركي عملية غصن الزيتون هيئة الأركان التركية