اتهامات بـ«العمالة» والتحالف مع «الإخوان».. «عنان» بالإعلام المصري

الأحد 21 يناير 2018 01:01 ص

هاجمت قنوات فضائية مصرية الفريق «سامي عنان»، المرشح لرئاسيات مصر 2018، وحملته الانتخابية، متهمة إياه بـ«التحالف مع جماعة الإخوان».

واتهم مقدمو وضيوف برامج «التوك شو»، «عنان»، عقب إعلانه الترشح للانتخابات الرئاسية، الجمعة، بالعمالة، والتآمر على ثورة 25 يناير، والتحالف مع جماعة الإخوان المسلمين.

وشن الإعلامي «محمد الغيطي»، هجوما على «عنان» والمتحدث باسم حملته «حازم حسني»، واتهم الأخير بـ«معاداة الجيش المصري، والتقليل من إنجازات الرئيس عبدالفتاح السيسي».

وقال «الغيطي»، في برنامجه «صح النوم»، مساء السبت، إن «عنان» اختار المستشار «هشام جنينة»، رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات السابق، مستشارا له، مضيفا «معروف علاقته بالإخوان وحماس».

وأضاف أن «حازم حسني أثنى على وثائقي قناة الجزيرة القطرية (العساكر)، وحط من قناة السويس الجديدة بقوله إنها ترعة»، متسائلا: «أنت جايب دول ليه؟».

وأكد «الغيطي» أن «حازم ضيف دائم على القنوات الإخوانية»، وأنه «شتم سامي عنان نفسه» عام 2013، مشددا على أن إعلان «عنان» ملئ بـ«مصطلحات حسني».

وقال إن «الدكتور حازم حسني كان يقف في مدرجات كلية الاقتصاد والعلوم السياسية ويشتم فيما يسمى بالعسكر، مالقتش غيره يكتب لك الخطاب يا عم عنان».

وانفعل «الغيطي» على الهواء، معتبرا أن «حازم حسني حقود»، متسائلا: «يا عنان ماشوفتش غير حازم حسني، هذا الرجل الذي يخرج كل الغل والسم والحقد والسواد».

«عنان» والثورة وأمريكا

أما الإعلامي «يوسف الحسيني»، فقال إنه لا يرى مانعا من ترشح الفريق «سامي عنان» للانتخابات الرئاسية، مؤكدا أنه «من حق كل شخص يرى في نفسه القدرة على تولي منصب رئيس الجمهورية التقدم للانتخابات».

وطالب «الحسيني»، في برنامجه «نقطة تماس»، على قناة «أون لايف»، مرشحي الرئاسة أن يدعموا برامجهم الانتخابية بأرقام، موجها سؤالا إلى الفريق «عنان»: «من حقنا نعلم ماذا كان يفعل الفريق سامي عنان في الولايات المتحدة قبل ثورة 25 يناير، وما علاقته بالتيار الإسلامي في مصر؟».

وتساءل «الحسيني» عن دوافع «عنان» إلى إعلان ترشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة الساعة 2 صباحا، مضيفًا: «أنا أخاطب عموم الشعب المصري بخطابي المتعلق بالترشح الساعة 2، ولا أنا بسمع الناس التانية بفرق التوقيت؟».

من جانبه، قال «سامي عبدالعزيز»، أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة، إنه «في الانتحابات السابقة استدعيت من طرف الفريق سامي عنان لإدارة الحملة الإعلامية، وحينما دخلت عليه شعرت إني روحت مكان غلط، ورغم المبلغ المالي الفظيع خرجت من عنده وسافرت خارج مصر حتى أبعد عن الإلحاح».

وأوضح «عبدالعزيز»، في تصريحات تلفزيونية، مساء السبت، أنه «قبل ما أروح اكتشفت لا أرضية ولا جماهيرية ولا قبول شعبي ولا فكر، أنا لا أهاجم أحد اليوم، شعرت أن من يقرأون البيانات كما لو كانوا يلقونها وحافظينها ولا يعرفون بعض معانيها».

هذا، وقال «عمرو عبدالرحمن»، المتحدث باسم حملة المرشح الرئاسى المحتمل، «خالد علي»، إنهم مازالوا يعملون على جمع التوكيلات رغم المعوقات في «سياق سيء» حسب وصفه، لافتا إلى تعنت موظفى الشهر العقاري وحشد أنصار «السيسي» لتحرير التوكيلات.

وهاجم «عبدالرحمن»، في مداخلة مع برنامج «كل يوم»، مساء السبت، الفريق «سامي عنان» واصفًا إياه بأن «سبب الأزمة اللي وصلتلها مصر الآن»، لافتا إلى أن «الخصومة» مع «عنان» قديمة ومن غير المتصور أن يكون «خالد علي» جزءا من حملته، حال فشله في جمع التوكيلات، موضحا في نفس السياق أن ترشحه يثري العملية الانتخابية.

وأوضح المتحدث باسم الحملة أن ترشح «عنان» لا يقلق «خالد علي»، لافتا إلى أنه حال خصم أصوات من أحد المرشحين المحتملين حتى الآن سيكون من الرئيس «السيسي» وليس «خالد علي»، مشددا: «بنتحرك في جمهورين مختلفين تماما».

       مسرحية الانتخابات

وأكد الإعلامي «عمرو أديب» أن إعلان الفريق «سامي عنان» ترشحه لرئاسة الجمهورية يؤكد أن الانتخابات الرئاسية 2018 «ليست مسرحية»، وأنه سيكون هناك انتخابات قوية.

وأشار «أديب»، خلال برنامجه «كل يوم»، على قناة «on e»، مساء السبت، إلى أنه «لا يجب أن يغضب أنصار الرئيس عبدالفتاح السيسي من مهاجمة أنصار الفريق سامي عنان، أو العكس»، منوها بأن تلك المناوشات «أمر طبيعي».

واعتبر أن نزول «عنان» الانتخابات الرئاسية سيؤثر على شعبية المرشح المحتمل «خالد علي»، مضيفا «المتضرر الحقيقي من خوض سامي عنان الانتخابات هو خالد علي».

وقال «أديب» إن «حازم حسني له تأثير في فكر رئيس أركان الجيش المصري الأسبق، وإن من سخريات القدر، أن الدكتور حازم حسني لما قرر ينفذ الفكرة قرر ينفذها أيضا من شخصية عسكرية».

واعتبر «أديب» أن طريقة تفكير المرشح المحتمل تختلف عن طريقته التي أظهرها عندما كان مرشحا للانتخابات الرئاسية السابقة عام 2014، مضيفا «مش بقول إنه بيناقض نفسه، ولكن ليه طريقة تفكير مختلفة، لكن اللي إحنا شايفينه قدامنا داخل فيها عقل حازم حسني وهشام جنينة».

وأوضح أن «الأجانب يتحدثون عن جنرال رفيع في الجيش المصري، ويتحدثون أيضًا أن هذا الرجل يريد أن تكون مصر دولة مدنية صرفة، وأن يتراجع الجيش تمامًا عن الحياة السياسية والاقتصادية».

وتابع: «الرسالة دي وجدت هوى بالنسبة لناس كتير بره وجوه، إن هذا الرجل يكرر هذا الكلام، طبعا شعار جميل وهايل، لكن تنفيذه على الأرض إزاي وبأي كيفية»، داعيا الناخبين إلى موازنة البرامج الانتخابية للمرشحين قبل التصويت.

وأعلن «عنان»، الجمعة ترشحه رسميا في انتخابات الرئاسة، داعيا مؤسسات الدولة المدنية والعسكرية للوقوف على الحياد في السباق الرئاسي، وأرجع قراره، إلى تردي أوضاع الشعب المصري التي قال إنها «تزداد سوءا يوما بعد يوم نتيجة سياسات خاطئة حملت القوات المسلحة وحدها مسؤولية الإدارة، دون تمكين القطاع الخاص من القيام بدوره في تسيير أمور الدولة».

واستقبل الناشطون قرار «عنان» بردود أفعال متباينة، بين اعتباره مرشحا قويا، وبين الترويج له من أجل إزاحة الرئيس الحالي «عبدالفتاح السيسي»، وبين اتهامات له بالأخونة.

وكان «سامي عنان» قائدا لقوات الدفاع الجوي، قبل أن يتم تعيينه في عهد الرئيس المخلوع «حسني مبارك» رئيسا لأركان القوات المسلحة المصرية عام 2005 برتبة فريق، ثم أقاله الرئيس الأسبق «محمد مرسي» في أغسطس/آب 2012.

  كلمات مفتاحية

رئاسيات مصر 2018 مصر سامي عنان القنوات الفضائية المصرية