طهران تدعو أنقرة لإنهاء عملية «غصن الزيتون» فورا

الأحد 21 يناير 2018 02:01 ص

أعربت طهران عن قلقها إزاء عملية الجيش التركي العسكرية في مدينة عفرين شمالي سوريا، ودعت أنقرة إلى إنهاء عملية «غصن الزيتون» شمالي سوريا بشكل عاجل.

وقالت وزارة الخارجية الإيرانية في بيان: «نتابع العمليات العسكرية التركية في شمال سوريا بقلق، ونأمل من أنقرة إنهاء عملياتها العسكرية في مدينة عفرين بشكل عاجل».

وأضاف البيان: «لا نزال نؤمن بأن جذور الأزمة السورية تعود إلى السلوك الاستفزازي غير المسؤول والتدخل غير الشرعي للولايات المتحدة والكيان الصهيوني، وندعو جميع الدول خاصة تلك المجاورة لسوريا إلى تجنب أي عمل يمكن أن يعزز الوجود والتدخل غير الشرعي للقوات الأجنبية في سوريا».

وأشارت الخارجية الإيرانية في بيانها، إلى أن الأزمة في عفرين من الممكن أن تؤدي إلى تعزيز قوى التيارات الإرهابية من جديد وتأجيج الحرب والدمار في سوريا.

ودعت طهران أنقرة إلى الوفاء بالتزاماتها في مباحثات أستانة، ولعب دور بنّاء في حل الأزمة السورية.

جاء ذلك في الوقت الذي بحث فيه رئيس أركان الجيش التركي، «خلوصي أكار»، الأحد، مع نظيره الإيراني «محمد باقري»، التعاون في مجال مكافحة الإرهاب بسوريا.

وذكر بيان نُشِر على موقع رئاسة أركان الجيش التركي أن «أكار أجرى اتصالا هاتفيا مع باقري تبادلا خلاله وجهات النظر حول القضايا الأمنية في سوريا، والتعاون في مجال مكافحة المنظمات الإرهابية».

وأعلنت رئاسة الأركان التركية، السبت، انطلاق عملية غصن الزيتون بهدف إرساء الأمن والاستقرار على حدود تركيا وفي المنطقة والقضاء على عناصر (بي كا كا/ب ي د/ي ب ك) و«الدولة الإسلامية» في مدينة عفرين، وإنقاذ سكان المنطقة من قمع الإرهابيين.

وشددت، في بيان، على أن العملية تجري في إطار حقوق تركيا النابعة من القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن حول مكافحة الإرهاب وحق الدفاع عن النفس المشار إليه في المادة 51 من اتقافية الأمم المتحدة مع احترام وحدة الأراضي السورية.

وأكدت أنه يجري اتخاذ كل التدابير اللازمة للحيلولة دون إلحاق أضرار بالمدنيين.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا إيران سوريا عفرين غصن الزيتون